كشف جنرال إسرائيلي، مخطط تل أبيب بشأن الحدود بين مصر وقطاع غزة، والمعروفة بـ"محور فيلادلفيا"، في ظل مباحثات أجراها مسؤولون إسرائيليون في القاهرة.

وقال القائد السابق لهيئة الأركان الإسرائيلي اللواء جيرشون هاكوهين، إنّ قيادة الجيش ترى أنّ هناك اختراق مفتوح في هذه المنطقة، ويجب سدها ولا يمكن تجاهله، مؤكداً أن الهدف من ذلك إغلاق معبر رفح، بحجة أن هناك اختراق أمني يحدث في المنطقة، ويؤدي إلى تهريب الأسلحة لغزة.



ولفتت صحيفة "معاريف" إلى أن مصر ترفض مقترح تل أبيب بزيادة الإشراف الإسرائيلي على "محور فيلادلفيا"، وتعطي الأولوية لجهود التوسط لوقف إطلاق النار قبل ترتيبات ما بعد الحرب.

وأشارت إلى أن مصر تشترك مع غزة في حدود طولها 13 كيلومتراً، وهي الحدود الوحيدة التي لا تسيطر عليها إسرائيل بشكل مباشر.



ونقلت "معاريف" عن مسؤول إسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن المراقبة المشتركة لمحور فيلادلفيا مع مصر، هي من القضايا التي تناقشها الدولتين.

ونوهت إلى أن تل أبيب لم تناقش السيطرة على المحور الحدودي خلال محادثات وقف إطلاق النار الحالية، لكنها طلبت المشاركة في مراقبة المنطقة، بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المراقبة الجديدة التي ستجلبها "إسرائيل".

وأفادت بأن المفاوضين المصريين رفضوا الفكرة، لكن مصر عززت الحواجز الأمنية على جانبها من الحدود.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية مصر غزة محور فيلادلفيا مصر حماس غزة الاحتلال محور فيلادلفيا صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تل أبیب

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي: أخطأنا عندما لم نهاجم لبنان من اللحظة الأولى

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد، عن جنرال إسرئيلي كبير قوله "أخطأنا عندما لم نهاجم الدولة اللبنانية منذ اللحظة الأولى وركزنا فقط على حزب الله".

وبحسب الصحيفة، يقول الجيش الإسرائيلي إنه "في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبًا في إسرائيل ولكن في بيروت سيكون الأمر أكثر صعوبة بمئة مرة".

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".
وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، حسب السلطات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • محور رفح الجديد.. مصادر إسرائيلية تؤكد ومصر تنفي رسميا
  • القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • جنرال إسرائيلي: أخطأنا عندما لم نهاجم لبنان من اللحظة الأولى
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • القوات الإسرائيلية تعتزم البقاء على حدود القطاع مع مصر في محور فيلادلفيا وفق إعلام إسرائيلي