أشاد المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ، بإجراءات الدولة في منظومة الصحة، والتي كانت محل عناية في الدستور وحظيت برعاية غير مسبوقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ 2014، لافتا إلى أنّ المادة 18 من الدستور جاءت واضحة ومحددة لالتزام الدولة بأنّه لكل مواطن الحق في رعاية صحية متكاملة غير منقوصة، وفق معايير الجودة، فضلا عن أنّ التزام الدولة بتوفير نظام تأمين صحي شامل لقي نجاحا ملموسا في ربوع الوطن.

إشادات عالمية بدور مصر في القطاع الصحي 

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم أثناء نظر طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب سالم شتيوي سالمان، بشأن استيضاح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وأضاف أنّ نجاح جهود الدولة في المنظومة الصحية لقي نجاحا واستحسانا محليا ودوليا، كما أنّ الإشادة بالتحركات المصرية في ملف الصحة لم تقتصر على الجانب المحلي وإنّما الدولي، ممثلة في منظمة الصحة العالمية، التي كان لها تقرير في 2021، قدّمت خلاله التهنئة لمصر على تقدمها غير المسبوق في القضاء على فيروس سي، وكذلك شهادة رئيس منظمة الصحة العالمية بأنّ المسيرة التي قطعتها مصر في القضاء على فيروس سي تستحق الإشادة والتقدير.

الارتقاء بصحة المواطن 

ولفت أبوشقة إلى جهود الدولة وما تحملته في سبيل الارتقاء بصحة المواطن، وبينها إنشاء مدينة الدواء، متسائلا: «بعد ما تحقق من إنجازات، نطالب الحكومة أنّ توضح للشعب هل تحققت الأهداف التي وضعتها لتدعيم المنظومة الصحية أم لا، وتوضيح ما تحقق، وبينه توفير علاج فعال آمن عالي الجودة، وتحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار».

وشدد أبوشقة على أنّ الزيادة السكانية كبيرة جدا، متسائلا عن مشروع الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية، حيث نزيد 2.5 مليون كل عام، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان مصر في 2050 إلى 183 مليون نسمة، كما تساءل عن خطة الحكومة للتعامل مع الاضطرابات العالمية، وبينها متحور فيروس كورونا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزيادة السكانية مجلس الشيوخ القطاع الطبي البرلمان

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، انطلاق الأعمال الميدانية لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025، بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين تضم المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، والجهات الصحية، ومراكز الإحصاء المحلية في الدولة، وتهدف حملة المسح إلى جمع بيانات دقيقة وموثوقة حول الواقع الصحي والغذائي في الإمارات.
وتستهدف حملة المسح تحديث قاعدة البيانات الصحية والتغذوية للسكان، وقياس مؤشرات الأداء الصحية، من خلال جمع معلومات ميدانية ذات منهجية معتمدة حول الواقع الصحي في دولة الإمارات، بما يدعم صنّاع القرار لتطوير السياسات والاستراتيجيات وقياس نتائج المؤشرات الصحية والتغذوية، إلى جانب دعم استراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية على مستوى الدولة، بما يتوافق مع رؤية «نحن الإمارات 2031».   
وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «إن انطلاق فرق المسح الوطني للصحة والتغذية للميدان جاء بالتنسيق مع الشركاء والهيئات المحلية»، مؤكداً أن البيانات التي سيتم جمعها ستشكل قاعدة قوية لتحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى الصحة العامة في الدولة.
وأضاف: «يعد هذا المسح مرحلة استراتيجية مهمة نحو تحقيق رؤيتنا في بناء نظام صحي رائد عالمياً، ومن خلال جمع بيانات صحية وتغذوية شاملة وحديثة، سنتمكن من تطوير سياسات وبرامج صحية مبتكرة تلبي احتياجات مجتمعنا المتنوع، وتدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة».

استبيانات إلكترونية
وقالت الدكتورة علياء زيد حربي، مديرة مركز الإحصاء والبحوث في الوزارة: «لقد حرصنا على تصميم منهجية دقيقة لجمع البيانات تتوافق مع أعلى المعايير العالمية. وسيتم تنفيذ المسح من خلال مقابلات شخصية أثناء الزيارات الميدانية، باستخدام استبيانات إلكترونية معتمدة من منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية بالدولة. وهذه الاستبيانات متوفرة بأربع لغات - العربية والإنجليزية والهندية والأوردو، لضمان الشمولية والدقة في جمع البيانات من مختلف شرائح المجتمع».
وأوضحت الدكتورة حربي أن المسح سيغطي مجموعة واسعة من المؤشرات الصحية والتغذوية، بما في ذلك، المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية ونفقات الأسرة على الصحة، وانتشار الأمراض غير السارية وعوامل الخطر، والقياسات الفيزيائية الحيوية والوصول إلى الرعاية الصحية، ونقص المغذيات الدقيقة والمدخول الغذائي، ومؤشرات نمو الأطفال وصحة النساء الحوامل.
ويستهدف المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025 عينة واسعة تشمل 10.000 أسرة للمسح الصحي و10.000 أسرة لمسح التغذية، بنسبة 40% مواطنين و60% مقيمين، بالإضافة إلى 2.000 فرد من مساكن العمال. وتشمل الفئات العمرية المستهدفة كبار السن والبالغين فوق 18 عاماً، والإناث من 15 إلى 49 عاماً، والنساء الحوامل، والأطفال من يوم واحد حتى 17 عاماً.

مقالات مشابهة

  • رئيس الباطنة بـ "طب عين شمس" يبرز جهود الدولة للنهوض بقطاع الصحة بعد 30 يونيو
  • وكيل مجلس الشيوخ: 30 يونيو فرقت بين الحق والباطل
  • «الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024
  • وكيل مجلس الشيوخ: 30 يونيو فرّقت بين الحق والباطل
  • ذكرى 30 يونيو.. جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي (فيديو)
  • استشاري: الدولة اهتمت كثيرا بصحة المواطن منذ ٣٠ يونيو
  • استشاري صحة يكشف جهود الدولة في القطاع الطبي عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • استشاري صحة يستعرض جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي بعد ثورة 30 يونيو
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان في قطاع الصحة