قال الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، إن احتفال المصريين القدماء بـ«نهر النيل»، عن طريق تلبيس التماسيح ثياب بمثابة طقوس كانوا يتبعونها في هذا العصر، لافتًا إلى أن نهر النيل كان المعلم الأول للمصري، فهو من علمه الاستقرار والزراعة، وكان بالنسبة له كل شيء.

المصري القديم اضطر أن يتعلم علم الفلك

وأشار الخبير الأثري، خلال لقاء عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن المصري القديم اضطر أن يقرأ في علم الفلك، ليحدد متى يأتي الفيضان، وطريقة نقل الأحجار لبناء المعابد والأهرام، وكان ذلك عن طريق نهر النيل، لأن معظم الأحجار كانت تأتي عن طريق أسوان وحلوان، موضحًا أن المصري القديم من شدة حبه لنهر النيل علمه الهندسة والدين، لأنه كان يطلق عليه الإله «حابي»، وهو المعبود الوحيد الذي كان ليس له معابد، وكانوا يمثلونه على هيئة رجل بملامح امرأة، لأنه يجمع بين الذكر والأنثى.

مصر هبة النيل

وأوضح «شاكر» أن مصر هبة النيل كما قال «هيرودوت»، ورد عليه المؤرخ محمد شفيق غربال، قائلا: «إذا كان النيل أعطى لمصر الطمي والزراعة، فإن جهد الإنسان المصري هو الذي ساهم في صنع الحضارة، بدليل نهر النيل الذي يطل على حوالي 13 دولة غير مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر هبة النيل المصري القديم المصريين القدماء نهر النیل

إقرأ أيضاً:

في رحيْـلِ نُـور العَـيــْن :رسـالة عَـزاءٍ لأحلام إسـماعيل حسن

السفير جمال محمد ابراهيم

أعزّيك أيّـتـهـا الإبنـة المكلومة في رحيلِ أمِّـكِ فـتحـيــة . . .
ولكن يكون عزائي لك منقوصاً إنْ لم يكتمل بعزاءٍ أرفعـه لأجيــالٍ عــرفـتْ الراحــلة فـتحـيـة ابراهيم، رمـزاً لامرأة نـبيـلة جليـلة وجميـلة، إسمها "نـور العيــن"، ولكن لـم يُتـح لأكثرهم معــرفة إسمها كاملاً كما أكتبه الآن وَعيني تدمع على "نور العيـن". عرفها الناس أغـنية تركـتْ أثراً طاغياً، وبصمة راسـخة في وجدانهم، إذ لم تكن محضَ إســمٍ لأغـنيةٍ طـروبة شـــغف بها السودانيون، بل كانت الوسام الذي حمله صوت فـنان أفريقــيا الأوّل، وشفرة فتحتْ صفحـات لتغييرٍ كاسحٍ في الذائقـة الاجتماعية والجمالية لفن الغـناء. إنداحتْ تلكم الصفحات من شِـعـرٍ غنائي، صـدر مِـن قلــبِ شــاعرٍ إســمه اسماعيل حسن "ود حد الزين"، مـوسَــقـهُ عبقــريُّ الأغنية السّــودانية الرَّاحل محمّـد عـثمان وردي، بإيقـاعـات تشـرَّبتها روحـه من نهـرٍ خالـدٍ هو نهـر النيل.
نظمَ الشاعر إسماعيل حسن "ود حد الزين"، رحمه الـلهُ ، قصائده الأولى مصنوعة لتوافق بحور الشعر العربي الفصيح وقواعــده، غير أن العاطفة الجيّاشة الصادقة، لا ولن تحكـمـها الضوابط والقواعد والقيود الخليلية . جاء نظم شـعره بعد ذلك بعامـيـة دارجــة حُـراً سـلساً من عاطفةٍ طلـيـقة لعاشــقٍ رقَّ قـلـبه انقطاعاً ومَحـبـّةً لمـن جمعـته الحياة بها، رفـيقـة وزوجــة وصــديقة وأمّـاً لأولاده وبنـاته. لم تكن الراحلة فتحيـة مُلهِـمة يُنظـم فيها الشِّــعـر وكـفى. لم تكن معشوقة التقاها عاشق مُدنف وكفى. انفتح قلـب "نور العيـن" على قلبِ شـاعرٍ صـادق المشاعر، كصـدق النيل المُتحـدّر عبر سـهولِ ووديان بلاده مـِن جنــوب المنابع إلـى شــمال المصبّــات، فكان ســلـسـاً في مســيره، صخَّاباً في انحداره، قوياً في مجـراه. لقد شـهد جيلُ الخمسينات وما بعدها من سنوات أواسـط القرن العشــرين، غِـناءاً من الفنان محمد وردي وشعراً من إسماعيل، أحــدث ما قـد يُعـدَّ – بلا أدنى مبالغــة- ثورة في وجــدان تلكم الأجـيـال . انفـتحت أبوابٌ على مصاريعها لتغييرٍ طالَ مشـاعر شــباب تلكم الأجيال، فشكّل فـتحـاً مُباغـتاً لمجتمع تلك السّـنوات في السّودان، فوقف أكثر عــرّابو فـنــون الشعر والغناء في ذلك الزّمان، مواقف حَـذرة مُسـتريبة. لكن لســطوة قـدرات الفنان المُغـنّي وردي وموهبته الأصيلة، ما هدم جـدران ذلك الحذر وتلك الإســـترابة.
لم يكن في حُسبان تلـك الفتاة الجميلة ، ولا في حُسبان شـــاعرها المُحــبّ إســماعيل ود حدّ الزين، ولا في حساب فـنان عـذب الصـوتِ ، جاء من شمال مصبّات النيل باتجـاهٍ مُعاكـسٍ لمسـار منابعه، أن ثلاثتهم سـيجترأون على الذائقة الجمالية لمجتمعٍ ألِـفَ الانغلاقَ لا الانفــتاح، والاســتغفار قبلَ الضحـك، فـيتهـيّأ على تردُدٍ لفـتـوحــاتٍ كاســحةٍ قـادمـةٍ إلى ســاحات الغــناء واللحـــن والموسيقى. وإنّ الإستجابة لذلـك الإجتـراء الجميل لم تكن بعيدة الوقوع، إذ السّـاحات الإقليمية والعالمية، وبعد طيّ سنوات الحرب العالمية الثانية، شهدت ثوراتٍ فـنـيـة في الغناء والموسيقى والإطراب. عرفنا في تلكم السنوات بيئة تسـيَّدها الفيس بريسلي وفـرانك سيناترا والخنافس وأضرابهم .
نعرف للنيل الخالد مساراته السلسة ، كما نعرف عنه مساراته الصّـاخبة التي تصارع أمواجها الحاينة صخـور شلالاتها المرّقمة، فيتجاوزاها الواحد تلو الآخر. ترى هَـل كان النيل الخالد مرآة لذلك الإبداع الثلاثي الذي جمع فتحية بإسماعيل ووردي. .؟
كانت للرّاحل إسماعيل وللرّاحلة فتحية، مسيرة حيـاتيـة حفـلـتْ بسلاسـةٍ حانية في آن، وبصـخـبٍ حـميـمٍ في آن . لكأنّهـما اســـتلهما في مسيرتهما تلـك- وهُـمـا في خضــم قصّـــة رباطهما العاطفي في دنيـا الناس، ســلاسـة ذلـك الـنّـهـر الخـالد في حميميـتـه وفـي عنفوان تصخـــابه. ولأنَّ الإبداع أجمـله ما يخرج من رحِـم المعاناة ، وأنبـله ما تفصّـدت من عثراته ومكابداته، أكباد العشاق، فـإنَّ الأقدار أتاحـتْ للعاشقين شــاهداً مُبـدعـاً رافـقـهـما وارتبطتْ مشاعره بمـا عاشـاه في مسيرتهما تلك ، فكانت فتحيـة هيَ "نور العين"، والشاعر هو "ود حدّ الزين" والمفنان المطرب هـو محمد عثمان وردي، فاكتمل مثلث الجمال والشعر والغناء لثورة المشاعر تلـك، وفتحتْ صفحات للغنـاء في السودان جـــذّابة زاهــية . أوحـَـتْ ثورة المشاعر تلك لكلِّ مُحـبِّ بعدها، أن يقف أمام حبيبته ليقول لها بعبارات إعتذارية حميمة : "أوعك يا حبيبي أوعك تاني تزعل". ذلك فـتحٌ ليس في لغة الغناء فحَسب ، بل في الشعر الذي كانت تتخفّى حميميـته خجــلاً وراء توريات تقـول للعصـافير في غصــونها أنّـها تذكّـر العاشق بالـدُّرِّ المصوْن. .
صرنا ننادي محـبـوباتنا : "يا حبـيـبــة" ولا من أحد يرى في العبارة انكساراً أو ميـوعــة . ثُمّ جـاء محجـوب شريف ينادي محبوبته ، شريكة رحلة حياته : " أحِبّـك أحبِّـك أنا مجــنونك". رحم الـله مبدعين فتحوا أبواب الإبداع على مصــاريعها ، بلغــةٍ صـــرنا نتنـفســـها برئـاتنـا، وبموسيقى تلامس وجداننا، وبغـناءٍ مثل ذلك الغناء الذي جاء من حنجرة عـبــقـــري الغـــناء السوداني، فارتقى بإبداعـه ليـتـبـوأ الموقع الأول للإطراب في أفريقــيــا.
لا أعزّيك يا أحـلام وَحـدك، أو أعـزّي إخـوتك وأخـوانك، وأنتِ التي وَثَّقـتِ وَرَســمْتِ وَأنجَـزتِ لوحاتٍ، بقلمٍ باذخِ الرّويّ لتضـيفـيـنَ كلّ ألـوان قُـزحٍ إلى تجـــربةٍ إبداعــيـةٍ وفـنـيـةٍ وجمالـيةٍ، أحـدثتْ نقـلة بل حــراكاً وثورة رسَــخت في قـبـول مشــاعـر الناس لــها . لم تكن الرَّاحلة فتحـيـة مُلهمة فحسب، إذ ملهمات الشعراء يبقـيـن مُلهمات في قلبِ كلِّ شاعرٍ عاشـق، لكنَّ الرّاحـلة فـتحــيــة ألهـمَـتْ انـبـثاقِ تجــربـةٍ كاملة غـيـر مســبوقة ، بل ألهـبـتـهـا عاطفةً وشعراً وإطرابا ، فصــارت بذلك ومع شـاعرٍ عاشـقٍ ومطربٍ صدّاح ، رمزاً زاهـياً لتلك التجربة الفـريدة. .
عزيزتي أحلام. . عَـزائي لأجيــالٍ رافـقـت تلك التجـربة وعاشـتْ لهيـبها وحميميــتـها ، اعتذاراتها ومسامحاتها ، هدوء عواصفها وصخب توادُدِها . ما كتبتُ هُنا إلا بقلمٍ باكٍ لأمسح دمعات تحدّرت من عينيَّ، ودمعات أكاد أراها تتحـدّر من عينيك على راحــلةٍ عــزيزة. .
ألا رحم الله الثلاثي الذي أثرى حياتنا ومشاعرنا ونظرتنا للحياة من حولنا، وتبقى ذكرَى "نور العيـن" وإسماعيل ووردي، حيّـة دائـمـة في وجــــداننا. . .

القاهــرة 6 يوليو 2024

jamalim@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • في رحيْـلِ نُـور العَـيــْن :رسـالة عَـزاءٍ لأحلام إسـماعيل حسن
  • اليوم.. محاكمة المتهمين بسرقة تمثال أثري من المتحف المصري الكبير
  • المطران جورج خضر المعلم الكثير النقاء
  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهمي سرقة تمثال أثري من المتحف المصري
  • أمانة السلف بين أيدي الخلف
  • 7 طلقات أنهت حياته.. مقتل جزائري برصاص ضابط شرطة فرنسي
  • ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري
  • التعادل الإيجابي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الزمالك وفاركو في الدوري
  • محمد العمروسي ضيف «عيش صباحك» على راديو نجوم إف إم.. الخميس (صورة)
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”