قال لحسن نازهي المستشار البرلماني عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “إن شغيلة وزارة النقل واللوجستيك تعيش تذمرا بالمصالح اللاممركزة بسبب تبعيتها إلى حدود اليوم للمديريات الإقليمية لوزارة التجهيز والماء”.
واستفسر خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، عن جَدوى إحداث وزارة خاصة بالنقل واللوجستيك.


وتساءل “هل كان ذلك فقط لخلق حقيبتين وزاريتين؟ أم أنه جاء فعلا لإعادة الاعتبار لهذا القطاع الحيوي”، منتقدا غياب الإرادة الحقيقية للنهوض بهذا القطاع، بالنظر إلى هزالة الميزانية المخصصه له وضعف المناصب المالية المرصودة له”.
وذكر بأن آليات تحفيز الموظفين والموظفات غائبة ولايمكنها مواكبة المشاريع التي تشتغل عليها الوزارة من قبيل توفير أنظمة جديدة للنقل تهم نقل المسافرين، ونقل البضائع، وتحسين نظام الحكامة داخل قطاع النقل الطرقي.
كما أن المقرات المشتركة لمصالح النقل الطرقي مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تطرح إشكالات متعددة تخص السير العادي لهذا المرفق العمومي الذي يستقبل يوميا آلاف المرتفقين.
ويرى بأن تنزيل استراتيجية عمل الوزارة لتدبير الموارد البشرية على المستوى الجهوي والإقليمي يستوجب توفير أرضية سليمة للعمل، قوامها تمثيليات تمكن من القيام بالمهام المنوطة على الوجه الأمثل.
ونبه إلى أن شغيلة القطاع تعيش حالة من التوجس والترقب، داعيا وزير النقل إلى الكشف عن ما إذا كان “سيتم إبقاء الأمر على ما هو عليه وتسيير قطاعي التجهيز والنقل معا، أم سيتم إدماجه مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية نظرا لالتقائية الاختصاصات وتكاملها، أم سيتم تنزيل تمثيليات خاصة بالوزارة.
ودعا إلى إحداث نظام أساسي خاص بموظفات وموظفي الوزارة من شأنه توفير شروط نجاح تفعيل هذه الاستراتيجية.

كلمات دلالية التجهيز والنقل النقل واللوجستيك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجهيز والنقل النقل واللوجستيك

إقرأ أيضاً:

وزير الاعمار يقف حاجزاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. وتحرك برلماني للاستضافة

كشف النائب، باسم نغيمش، اليوم الخميس، عن تحرك برلماني لاستضافة وزير الاعمار والإسكان بسبب منعه من دخول تشكيلات الوزارة والوقوف امام تأدية اعماله الرقابية، مشيرا الى ان هكذا تصرفات تعكر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وقال نغيمش في حديث خاص لـ السومرية نيوز، انه "من خلال ممارسة دورنا الرقابي والتمثيلي للشعب نتابع بعض القضايا المتأخرة في الوزارات ومن الضروري ان نتواصل مع المدراء العامين ورؤساء التشكيلات الموجودة في الوزارات لمتابعة القضايا التي تخص المواطنين والمصلحة العامة".

وأضاف، انه "يوم أمس أردنا التواصل مع احدى التشكيلات التابعة الى وزارة الاعمار والإسكان مثل دائرة (الماء والمجاري والتخطيط العمراني والبلديات)، على اعتبار ان هنالك مشاكل لم تحل الى الان منذ أكثر من سنة مثل تمليك بعض الاحياء والدور السكنية التابعة الى وزارة الصحة والإدارة المحلية لساكنيها على اعتبار انها أصبحت آيلة للسقوط ومتعطلة منذ فترة طويلة ومشروع القصبة القديمة المتأخر في قضاء الحي و3 شوارع رئيسة أخرى، فضلا عن بعض الطلبات والقضايا الخاصة بالمواطنين".

وتابع، انه "فوجئنا بقيام الوزارة بإيعاز الشرطة والحراس الموجودين بالاعتذار من السماح لنا بالدخول على اعتبار ان هناك توجيه من الوزير بعدم الدخول الى تشكيلات الوزارة من قبل أعضاء مجلس النواب"، مشيرا الى انه "لم نحرج الحراس بالدخول عنوة وبقينا خارج التشكيل، وتم توجيه كتاب رسمي الى وزير الاعمار بسؤال نيابي، لان هذا الامر يعتبر مخالفة دستورية وأيضا مخالفة بحق مجلس النواب وتشكيلاته بانه لا يجوز منع عضو البرلمان من ممارسة دوره الرقابي والتمثيلي للشعب".

وبين انه "نحن بانتظار الرد من قبل الوزير على السؤال النيابي التحريري، لان هذه الحالات تعتبر سابقة خطيرة لتقويض دور النائب، وطالبنا رئيس مجلس الوزراء والبرلمان بالتدخل لمنع هكذا تصرفات تعكر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وأوضح انه "إذا كان لدى الوزارة مبررات بمثل هكذا توجيهات يجب ان تكتب بشكل رسمي وان تفاتح مجلس النواب بها"، مؤكدا انه "سنعمل على استضافة الوزير في البرلمان لكي يجيب على هذه الإجراءات التي تتمثل بمنع المدراء العامين من مقابلة أعضاء مجلس النواب".

مقالات مشابهة

  • محافظ السويس: الصحة والتعليم وبناء الإنسان على رأس أولويات عملي
  • لتحسين ظروف التمدرس.. توفير خدمات الاتصالات في الابتدائيات
  • وزير الاعمار يقف حاجزاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. وتحرك برلماني للاستضافة
  • «صناعة الذهب»: التغيرات الوزارية تؤكد اعتزام الحكومة تطوير القطاع الصناعي
  • شعبة الذهب: التغيرات الحكومية تؤكد اعتزام الحكومة على تطوير القطاع الصناعي
  • وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات
  • كامل الوزير: نستهدف التيسير للمستثمرين وتسهيل استخراج رخص العمل
  • رئيس فريق برلماني : شركة الطرق السيارة عندها 40 مليار ديال العجز .. فين كايمشيو هاد الفلوس ؟
  • عبد الجليل يحمل وزراء البيجيدي السابقين الرباح واعمارة مسؤولية الإخفاق في حل ملفات وزارة النقل
  • برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري