ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر إلى 185 جنديًا وضابطًا، فيما بلغ إجمالي عدد القتلى منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر 519 عنصرًا، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

كمائن ونيران صديقة تقتل جنود الاحتلال

وتسجّل هذه الحصيلة أعلى عدد من القتلى في مقارنة مع الهجمات السابقة التي نفذتها إسرائيل على قطاع غزة، وأفادت بيانات جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن الجنود الإسرائيليين سقطوا خلال المعارك مع الفصائل الفلسطينية، سواء في كمائن أو نتيجة للنيران الصديقة.

وأعلن جيش الاحتلال أمس، عن مقتل 9 جنود وضباط في قطاع غزة خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية، تم خلالها تفجير عبوة ناسفة، كما سُجل مقتل ستة جنود احتياط، كانوا ينتمون جميعًا لكتيبة الهندسة القتالية، عندما انفجرت عبوات ناسفة كانت موجهة لتدمير نفق في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، ووقع الانفجار بالقرب من الموقع الذي كان ضباط يرافقون صحفيين في جولة في مصنع لإنتاج الصواريخ تابع للفصائل، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

الفصائل الفلسطينية تكبد الاحتلال خسائر فادحة

وفي خان يونس، قتل رقيبان جراء هجوم بقذائف صاروخية، وفي جنوب غزة، وجندي مشاة في مواجهات مع الفصائل.

في ديسمبر الماضي، أعلنت قوات الاحتلال عن مقتل 15 جنديًا خلال الأيام 23 و24 ديسمبر الماضي في معارك في مناطق وسط وجنوب غزة، وأفاد جيش الاحتلال في ذلك الوقت بأن أربعة جنود قتلوا عندما تعرضت مركبتهم لصاروخ مضاد للدبابات، ووفقًا للبيانات الرسمية في 14 ديسمبر الماضي، كما قتل 29 جنديًا إسرائيليًا في حوادث تشمل «نيران صديقة وأخرى» في قطاع غزة.

ووفقًا صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، قتل 13 عنصرًا بنيران صديقة خلال غارات جوية وقصف دبابات وإطلاق نار، كما قتل عنصران في حادث دهس مركبات مدرعة تابعة للجيش، وقتل جنديان آخران بسبب الإصابة بشظايا عرضية من المتفجرات التي أطلقها الجيش الإسرائيلي.

أوضح جيش الاحتلال أن هناك عدة أسباب تسببت في وقوع هذه الحوادث المميتة، من بينها وجود عدد كبير من القوات العاملة في غزة، ومشاكل في الاتصال بين القوات، وتعب الجنود وعدم اهتمامهم بالالتزام باللوائح.

وفي 10 ديسمبر الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 10 جنود في منطقة شمال القطاع، حيث واجهوا مقاتلين من حماس في مواجهات وجها لوجه.

شبكة واسعة من الأنفاق التي يستخدمها الفصائل لإعداد الكمائن ومهاجمة القوات بشكل مفاجئ

وفي الـ17 من ديسمبر، أظهرت البيانات المنشورة على موقع الحكومة الإسرائيلية أن حوالي 6 أفراد قتلوا، وأعلن جيش الاحتلال في ذلك الوقت أن ثلاثة جنود قتلوا خلال المعارك في جنوب غزة، حيث كانت القوات تسعى للسيطرة على خان يونس.

ويعتبر يوم 31 أكتوبر الماضي واحدًا من أكثر الأيام دموية للجيش الإسرائيلي، حيث أُعلن عن مقتل 18 جنديًا.

وأفاد الاحتلال الإسرائيلي، في ذلك الوقت، بأن 11 جنديًا من كتيبة تزابار التابعة للواء المشاة جيفعاتي قتلوا عندما تعرضت ناقلة جند مدرعة من طراز نمر التي كانوا على متنها لصاروخ موجه مضاد للدبابات أطلقته الفصائل الفلسطينية.

وأُصيب أربعة جنود آخرين في نفس الحادث، وكانت إصابة أحدهم خطيرة، كما قُتلت جنديتان عندما مرت دبابتهما فوق عبوة ناسفة، وصرح الجيش بمقتل جنديين عندما تعرض المبنى الذي كانا فيه لقذيفة من نوع «آر بي جي».

وأفاد بأن حصيلة القتلى تسلط الضوء على التهديدات التي يواجهها الجنود مع تحول الجيش إلى خوض معارك خطيرة في شوارع غزة المكتظة بالسكان، مشيرًا إلى أن المناطق الحضرية مليئة بالقنابل والمفخخات، وتتخللها شبكة واسعة من الأنفاق التي يستخدمها الفصائل لإعداد الكمائن ومهاجمة القوات بشكل مفاجئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلي الفصائل الفلسطينية فلسطين غزة قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي الفصائل الفلسطینیة دیسمبر الماضی جیش الاحتلال قطاع غزة عن مقتل جندی ا

إقرأ أيضاً:

جنود الاحتلال يطلقون كلباً شرساً لمهاجمة عجوز فلسطينية أثناء نومها

أظهرت لقطات مسربة من كاميرا مثبتة على كلب بوليسي تابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي ، اعتداء الكلب على مسنة فلسطينية داخل منزلها بمخيم جباليا.

وكانت المسنة الفلسطينية رفضت مغادرة منزلها مراراً منذ بدء الحرب.

وتبين من الفيديو المسرب أن اعتداء الكلب البوليسي، على العجوز الفلسطينية دام لفترة طويلة، ما سبّب لها كسوراً ونزيفاً.

اقرأ أيضاًالعالماعتقال 59 فلسطينيًا من الضفة الغربية

وقالت العجوز الفلسطينية، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي أفلتوا الكلب لمهاجمتها أثناء نومها بمنزلها لتتعرض للنهش والكسور و”إصابات خطيرة”.

وأشارت المسنّة الفلسطينية إلى أن حوادث مماثلة تكررت مراراً في منطقتها، إذ يقوم جنود الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق كلابهم على النازحين.

مقالات مشابهة

  • تمرد في جيش الاحتلال.. العشرات من جنود الاحتياط يرفضون العودة إلى غزة
  • جنود الاحتلال يطلقون كلباً شرساً لمهاجمة عجوز فلسطينية أثناء نومها
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مسؤول في حماس كان مسؤولا عن تهريب السلاح للحركة
  • جيش الاحتلال يعاني نقص جنوده ويسعى لتشكيل فرقة جديدة
  • خبير عسكري: رفض جنود احتياط العودة للخدمة شهادة ميدانية بفاعلية المقاومة
  • ‏حماس تؤكد مقتل عدد من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي إسماهيل هنية ومن بينهم شقيقته بقصف إسرائيلي
  • مقتل 27 شخصا في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة في مدينة غزة
  • أنباء عن مقتل 9 من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي لحماس بقصف إسرائيلي استهدف مخيم الشاطىء غرب غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل مسؤول عن تطوير أسلحة استراتيجية لحماس بغارة في غزة
  • لماذا لا يستطيع جيش الاحتلال هزيمة حماس؟