أعلنت السلطات التركية، صباح الأربعاء، إغلاق مضيق جناق قلعة "الدردنيل" الواصل بين بحري إيجه ومرمرة أمام حركة السفن العابرة في كلا الاتجاهين، بفعل اشتداد العاصفة الثلجية وانخفاض مدى الرؤية بسبب الضباب الكثيف.

وهذا هو الإغلاق الثاني للمضيق البحري خلال منذ أمس الثلاثاء، حيث قامت السلطات التركية بإغلاق الممر الواقع شمال غربي البلاد أمام السفن نحو 6 ساعات متواصلة بسبب سوء الأحوال الجوية، حسب وسائل إعلام محلية.



وتشهد ولاية جناق قلعة التركية، كثافة في تساقط الثلوج الذي بدأ بعد ظهر الثلاثاء في المنطقة، وزاد تأثير فعاليته خلال الليل، الأمر الذي دفع مسؤولي مديرية خدمات مرور السفن في مضيق "الدردنيل" إلى إعادة إغلاق المضيق  في الاتجاهين ذهابا وإيابا.

وتداولت وسائل إعلام تركية، مقاطع مصورة تظهر تساقط كثيف للثلوج على مناطق مختلفة من الولاية التركية، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة في وسط وجنوب تركيا وتساقط الثلوج في العديد من الولايات.

Çanakkale’de dün öğle saatlerinde başlayan ve sabaha kadar etkili olan kar yağışı nedeniyle kent merkezi kısmen beyaza büründü. pic.twitter.com/gE3OAW6Jk2 — A Haber (@ahaber) January 10, 2024 Çanakkale’de dün öğleden sonra başlayan ve devam eden kar yağışı Lapseki ilçesinde etkili oluyor. pic.twitter.com/pzBsPENznd — A Haber (@ahaber) January 10, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية منوعات تركية العاصفة الثلوج تركيا تركيا عاصفة ثلوج مضيق الدردنيل منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية منوعات تركية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان

بغداد اليوم - بغداد

علق القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، على مشاهد ظهور أرتال الجيش التركي في قضاء العمادية بمحافظة دهوك.

وقال سورجي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "القوات التركية نصبت سيطرات رئيسية على طريق بامرتي_عمادية"، مؤكدا ان "هذا الأمر يعد تجاوزا خطيرا على سيادة البلد".

وأضاف سورجي، أن "صمت حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية إزاء هذا الخرق مخجل جدا"، مشددا على "ضرورة أن يكون الرد سريعا، لآن دخول جيش أجنبي داخل حدود دولة أخرى يعد استهانة بسيادتها وحدودها".

وأشار إلى أن "حجة حزب العمال الكردستاني ووجوده في تلك المناطق غير صحيحة"، موضحا ان "حزب العمال يتواجد داخل العمق التركي، ويقوم بعمليات ضد الجيش التركي، ولكن غاية أنقرة هي التوسع والتمدد".

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، علاوي البنداوي، قال لـ "بغداد اليوم"، في 12 حزيران 2024، إن "القوات التركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بعمق 40 كم وهذا يعد انتهاكا خطيرا وكبيرا لسيادة العراق"، مشيرا الى أن "هذا التوغل غير المبرر يشكل تهديدا للأمن القومي العراقي، ولهذا يجب السعي والعمل على اخراج تلك القوات بشكل عاجل وسريع".

ويؤكد الجانب العراقي انه لا يوجد أي اتفاق بين الجانبين العراقي والتركي على التوغل، باستثناء محضر اجتماع موقع عام 1984 ومدته عام واحد، يسمح للقوات التركية التوغل 5 كيلومترات فقط داخل الأراضي العراقية لملاحقة حزب العمال الكردستاني.

بالمقابل، شهدت زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد في نيسان الماضي احاديث عن اتفاقية جديدة تسمح بإنشاء حزام امني على عمق 40 كيلومتر داخل حدود العراق، فيما تشير التقديرات الى ان القوات التركية توغلت بعمق 100 كيلومتر داخل أراضي العراق في السنوات القليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • البقع الشمسية المسببة لأعنف عاصفة مغناطيسية منذ 20 عاما تعود للظهور مجددا
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • "سامسون" التركية تستهدف جذب السياح العُمانيين بجمال الطبيعة الساحرة
  • قنينة غاز تتسبب في فاجعة لأسرة بمدينة طنجة