رئيس الوزراء العراقي يطالب التحالف الدولي بالاتفاق على انسحاب سريع من بلاده.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

"عشان الناس تاخد نفسها".. أيمن محسب يطالب بزيادة مخصصات الحماية المجتمعية

قال النائب الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إننا كنا ننتظر أن نسمع أكثر عن ملف الصحة من رئيس الوزراء في بيان الحكومة الجديدة أمام البرلمان.

ولفت خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج “ في المساء مع قصواء”، إلى أن الحكومة تسير فى منهاج واضح وستستكمل ما تم مع الحكومة السابقة.

وأشار إلى أن توفير الطعام والشراب وخفض الأسعار تعتبر من الأولويات، مطالبا بفرض رقابة على الأسواق وتوفير المراقبين لخفض الأسعار وتفعيل دور الأجهزة الرقابية.

وطالب بزيادة مخصصات برامج الحماية المجتمعية للفئات الفقيرة والمهمشة جنبًا إلى جنب مع تشييد مشروعات التنمية، مردفًا: “عشان الناس تاخد نفسها وعجلة الحياة تدور”.

صالون ثقافي برلماني

وأقامت الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج في المساء مع قصواء المذاع على فضائية سي بي سي، صالونا نقاشيا، حول برنامج الحكومة الجديدة الذي عرضه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء امام البرلمان أمس الإثنين بحثا عن ثقة مجلس النواب والذي بدوره أحاله للجنة الخاصة من أجل مدارسته.

وقال النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب، إن برنامج الحكومة المصرية جاء للفترة (2024/2025 – 2026/2027)، موضحا أنه يقوم على استكمال البناء والتطوير، ليضمن حاضر أفضل ومستقبلًا مستدامًا للأجيال القادمة.

ونوه خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي،  أن الحكومة تسعى  للعمل على أربعة محاور رئيسية،خلال برنامجها وهي: حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وكذلك بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، بالإضافة إلى بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، تحقيق الاستقرار السياسي والتماسُك الوطني.

وقال سالم أن رئيس الحكومة أشار الى أن البيان الذي القاه يعد جزء من البرنامج الحكومي، الذي يصل إلى 300 صفحة، لافتا الى ان المجلس أحال البرنامج للجنة خاصة برئاسة وكيل مجلس النواب، المستشار احمد سعد، من اجل مدارسته ومن ثم عرض التقرير على المجلس مرة اخرى في جلسة 21 يوليو.

واختتم :" كنت اتمنى ان لا يسند منصب وزير الإصلاح الإداري لرئيس الوزراء مدبولي".

وقال  سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، إن  بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، أمام مجلس النواب، يعد مشروع تعاقد عن الخطة  التنفيذية لمدة 3 سنوات وهذه خطوة غير مسبوقة نساندها ونؤيدها.

ونوه خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي،   أن رئيس الوزراء تحدث عن الشباب والعمال والفلاحين والفئات والمتوسطة والمواطن الذي يعاني من ارتفاع الاسعار، لافتا الى اننا سنعمل على دعمه لنجاحه.

ولفت إلى ان هناك استجابة واضحة لمناقشات دارت في البرلمان في البرلمان  بشأن عودة وزارة الاستثمار ودمج وزارات، وينقصنا التطبيق الصحيح.

وأشار إلى أن بيان رئيس الوزراء أمام مجلس النواب عربون محبة للشعب المصري، لتقليل التوتر الاجتماعي الذي نشأ بسبب عجز الحكومة عن إدارة الأسواق.

وقال النائب أحمد فرغلي عضو مجلس النواب إن  بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، نمطي ولم يعترف بالأخطاء السابقة، لافتا الى انه لم يشعر المواطن المصري بارتياحية .

ونوه خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن نسبة التضخم ارتفعت بشكل كبير، اضافة الى فقد العملة المحلية اكثر من قيمتها بنسبة 80%.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه كان يجب الحديث  عن البرامج الحمائية، كالمعاشات التي يجب ان توفر حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح أنه لا يوجد اختلاف بين بيان الحكومة أمام برلمان 2018 والبرلمان الحالي، لافتا الى انه معترض على تكليف مصطفى مدبولي رئيسا للحكومة الجديدة.

وأوضح أنه على  الحكومة الجديدة إيجاد حلول جذرية لعدد من الملفات الشائكة على رأسها ملفي  الكهرباء والاسعار واختفاء أدوية الأمراض المزمنة.

قالت النائبة ميرفت إلكسان عضو مجلس النواب، إن  بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، مبشر ويدعو للتفاؤل.

وأوضحت إلكسان خلال لقائها عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن رئيس الحكومة تعهد بالتقدم بتقارير دورية لمجلس النواب وهذه امور ايجابية.

ولفتت الي ان البيان تعرض للأزمات التي يعاني منها المواطن المصري الفترات الاخيرة، والبيان اوضح ان المواطن على رأس الأولويات

واشارت الى ان برنامج الحكومة المصرية جاء للفترة (2024/2025 – 2026/2027)، لافتة إلى انه يبني على ما قامت به الدولة المصرية خلال السنوات العشر الماضية .

واختتمت عضو مجلس النواب، ان ضم الوزارات كان مطلب رئيسي للجنة الخطة بمجلس النواب.

قالت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن  عنوان بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، معا لنبنى مستقبلا جديدا يشعرنا بالاطمئنان.

ونوهت أن العنوان يشير الى تجنب العمل بجزر منعزلة و الذي عانينا منه سابقا، ولكن العمل في تكامل وتشارك.

وأوضحت محروس أن برنامج الحكومة ركز على الحفاظ على الأمن القومي، والذي يعد مقدمة أولوياتها وأهدافها الهامة.

قالت النائبة إيرين سعيد عضو الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، إن بيان الحكومة الذي قدمه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، اختلفت لغته وأصبحت هناك رؤية لبناء الإنسان.

واضافت سعيد خلال لقائها عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، لم أشعر بحالة "الجزر المنعزلة" كما كان الحال من قبل منعزلة بل وجود تكامل في العالم.

وأوضحت ان برنامج الحكومة أمام البرلمان متكامل وتناول كل الملفات بخطوط عامة لكنها واضحة ومحددة ومطمئنة.
 

 

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: فرنسا لديها فرصة "ضئيلة" لاستعادة سياساتها "الممزقة"
  • بغداد.. مباحثات بين رئيس الوزراء العراقي والسفير التركي
  • "عشان الناس تاخد نفسها".. أيمن محسب يطالب بزيادة مخصصات الحماية المجتمعية
  • الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الصومالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • ماكرون يطالب رئيس الوزراء غابريال بالاستمرار في منصبه
  • تعرف على ضوابط انسحاب الجمعيات الأهلية من التحالف الوطني
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • رئيس وزراء بريطانيا يطالب نتنياهو بالتزام الحذر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • تبون يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد ويؤكد استعداده للعمل معه