العمانية – أثير

يواصل بنك الطعام العُماني جهوده في مجال العمل الخيري من خلال حفظ الطعام وتوزيعه للمستحقين بطريقة فعالة، في إطار تحقيق مفهوم التكافل الاجتماعي والعطاء في المجتمع.

ويقول المهندس إبراهيم بن عبدالله الحوسني رئيس مجلس إدارة بنك الطعام العُماني: إنّ البنك تأسس في عام ٢٠٢١ بهدف نشر ثقافة حفظ النعمة بين أفراد المجتمع وتقديم العون الغذائي للمستفيدين، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، ويُعد البنك شركة تجارية غير ربحية مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وقد بلغت كمية حفظ الطعام التي تعامل معها بنك حفظ الطعام حتى نهاية نوفمبر الماضي 33.2 طنا من الطعام المطبوخ، فيما بلغت كمية الخضار والفواكه 51.16 طنا، وبلغ عدد السلل الغذائية الموزعة للأسر أكثر من 5 آلاف سلة غذائية.

وأضاف أنّ البنك يحرص على تنظيم أولوياته المرتبطة بمحور البيئة المستدامة بالعمل على تحقيق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، والعمل بقواعد التنمية المستدامة لإيجاد أوساط بيئية ذات جودة عالية وخالية من التلوث، وفق اقتصاد أخضر ودائري يستجيب للاحتياجات الوطنية وينسجم مع التوجه العالمي، بالإضافة إلى رفع الوعي البيئي الملازم للتطبيق الفعال لقواعد الاستهلاك والإنتاج المستدامين، مع استخدام مستدام للموارد والثروات الطبيعية واستثمارها بما يكفل تحقيق قيمة مضافة عالية.

وأوضح بأنه يوجد لدى البنك أربعة فروع تقوم بأعمال حفظ الطعام وتوزيعه على المستحقين، مشيرًا إلى أن هناك جهودًا توعوية يقوم بها البنك من خلال رفع نسبة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على الطعام والتعريف بدور البنك للمجتمع، وتم مؤخرا تنفيذ مشروع “تدوير دائمة”، يعنى بإعادة تدوير النفايات ومعالجتها بشكل مستمر لإنتاج سماد معزز للتربة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حفظ الطعام

إقرأ أيضاً:

جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة

صحار- خالد الخوالدي

نظمَّت إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة ندوةً توعوية حول ضريبة الدخل على الشركات وضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، وتأتي هذه الندوة في إطار جهود الجهاز المبذولة في نشر الثقافة الضريبية وتعزيز الامتثال الضريبي بين الشركات ورواد الأعمال في المحافظة.

وعقدت الندوة تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الحجري والي شناص، وبحضور المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة. وشهدت الندوة حضورًا كبيرًا من رواد الأعمال وممثلي الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية؛ حيث تناولت الندوة العديد من الموضوعات المهمة، من بينها: شرح مفصَّل لنظام الضرائب المعمول به في سلطنة عُمان، وآلية التسجيل وتقديم الإقرارات الضريبية لمختلف الضرائب. إضافة إلى الإعفاءات الضريبية المقدمة لمختلف القطاعات، وأهم الخدمات الإلكترونية التي يقدِّمها جهاز الضرائب.

وأكدَّ المختصون أهمية التزام الشركات وأصحاب الأعمال بواجباتهم الضريبية لما لها من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما شدَّدوا على ضرورة التواصل مع دائرة مكافحة التهرّب الضريبي للإبلاغ عن أي مخالفات ضريبية.

وقدّم أحمد بن مصبح البادي مدير إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة عرضًا مرئيّا تناول فيه تطور المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، فيما قدم عمر بن صالح الحضرمي مفتش ضرائب عرضًا مرئيًّا تناول فيه اجراءات الضريبة في سلطنة عُمان وآليات تطبيقها والفئات الخاضعة لها، وشرح بعض الإجراءات القانونية وحقوق الخاضع للضريبة. واستعرض عبدالله بن حسن الزرعوني مفتش ضرائب، ضريبة القيمة المضافة وشروط وآلية تسجيلها وحقوق الخاضعين، وضريبة الدخل على الشركات وآلية التسجيل فيها إضافة إلى آلية تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية. وسلط محمد بن أحمد الزعابي أخصائي تسجيل الضوء على الخدمات الإلكترونية التي يُتيحها جهاز الضرائب لتسهيل عمليات تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية.

وفي ختام استعراض العروض المرئية، عُقدت جلسة حوارية نقاشية مع أصحاب وصاحبات الأعمال المشاركين في الندوة، وأدار الجلسة عبدالحكيم القاسمي عضو لجنة الصناعة بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة.

مقالات مشابهة

  • امتلاك (الوعي) أحد مفاتيح سنن التغيير الجذري
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني
  • مِنَ الزُّهد إلى الأدب
  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • غدا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية الخضراء
  • غدًا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. غدا
  • «الصحة»: «شفاء» تهدف لتسهيل حصول المرضى على الخدمات العلاجية عبر منصة موثوقة
  • جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة