منوعات الاسبوع، منها الصحة النفسية عوامل تؤثر على الشهية،أكدت هيئة الدواء المصرية، أن الشهية هي الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات، وتختلف عن .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر منها الصحة النفسية.. عوامل تؤثر على الشهية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

منها الصحة النفسية.. عوامل تؤثر على الشهية

أكدت هيئة الدواء المصرية، أن الشهية هي الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات، وتختلف عن الجوع، الذي يعرف بأنه استجابة الجسم البيولوجية لنقص الغذاء.

وأشارت الهيئة، ضمن النصائح الطبية والتى تقدمها تحت عنوان "نصيحة فى كبسولة"، أنه يمكن للشخص أن يكون لديه شهية، حتى لو كان جسمه لا يظهر عليه علامات الجوع، والعكس صحيح.

وأوضحت، أن الأطعمة الجذابة يمكن أن تحفز الشهية حتى عندما يكون الجوع غائبًا، وذلك رغم أن الشهية يمكن أن تقل بشكل كبير عن طريق الشبع.

وقدمت الهيئة، أشهر العوامل التي تؤثر على الشهية: وهى:

-الصحة النفسية/ العقلية

-الاكتئاب

-اضطرابات تناول الطعام

-الحمل

-الأدوية

-بعض الحالات المرضية مثل: (العدوى، الشلل الرعاش، أمراض الغدة الدرقية، أمراض الكلى).

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

علامات ركود الصفراء

#سواليف

يمكن أن يؤدي ركود الصفراء إلى #اضطراب #البراز وسوء امتصاص #الفيتامينات القابلة للذوبان في #الدهون وجفاف الجلد والأغشية المخاطية.

وتشير الدكتورة إيرينا إيفانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إلى أن تناول الدهون يمكن أن يمنع ركود الصفراء.

وتقول: “تحدد الصفراء حركة #الأمعاء. لذلك يظهر ركود الصفراء على شكل إمساك. وإفراز الصفراء الراكدة يسبب الإسهال. كما يضعف امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ما يؤدي إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية للعينين وضبابية الرؤية عند الغسق. وقد يشعر الشخص بالغثيان عند تناول أطعمة تبطئ إفراز الصفراء (المرق والبيض والشوكولاتة والمعجنات والكاكاو)، لذلك يمكن أن تسبب بعد تناولها عدم الراحة والانتفاخ وألم في المراق الأيمن”.

مقالات ذات صلة حقائق وشائعات بشأن الصدفية.. تعرف عليها 2024/09/01

ووفقا لها، يؤدي تناول #الأطعمة_الدهنية إلى إطلاق الصفراء المتراكمة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تدفقها. لذلك يحدث التهاب حاد على امتداد عدة أمتار من الأمعاء، ما يسبب الإزعاج وألم وضعف عام وتسمم وأحيانا ارتفاع درجة حرارة الجسم. لذلك على الأشخاص الذين يشعرون بالتوعك بعد تناول أطعمة دهنية، الاستمرار في تناولها لمنع #ركود_الصفراء.

وتقول:”لا ينبغي التخلي عن تناول الأطعمة الدهنية، لأنه من دونها لن تتدفق الصفراء. ويحتاج الرجل إلى 4 ملاعق طعام والنساء إلى 3 ملاعق في اليوم من الدهون التي يفضل أن تكون زبدة أو سمن أو زيوت نباتية غير مكررة. ويعتبر زيت عباد الشمس في هذه الحالة أقل فائدة من زيت بذور الكتان. ومع ذلك يجب أن تكون نسبة الزيوت النباتية في النظام الغذائي ضعف الدهون الحيوانية”.

ووفقا لها، لتحفيز تدفق الصفراء يجب تناول حوالي 2 لتر من الماء في اليوم. ومن المفيد جدا تناول ماء دافئ قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة، لأن الماء الدافئ يرخي العضلات العاصرة المسؤولة عن إطلاق الصفراء وعصائر البنكرياس إلى الأمعاء. كما ينشط حمض الستريك عملية تكوين حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ما يؤدي إلى زيادة مستوى كوليسيستوكينين (Cholecystokinin)- الهرمون الببتيدي للجهاز الهضمي الذي يحفز تقلص كيس المرارة وتدفق الصفراء”.

وتوصي الطبيبة لمنع ركود الصفراء بتناول وجبة الفطور بعد 1-2 ساعة من الاستيقاظ وتضمينها أطعمة دهنية. كما أن النشاط البدني وتمارين التنفس تساعد على استرخاء الحجاب الحاجز وتنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي.

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يكشف أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في محافظات مصر
  • «صحة الشيوخ»: توجيهات الرئيس بدعم العلاج على نفقة الدولة تعكس اهتمامه بالمواطن
  • فوائد تناول بذور الشيا على الصحة
  • علامات ركود الصفراء
  • استشاري صحة نفسية يكشف علامات إدمان الأطفال الإنترنت
  • استشاري مناعة: تناول الفيتنامينات بجرعات عالية قد يسبب سرطان الرئة والكبد
  • الكشف المبكر عن المشكلات.. تعرف على أهمية المتابعة النفسية للأطفال
  • طبيب تكشف كيف يتطور مرض البهاق
  • عوامل تطور مرض البهاق
  • نفسيًا.. كيف تؤثر جرثومة المعدة على صحة الإنسان؟