الجزيرة-وهيب الوهيبي
كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن انتهاء المرحلة الأولى لمشروع تقييم وإعادة تأهيل المواقع المتدهورة بيئيًا، بعد أن تم مسح أكثر من 1800 موقع. وينفذ المشروع على أربع مراحل لمدة 29 شهرًا، كما يهدف إلى إعداد خطط لتأهيل المواقع المتدهورة بيئيًا، نتجت عن أنشطة مثل التعدين المهجور والمحاجر ومقالع الصخور والمعادن والخدمات ومناهل الرمال، إضافة إلى مخلفات الطرق والبناء والأراضي الزراعية المتدهورة والمهجورة.


من جهته أكد مدير الإدارة العامة لتقييم الأوساط البيئية والتقارير د. سعد الدهلوي أن نطاق المشروع يشمل مسح أكثر من 1800 موقع موزعة على جميع مناطق المملكة. وانطلق المشروع في منتصف يونيو الماضي، ومن المتوقع أن ينتهي في نوفمبر 2025. مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل مسح 130 موقعًا لإجراء دراسات تفصيلية لإعادة تأهيل المناطق الساحلية.
ويتضمن المشروع أيضًا أعمال رقابة متعلقة بتلك المواقع، ومرتبطة بقاعدة بيانات خاصة.
وأوضح الدهلوي أن مشروع تقييم وإعادة تأهيل المواقع المتدهورة بيئيًا رصد أكثر من 1376 موقعًا تعدينيًا و291 موقعًا زراعيًا متدهورة بيئيا، على مستوى المملكة.
وبين الدهلوي أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل دراسات بيئية شاملة للمياه السطحية والجوفية والهواء والبيئات المحيطة، وتحديد مدى انتشار التلوث خارج حدود المواقع المتدهورة، وحساب الضرر الناتج على البيئة والمواقع المتدهورة والطرق المستخدمة لحساب الأضرار.
وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تشمل إعادة التأهيل ودراسة خيارات الحد من انتشار التلوث للمياه الجوفية أو المناطق المحاذية للمواقع المتدهورة، وتحديد الجهات المسؤولة عن التلوث وإعادة التأهيل، وتحديد أفضل الطرق لمعالجة البيئة المتضررة.. لافتًا إلى أن المرحلة الرابعة تركز على وضع الخطط البيئية لمراقبة ورصد مصادر التلوث للمواقع، وإنشاء نظام إلكتروني وقاعدة بيانات ودليل استرشادي لمتابعة تلك المواقع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أن المرحلة أکثر من بیئی ا

إقرأ أيضاً:

“الأحوال المتنقلة” تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة

الرياض : البلاد

 تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (36) موقعًا حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة ” نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

 وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة القصيم بتقديم خدماتها اليوم للرجال في متوسطة مركز الفويلق لمدة ثلاثة أيام، وفي ابتدائية المنصورية بمدينة بريدة، ومتوسطة عمورية بمدينة بريدة لمدة يوم واحد لكل منهما، وللنساء في مجمع شري التعليمي بمحافظة عيون الجواء لمدة يومين، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية ومتوسطة يحيى بن معين بمدينة بريدة لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الثلاثاء في متوسطة وثانوية ضليع رشيد بمحافظة النبهانية، وفي مركز سلام بمحافظة ضرية لمدة ثلاثة أيام لكل منهما، وفي ابتدائية ومتوسطة المريدسية بمدينة بريدة لمدة يوم، وللنساء في متوسطة وثانوية إمباري بمحافظة النبهانية لمدة يومين، وفي الثانوية العاشرة للبنات بمدينة بريدة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية ومتوسطة الجديدات بمدينة بريدة، وللنساء في مجمع قصيباء التعليمي للبنات بمحافظة عيون الجواء، بينما تقدم الخدمة يوم الخميس للرجال في ابتدائية القاضي أبي يعلى، ومتوسطة عبدالله بن المبارك بمدينة بريدة لمدة يوم واحد لكل موقع.

 وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للرجال والنساء في محافظة الكامل لمدة أسبوع، وللرجال مركز قيا، وفي هيئة الإذاعة والتلفزيون في جدة لمدة يوم لكل منهما، وللنساء في المدرسة المتوسطة والثانوية الأولى للبنات في مركز المظيلف لمدة يومين، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للرجال في المدرسة الثانوية بمحافظة رابغ لمدة ثلاثة أيام، وفي مركز أبوراكة لمدة يوم، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للنساء في المدرسة المتوسطة والثانوية الثانية بمركز المظيلف لمدة يومين، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل منهما.

 وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الجوف خدماتها اليوم للنساء في الابتدائية السابعة للبنات بمحافظة دومة الجندل لمدة يومين، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للرجال في ابتدائية ميقوع ومتوسطة معاوية بن ابي سفيان بمركز ميقوع بمحافظة طبرجل، وللنساء في ابتدائية ومتوسطة وثانوية ميقوع للبنات بمركز ميقوع لمدة ثلاثة أيام لكل منهما، وابتدائية الوادي والبحيرات للبنات بمحافظة دومة الجندل لمدة يومين.

 وفي منطقة عسير تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز الثنية بمحافظة بيشة لمدة يومين، وللرجال في مركز عمق بمحافظة البرك لمدة ثلاثة أيام.

 وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الباحة خدماتها اليوم للرجال في مدرسة ثانوية خالد بن الوليد بمدينة الباحة لمدة يومين، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للنساء في مدرسة صفيه بنت شيبه ببنى سالم بمحافظة بلجرشي، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للرجال في متوسطة وثانوية الأمير مشاري للبنين بنخال بمحافظة المندق لمدة ثلاثة أيام لكل منهما، فيما تقدم الخدمة يوم الخميس للرجال والنساء في بلدية محافظة العقيق لمدة يوم واحد.

 وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز اليتمة بمحافظ وادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة لمدة أسبوع، ويوم الاثنين تقدم الخدمة للنساء في المدرسة المتوسطة الثالثة للبنات بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الثلاثاء للرجال والنساء في دار الرعاية الاجتماعية بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، وفي جامعة نجران بمنطقة نجران لمدة يومين لكل منهما.

 وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

 وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • “الصناعة”: مراقبة المواقع التعدينية بمختلف مناطق المملكة 1.033 مرة خلال أغسطس 2024
  • “الأحوال المتنقلة” تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • المرصد البيئي :الحكومة اهملت الرمز العراقي “طائر العقاب”
  • ياسر جلال ينهي تصوير “جودر 2” ويستعد لمسلسل جديد
  • اليونيسيف: “إسرائيل” قتلت أكثر من 100 طفل في عدوانها على لبنان
  • “استغلال الانشغالات الدولية”.. موقع عسكري عن مساعي حفتر للتوسع
  • «الوطنية للتدريب»: استكملنا المرحلة الأولى من تأهيل المرأة للقيادة في المحليات
  • صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في الدار البيضاء
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"