كشفت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، عن إصدار 627 رخصة بناء خلال ديسمبر الماضي، بمختلف البلديات في الدولة بانخفاض نسبته 16% مقارنة مع نوفمبر الماضي، الذي شهد إصدار 748 رخصة بناء.
وأفاد بيان للجهاز اليوم، بأنه عند مقارنة عدد الرخص الصادرة خلال ديسمبر 2023 مع عدد الرخص الصادرة في الشهر السابق له، لوحظ هذا الانخفاض في معظم البلديات: الوكرة (25 %)، الظعاين (23 %)، الشيحانية (22 %)، الريان (19 %)، أم صلال (14 %)، الدوحة (13 %)، في المقابل كان هناك ارتفاع واضح في: الخور (52 %)، الشمال (15 %).


وجاءت بلدية الريان في مقدمة البلديات من حيث عدد رخص البناء الصادرة إذ أصدرت 194 رخصة أي ما نسبته ( 31 % ) من إجمالي الرخص، تلتها بلدية الدوحة بـ 125 رخصة (20 %)، ثم بلدية الظعاين بـ 100 رخصة ( 16 %)، وبلدية الوكرة بـ 94 رخصة (15 %)، بينما توزعت بقية الرخص على أم صلال، 44 رخصة ( 7 %)، والخور 41 رخصة (7 %)، والشمال 15 رخصة ( 2 %)، وأخيرا الشيحانية 14 رخصة ( 2 %) .


وأشارت البيانات إلى أن تراخيص المباني الجديدة (سكنية وغير سكنية) شكلت 39 % (245 رخصة) من إجمالي رخص البناء الصادرة الشهر الماضي، في حين شكلت تراخيص بناء الإضافات 59 % (368 رخصة)، وتراخيص التحويط 2 % (14 رخصة).


وتصدرت رخص الفلل قائمة المباني السكنية الجديدة حيث شكلت 79 % (172 رخصة) من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة، تلتها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 14 % (31 رخصة)، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 7 % (16 رخصة).
وجاءت المباني الصناعية كالورش والمصانع في مقدمة تراخيص المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 42 % (11 رخصة)، تلتها المباني التجارية بنسبة 38 % (10 رخص)، ثم المباني غير السكنية الأخرى بنسبة 12 % (3 رخص).
وفيما يتعلق بشهادات إتمام البناء الصادرة خلال ديسمبر الماضي، فقد بلغ عددها 288 شهادة بانخفاض 20 بالمئة مقارنة مع شهر نوفمبر الذي قبله، وقد لوحظ هذا الانخفاض بوضوح في معظم البلديات، الشيحانية (36 %)، الريان (28 %)، الظعاين (24 %)، الوكرة (23 %)، الخور (19%)، أم صلال (5 %)، في المقابل كان هناك ارتفاع واضح في: الدوحة (6 %)، أما بلدية الشمال فلم تشهد أي تغير.
وحلت بلدية الريان في مقدمة البلديات من حيث عدد شهادات إتمام البناء الصادرة، حيث أصدرت 69 شهادة، أي ما نسبته 24 %من إجمالي شهادات إتمام البناء الصادرة، في حين جاءت بلدية الوكرة في المرتبة الثانية بـ67 شهادة أي 23 % ، تلتها بلدية الظعاين التي أصدرت 57 شهادة أي 20 %، ثم بلدية الدوحة بـ52 شهادة أي 18 %، فيما توزعت بقية الشهادات على أم صلال 21 شهادة ( 7 %)، الخور 13 شهادة (5 %)، الشيحانية 7 شهادة ( 2 %)، الشمال شهادتان (1 %).
أما من حيث نوع الشهادات الصادرة، فقد أظهرت البيانات أن شهادات إتمام المباني الجديدة (سكنية وغير سكنية) شكلت 82 %(235 شهادة) من إجمالي شهادات إتمام البناء الصادرة خلال شهر ديسمبر 2023، في حين شكلت شهادات إتمام بناء الإضافات 18 %(53 شهادة).
وتصدرت الفلل قائمة شهادات إتمام المباني السكنية الجديدة بنسبة 76 %(136 شهادة) من إجمالي شهادات إتمام المباني السكنية الجديدة، تلتها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 14 % (26 شهادة)، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 7 %(13 شهادة).
وجاءت المباني التجارية في مقدمة شهادات إتمام المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 58 %(32 شهادة)، تلتها المباني الحكومية والمباني الصناعية كالورش والمصانع بنسبة 16 % (9 شهادات) لكل منها، ثم المساجد بنسبة 7 %(4 شهادات).
وتكتسب بيانات تراخيص البناء وشهادات إتمام المباني أهمية خاصة، باعتبارها مؤشرا تقريبيا لأداء قطاع البناء والتشييد، الذي يحتل بدوره مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جهاز التخطيط والإحصاء خلال دیسمبر من إجمالی فی مقدمة أم صلال بنسبة 7

إقرأ أيضاً:

تأهيل وتمكين الشباب محور استراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة (شاهد)

قال محمد الجالي، الكاتب الصحفي، إن المواطن بات يشعر بشكل واقعي الانتقال من مرحلة الحديث والشعارات عن تمكين الشباب قبل العشر سنوات الماضية إلى مرحلة التمكين الحقيقي ووجود إجراءات حقيقية لذلك، ويتم رصدها من خلال عدد من الملاحظات.

ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي (شاهد) بنك تنمية المهارات يحتفل بتخرج مشروع تدريب وتأهيل الشباب في الأقصر تأهيل وتمكين الشباب في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي محور استراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة

 

وأضاف "الجالي" خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، وتقدمه الإعلاميتان لمياء حمدين ويارا مجدي، على قناة "إكسترا نيوز"، أن تأهيل وتمكين الشباب في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي محور استراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة، خاصة أن 60% من مكون الدولة المصرية من الشعب المصري من الشباب، وأطلق مصطلح خلال هذه السنوات بأن مصر دولة شابة.

الشباب كتلة بشرية عملاقة

وتابع: "الشباب كتلة بشرية عملاقة يمكن إذا أحسن استثمارها واستغلالها ترقى بالمجتمع، وهو ما حدث مع الانطلاق نحو الجمهورية الجديدة، والرئيس السيسي دشن جسرا للتواصل باستمرار مع الشباب، والتعرف على مقترحاتهم بشأن تطوير الدولة المصرية، ما انعكس على تعيين العديد من النماذج الشبابية في مناصب معاوني الوزراء، كما أطلق الرئيس السيسي في عام 2015 البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بهدف وجود قاعدة قوية وغنية من مختلف الكفاءات الشبابية".

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز مدينة الشروق: حملة تستهدف النباشين ولجنة لمتابعة إزالة المباني
  • رئيس جهاز مدينة العبور: استمرار تنفيذ حملات إزالة جميع التعديات والمخالفات
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • توضيح مهم من «التموين» بخصوص إصدار البطاقات الجديدة
  • بعائد 27% .. أسعار فائدة شهادات بنك مصر| تفاصيل
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات لـ « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح «إي اف چي للحلول التمويلية»
  • تأهيل وتمكين الشباب محور استراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة (شاهد)
  • المركز الوطني للامتحانات ينفي ما تردد حول نسب النجاح لامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي