قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الفترة الماضية شهدت جهود كبيرة لتربية وتطوير القطاع الزراعي، والوزارة كانت تعمل على هذا الأمر بشكل كبير، والدولة المصرية كانت تضخ استثمارات كبيرة في القطاع الزراعي لما له أهمية في توفير الغذاء للمواطن المصري بكل أوجه الزراعة سواء إنتاج زراعي أو نباتي أو داجني أو سمكي.

وأضاف "القرش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن الدولة في الفترة الماضية قامت بتطوير مشروع البتلو والذي كان هدفه زيادة عدد الرؤوس المملوكة لدى المزارعين للتعظيم من الإنتاج وزيادة حجم المتاح في السوق من اللحوم.

وأوضحت، أنه تم ضخ 7 مليارات جنيه تمويلات للمزارعين وفرت أكثر من نصف مليون رأس ماشية للمزارعين، مشيرة إلى أنه يتم تعزيز طرح الكميات في الأسواق لضمان استقرار الأسعار، خاصة مع اقتراب دخول شهر رمضان.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك تعددًا في الأماكن التي يتم استيراد اللحوم منها، بجانب الاهتمام بالتربية المحلية وتعظيم إنتاجها، موضحًا أن الوزارة حريصة على توفير اللحوم وجميع المنتجات الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين من خلال منافذها، حيث تكون متوسطات الأسعار للحوم ما بين 200 و220 جنيهًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الزراعة القطاع الزراعي مشروع البتلو اللحوم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

ياسر الهضيبي يطالب بوضع برامج وحوافز تمويلية ميسرة للمزارعين لتشجيعهم على التحول لنظم الري الحديث

حدد النائب الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ أبرز التحديات المائية الصعبة التي تواجهها الدولة المصرية، والتي تكمن في نقص المعلومات والبيانات وغياب التوعية للمزارعين بأهمية طرق الري الحديث وترشيد استهلاك المياه، وعدم تفعيل دور الإرشاد الزراعي، والتمويل والتكلفة العالية على المزارعين لتركيب وتشغيل نظم الري الحديث خاصة لصغار المزارعين، وأيضًا السلوكيات الخاطئة في إهدار المياه.

النائب ياسر الهضيبي: مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة خطوة مهمة الهضيبي: الدولة المصرية تبذل جهودًا ضخمة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، خلال مناقشة مجلس الشيوخ دراسة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات "مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وقال الهضيبي: إن الأمن المائي جزء رئيسي من الأمن القومي المصري، وتعد التحديات المائية من التحديات الصعبة التي تواجهها الدولة المصرية في ظل المعاناة من الفقر المائي، حيث تعانى مصر من فجوة بين الموارد المائية والاستخدامات الحالية تقدر بنحو 20 مليار متر مكعب سنوياً، خاصة في الزراعة التي تستهلك 82% من حصة مصر من المياه، وتوفير مياه الري يعد قضية جوهرية لأنها تتعلق بالأمن الغذائي والمائي وترتبط بخطة وجهود الدولة للتوسع الزراعي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية وهو ما يمثل تحدي كبير في ظل ندرة المياه، حيث تبلغ المساحة الزراعية في مصر ما يقرب من 10 مليون فدان تروى بالغمر ، وتخطط الدولة لزيادتها، لذلك فإن التحول إلى نظام الري الحديث أمر ضروري لأنه يساهم في ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأوصى الهضيبي بإستراتيجية وخطة واضحة لمواجهة التحديات المائية وحماية الأمن المائي المصري وتوفير مياه الري الزراعة المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وتحديد إستراتيجية وطنية للحفاظ على مياه النيل.

أوصى الهضيبي أيضًا بحملة قومية للتوعية بترشيد استهلاك المياه وعدم إهدارها، وتوعية شاملة ومستدامة للمزارعين بأهمية وفوائد استخدام نظم الري الحديث وأنه يساهم في توفير المياه بنسبة تصل لـ 40% وزيادة الإنتاجية بنسبة 30 لـ%40 وتقليل تكاليف الأسمدة والطاقة والعمالة. 

وضع برامج وحوافز تمويلية ميسرة للمزارعين لتشجيعهم على التحول إلى نظم وتقنيات الري الحديث، وتعزيز الاستفادة من البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وطرق الحفاظ على المياه وتطوير تقنيات الري الحديث، وتوفير بدائل لحل مشكلة نقص المياه.

وتساءل رئيس برلمانية الوفد حول خطة الدولة للتعامل مع التحديات المائية في ظل التغيرات المناخية التي تتسبب في تفاقم أزمة نقص المياه؟ مع ضرورة إيجاد آليات للاستفادة من مياه الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء.

مقالات مشابهة

  • هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع أكثر من 3 مليارات جنيه
  • «قدم واكسب جائزة».. آخر موعد للمشاركة في مسابقة حياة كريمة لترشيد الطاقة
  • 10 مليون جنيه.. إجمالي إيرادات أهل الكهف في 3 أسابيع
  • محافظ أسيوط يشهد توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين
  • محافظ أسيوط يشهد فعالية توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين
  • «غرفة الإسكندرية» تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • ياسر الهضيبي يطالب بوضع برامج وحوافز تمويلية ميسرة للمزارعين لتشجيعهم على التحول لنظم الري الحديث
  • أسعار مصنعات اللحوم الطازجة في منافذ وزارة الزراعة
  • التموين: أكثر من 4 مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة شهريًا.. والمخزون الاستراتيجي تخطي 6 أشهر
  • بالفيديو.. أستاذ كبد: رصد أكثر من مليار ونصف جنيه لإنشاء مستشفيات جديدة