شهد اسم حركة حباد اليهودية تغطية واسعة بالصحف الأمريكية، على هامش الاشتباكات التي وقعت بين أحد عناصرها الذين ينتمون إلى الطائفة اليهودية الحسيدية في نيويورك والشرطة الأمريكية، بعدما حاولوا ردم نفق غير قانوني تم حفره سرا بجانب معبد يهودي تاريخي. 

ما قصة حركة حباد اليهودية؟ 

وتعد حباد حركة حسيدية في اليهودية الأرثوذكسية وهي واحدة من أكبر الحركات الحسيدية المعروفة في العالم، المقر الرسمي لها في بروكلين بنيويورك.

كما تصنف بأنها أكبر منظمة يهودية في العالم، وقد أسسها الحاخام شنيور ميلادي عام 1788، ونشأت الحركة في بيلاروسيا، ثم انتقلت إلى لاتفيا، ثم بولندا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1940.

وحباد اليهودية التي ينتمي إليها عدد من الأشخاص والذين قاموا بحفر نفق سري في نيويورك، تدعى باسم «حباد-لوبافيتش»، وهي فلسفة، وحركة، وتنظيم، بحسب الموقع الرسمي للحركة، واصفين أنفسهم بأنهم القوة الأكثر ديناميكية في الحياة اليهودية اليوم، وقد جاء اسمها كاختصار عبري للملكات الفكرية الثلاث: «حوكمة - الحكمة، بينة - الفهم، ودعت - المعرفة». 

أما كلمة «لوبافيتش» هي اسم المدينة في روسيا البيضاء حيث تمركزت هناك حباد لأكثر من قرن، وكلمة لوبافيتش باللغة الروسية تعني «مدينة الحب الأخوي»؛ إذ ينقل اسم لوبافيتش جوهر المسؤولية التي تولدها فلسفة حباد تجاه كل يهودي، بحسب وصف الحركة. 

نشأة حركة حباد 

وبعد نشأتها قبل 250 عامًا، اجتاحت حركة تشاباد-لوبافيتش، وهي فرع من الحسيدية، روسيا وانتشرت في البلدان المجاورة أيضًا، وبعدها بدأت تصل فلسفتها إلى العالم.

ويمكن إرجاع أصول منظمة حاباد-لوبافيتش اليوم إلى أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، عندما قام الحاخام لوبافيتشر ريبي السادس، الحاخام يوسف يتسحاق شنيرسون (1880-1950)، بتعيين صهره وخليفته لاحقًا، الحاخام مناحيم مندل، لرئاسة أذرع الخدمة التعليمية والاجتماعية المؤسسة حديثًا للحركة.

وحاليا اتطبق أكثر من 5000 عائلة «2000 في الولايات المتحدة» مبادئ وفلسفة عمرها 250 عامًا لتوجيه أكثر من 3500 مؤسسة مخصصة للشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حركة حباد نفق سري أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد السابع من مجلته الدورية «آفاق صناعية»، الذي تضمن عدّة مقالات رأي حول موضوع إعادة التدوير الصناعي، مع التركيز على آليات تعزيز الانتقال إليه، إضافة إلى عدد من العروض البحثية لبعض القضايا والموضوعات ذات الصلة بإعادة التدوير الصناعي.

كما تضمّن العدد رصدا للعديد من التجارب الدولية الخاصة بالموضوع مثل تجارب «الهند وألمانيا والصين والولايات المتحدة وفنلندا»، إضافة إلى تحليل أبرز المقالات التي نُشرت بالصحف والمجلات الأجنبية في هذا الشأن.

وتضمّن العدد مقالا للرأي بعنوان «الضوابط القانونية لإدارة وتدوير المخلفات الصناعية في ضوء التجارب الدولية»، للدكتور محمد عمارة مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة البترول والثورة المعدنية، ومقالا للدكتور مصطفى حسن السيد أستاذ مساعد الاقتصاد والمالية العامة بالمعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفر الشيخ بعنوان «أركان الاقتصاد الدائري كأحد متطلبات التنمية المستدامة».

كما تضمّن العدد مقالًا للدكتور محمود فتح الله اقتصادي مصري ومدير إدارة شؤون البيئة بجامعة الدول العربية بعنوان «صناعة إعادة التدوير ودورها في الحفاظ على البيئة»، والذي تناول مفهوم وأبعاد إعادة التدوير والتي تعد أحد جوانب الاقتصاد الدائري الذي يهدف إلى إعادة تعريف النمو وبناء رأس المال الاقتصادي والطبيعي والاجتماعي عن طريق فصل النشاط الاقتصادي تدريجيًا عن استهلاك الموارد الناضبة ويشجع على إنشاء حلقات مغلقة لإنتاج واستهلاك المواد والماء والمغذيات والطاقة بشكل يحاكي الدورات الطبيعية.

وأوضح المقال نمو حجم سوق تدوير المخلفات عالميًا بمعدلات متسارعة حيث تشير التقديرات إلى وصوله إلى 58 مليار دولار عام 2022 ومن المتوقع أن يصل إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2032 بمتوسط معدل نمو قدره 4.7%.

وتسهم صناعة التدوير في مكافحة تغير المناخ حيث تسهم إعادة التدوير في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 700 مليون طن سنويًا، إضافة إلى دورها في توفير فرص عمل في أنحاء العالم في مجال إعادة التدوير، كما توفر الموارد القابلة للتدوير نحو 40% من احتياجات الخامات الطبيعية في العالم، ومع ذلك لا يتجاوز حجم ما يتم تدويره من النفايات أكثر من 20% على مستوى العالم وتحتل ألمانيا المرتبة الأولى في معدل التدوير في العالم تليها كوريا الجنوبية ثم النمسا وهولندا.

مقالات مشابهة

  • حركة المحافظين| 10 معلومات عن المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر الجديد
  • حركة المحافظين 2024.. معلومات عن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد
  • معلومات عن الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر الجديد.. حركة المحافظين 2024
  • حركة المحافظين 2024.. معلومات عن الدكتور عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد
  • حركة المحافظين 2024.. معلومات عن اللواء طارق الشاذلي محافظ السويس الجديد
  • معلومات عن أميرة صلاح نائب محافظ الإسكندرية الجديد.. تتمتع بخبرة في المجال الهندسي
  • حركة المحافظين الجدد 2024.. معلومات عن محمد غنيم محافظ بني سويف
  • حركة المحافظين الجدد 2024.. معلومات عن بلال حبش نائب محافظ بني سويف
  • «معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»
  • حاخام فرنسا الأكبر يدعو اليهود لمغادرة باريس: «لا يوجد مستقبل لهم»