صحيفة عاجل:
2024-07-02@10:41:21 GMT

السبت غرة شهر رجب.. فلكياً

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

السبت غرة شهر رجب.. فلكياً

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الحسابات الفلكية، تٌشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر رجب "يوم التحري" الخميس 29 جمادى الآخرة 1445 الموافق 11 يناير 2024 عند الساعة 02:57 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وعدّ رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف -الاقتران غير المرئي- ، ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.


وبيّن أن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة عند الساعة 05:54 مساءً قبل غروب الشمس وبذلك "لا" تتحقق شروط دخول شهر رجب “فلكياً (حسابياً)، وسيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققاُ في اليوم التالي.

وأشار المهندس أبو زاهرة، إلى أن يوم الجمعة 30 جمادى الآخرة ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 05:57 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 12 درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" 15 درجة وإضاءته 1.8 %، وستكون رؤيته ممكنة بالعين المجردة وسيغرب بعد (1 ساعة و 06 دقائق) من غروب الشمس عند الساعة 07:03 مساءً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مكة المكرمة فلكية جدة عند الساعة

إقرأ أيضاً:

حتى التاسعة مساءً.. أتربة ورياح على عددٍ من محافظات مكة المكرمة

نبّه المركز الوطني للأرصاد في تقريرٍ له اليوم, من أتربة مثارة ورياح نشطة على محافظات بحرة (الشعيبة) والقنفذة (المظيلف) والليث, تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية, وارتفاع الأمواج.
وأشار المركز إلى أن الحالة تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.طقس المملكة اليوم
أخبار متعلقة إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة "كبتاجون" في ميناء جدة الإسلاميعسير.. القبض على شخصين لترويجهما "الإمفيتامين" المخدريتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الاثنين، على مناطق المملكة، أن تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على أجزاء من المنطقة الشرقية.
كما نبه من نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة، تصل إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان، كذلك على أجزاء من منطقة نجران.

مقالات مشابهة

  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل العام العراقي
  • حتى التاسعة مساءً.. أتربة ورياح على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا