شفق نيوز/ كشف رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين في كوردستان شيخ مصطفى عبد الرحمن، يوم الأربعاء، عن حجم التبادل التجاري لعام 2023، وتأثيرات أزمة الرواتب على حجم الاستيراد.

وقال عبد الرحمن في تصريح لوكالة شفق نيوز، إن "حجم الاستيراد في الإقليم لعام 2023 بلغ قرابة 25 مليار دولار"، مشيرا إلى أن "المواد الغذائية والمنزلية والبناء كانت بالمرتبة الأولى".

وأضاف أن "تركيا جاءت في المرتبة الاولى بحجم استيراد بلغ 10 مليارات دولار، عبر منفذ إبراهيم الخليل، وتلتها إيران بالمرتبة الثانية بنحو 8 مليارات دولار، وبعدها الصين".

وبيّن عبد الرحمن، أن "حجم الاستيراد تراجع بنسبة 10٪ عن العام الماضي بسبب أزمة تأثير صرف الرواتب لثلاثة أشهر ما انعكس على حركة السوق".

وعن التصدير اكد رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين انه "خلال العام الماضي تم تصدير 8 ألف طن من البطاطا، ونحو 4 آلاف طن من التفاح لدولة قطر، و100 طن من الرمان لبريطانيا".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، تقريرًا عن حجم التبادل بين مصر ودول المجموعة السبع.

وأضاف المركز، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة السبع، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ 26 مليار دولار.

قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع

وأشار التقرير، إلى أن قيمة الصادرات المصرية إلى دول مجموعة السبع جاءت بنحو 8.6 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية إلى دول مجموعة السبع نحو 17.4 مليار دولار، و7.32 مليار دولار قيمة الاستثمارات المصرية في دول مجموعة السبع خلال العام المالي 2022/ 2023.

إيطاليا على رأس القائمة

وجاءت إيطاليا على رأس قائمة أعلى دول مجموعة السبع الأعلى استيرادًا من مصر خلال عام 2023 بقيمة 3.2 مليارات دولار، وأيضًا الأعلى استثمارًا بنحو 2.6 مليارات دولار في 2023.

مقالات مشابهة

  • قرابة تريليون دينار إيرادات الكمارك بالنصف الأول من 2024
  • رومانسكي:بلادي قدمت أكثر من (3) مليارات دولار للنازحين واللاجئين في العراق
  • تركيا تطرح سندات دولارية بـ 1.75 مليار دولار
  • بـ قيمة مليار و54 مليون دولار.. «التعبئة والإحصاء» يكشف القيمة الإجمالية لـ الصادرات المصرية
  • مصر توافق على مشروعات تنقيب عن الطاقة بـ 200 مليون دولار
  • الجزائر تُطلق جولة لتراخيص النفط والغاز في الربع الأخير
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة السبع في 2023
  • برلماني سابق: تركيا تحولت من الإنتاج الزراعي إلى الاستيراد
  • إيداع قرابة 500 مليار دينار في حساب مالية اقليم كوردستان لدفع المرتبات الشهرية
  • إطلاق سراح قرابة 4000 نزيل من اصلاحيات إقليم كوردستان خلال 6 أشهر