غزة..جامع الامشاج ….. الطفيلة تنزع إلى صورة مثالها
تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT
#غزة.. #جامع_الامشاج ….. #الطفيلة تنزع إلى صورة مثالها
د. #بسام_الهلول
خبر مقدم من توقيعات الرافعي؛
( ولقد يكون في الدنيا ما يُغني الواحد من الناس عن أهل الأرض كافّة.. ولكن الدنيا بما وسعت لا يمكن أبدا أن تغني محبا عن الواحد الذي يحبه! هذا الواحد له حساب عجيب غير حساب العقل.. فإن الواحد في الحساب العقلي أول العدد.
وقع حوافر خيلهم لكنهم متعطشون ان تنتشي الاخرى
كذلك وقع عدالة الدساتير عندما تنبري لتقييد سلطان جامح وعميل خائن ،اعطى ظهره لعدوه لازمةالمكان عندهم ان لاتقرأ بصوت عالٍ ،ومغنيهم لايجترح الإعراب تستوي عندهم الوان البشرة ،ومغناتهم على الدوام( لاتلوثوا البحر ، كفانا مايجري لغزة من وقع نعال الغرب وكيد اخوة يوسف ، وهم صيحة في وجوه من أفسدت خرافهم محاصيل قمحهم مما جرى لها من قضم وحصار .
لقد أورثتهم جغرافيتهم حيزا تفاضليا مما تركه الجبل فيهم من اباء وشمم
فقواعد الرفعة عندهم ان لا تخترم اجال إمارتهم
ثمة حيز تفاضلي من ثقافتهم( اللوحة) و( الجبل) اللوحة يكتب فيها ( نشرب الماء ان وردنا صفوا وغيرنا كدرا وطينا) ( عيشة بالعز جهنم اطيب منزل) (وجنة بالذل مانرضى بها) ومعاصمهم الجبل( إذا قيست أرانب انوفهم) من هنا كانوا نجدة وصريخ لاخوتهم في غزة لانهم يعشقون الحرية مثلما تعشق الفراشات النور
من خلال هذا السياق او السوق او السيق وفي زمن تأخذ غزة خطها في تكسير للمسار التسلسلي الخطي وانتقال إلى المسار اللاخطي اللولبي في انتاج لحظة قطيعة تاريخية مع زمن الهوان العربي تشكل غزة سيرورة جديدة للتاريخ بكيفية جذرية في معركة التحرر مما يحول دون تدفق الزمان الخطي الذي استنفذ مقوماته وبلغ افق انسداده في هذا السياق تتجلى مفردات المواجهة الحضارية واستئناف مشروع التحرر الذي يكشف عن معين آخر بوصفه مشروع ( كينونة) من هنا يفهم ( حراك ابناء حي الطفايلة) بعمان اللحمة وغزة السداة فهذا الالتحام مع غزة يلقي بنفسه خارج بل رفض ثقافة( الراهن) والتي يحاول( السياسي المهزوم) تجذيرها في واقع الاجيال ان( لاقبل لنا بطالوت وجنوده) اي ( توطين المقاومة كمصطلح) في حياة الاجيال ولعل ابناء الطفيلة في وقفتهم مع اخوتهم في غزة انما هو( تحيين) لهذا الحدث الفلسفي من حراك غزة
والانخراط الصميمي في بناء الشروط التي تجعل من مصطلح( المقاومة) وتوطينه أسلوب لحياة يقظة وغير مسبوق من قبل الأمر الذي كان مقدمته انخراطهم في هموم الامة وقضاياها والانخراط في حقل غزة الوجودي والذي يفتح على امكانية التغيير بحيث تكون الحرية والمقاومة( قيد الفعل) وليس فقط( قيد الامكان) مما يسهم في تفكيك خطاب الهزيمة الذي تكرسه( خطابات العمالة والخيانة والمواطأة) مع الاسرائيلي الأمر الذي تقوم عليه ( غزة المقاومة اليوم) وهو تفكيك مفردات الانهيار والخنو ع
الأمر الذي جعل من خطاب غزة المقاوم مفهوما يلد واقعه ولا تصفه وما يتطلبه المفهوم من اقتدار
فالمقاومة هي( الشخصية المفهومية) بعيدا عن مكر بلاغة خطاب الهزيمة او انها اي غزة( المفكر الشخصي) الذي لايكف عن توليد وتفكير عن احياء شخصيات مفهومية في الامة والتي ستتوالد منها صيغا وجودية يطور قدرات شخصيات مفهومية تنشيء وتشكل مفاهيم تستجيب ببعضها بحيث كل واحد منها للآخر / مسطح/ مقام المحايثة/ الشخصيات المفهومية/ والمفاهيم الفلسفية من خطاب المقاومة والتحرر
لعمري ؛
ان بومة( المنيرفا لا تبدأ في الطيران إلا بعد ان يرخي الليل سدوله)…ولعمري ؛
ان هؤلاء قومي فجئني بمثلهم
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: الطفيلة على الدوام
إقرأ أيضاً:
الجزائر تدعو الليبيين لتعزيز الوحدة الوطنية وتجاوز الانقسام
أكد مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، “ضرورة أن يقود الشعب الليبي عملية سياسية تهدف إلى تهيئة الظروف لإجراء انتخابات شفافة وشاملة“.
و شدد بن جامع خلال مؤتمر صحفي على “أهمية أن تكون العملية السياسية ملكية وقيادة من قبل الليبيين أنفسهم، مع دعمه الكامل لجهود الأمم المتحدة في هذا الصدد”.
وأشار بن جامع إلى قلقه من استمرار الأزمة الليبية بسبب التدخلات الأجنبية المتزايدة، التي ينبغي أن تتوقف فورا، مؤكدا على ضرورة العمل من أجل المصالحة الوطنية في ليبيا، لتعزيز الوحدة الوطنية وتجاوز الانقسامات.
كما شدد على ضرورة الحفاظ على الأصول الليبية المجمدة وعدم الاستيلاء عليها، مطالبا بأن يستفاد منها لصالح الشعب الليبي في المستقبل.
وأوضح بن جامع أن نظام الجزاءات المفروض على ليبيا يجب أن يعتبر آلية حماية تهدف إلى تهيئة الظروف اللازمة للسلام، وليس نظاما عقابيا.
وفيما يتعلق بقرار حظر الأسلحة، أكد بن جامع على ضرورة تفعيل هذا القرار بشكل حقيقي لضمان استقرار ليبيا وتحقيق الأهداف السياسية المرجوة.