إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قالت السلطات الفرنسية الثلاثاء إن توقيف أذربيجان للمواطن الفرنسي مارتن ريان بشبهة "التجسس" أمر "تعسفي" وطالبت بالإفراج الفوري عنه، في سياق من التوترات الدبلوماسية الشديدة بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء "نؤكد اعتقال مواطننا من قبل السلطات الأذربيجانية منذ مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي"، مضيفة "كما سبق أن أبلغنا السلطات الأذربيجانية، نعتبر هذا التوقيف تعسفيا ونطالب بالإفراج بدون تأخير عن مواطننا".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أوضحت سفيرة أذربيجان في باريس ليلى عبدلايفا أن "مارتن ريان أوقف في الرابع من كانون الأول/ديسمبر بشبهة القيام بأعمال تجسس".

وأضافت: "في وقت لاحق أمر القضاء بحبسه لفترة أربعة أشهر" مشيرة إلى أنه "ما إن أوقف، أبلغت سفارة باكو بذلك في مذكرة شفهية".

وكانت مواقع إعلامية إلكترونية ولا سيما أذربيجانية سربت النبأ قبل أيام لكن من دون ورود تأكيد رسمي حتى الآن.

وقال ريتشارد ريان والد الموقوف: "تحدثنا معه أربع مرات، كل مرّة لمدة دقيقتين. يقول إنه يُعامَل بشكل جيد ويتفق جيدا مع محاميه".

وتصاعد التوتر الدبلوماسي بين باريس وباكو في نهاية كانون الأول/ديسمبر مع طرد دبلوماسيين من البلدين فيما تنتقد باكو باريس منذ عدة أشهر لدعمها أرمينيا.

في 27 كانون الأول/ديسمبر، قررت فرنسا طرد اثنين من الدبلوماسيين الأذربيجانيين في إطار "المعاملة بالمثل" بعد يوم من إعلان باكو طرد دبلوماسيّين فرنسيين.

وفي الأشهر الأخيرة، اتهمت أذربيجان فرنسا بـ"زعزعة استقرار" منطقة القوقاز من خلال تقديم المساعدة لأرمينيا، خصم باكو والتي تعد باريس من الداعمين التاريخيين لها.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اتهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باريس بتشجيع "حروب جديدة" من خلال تسليح أرمينيا.

ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر، اتهمت باريس أشخاصا مرتبطين بأذربيجان بالوقوف وراء حملة تضليل تهدف إلى تشويه سمعة فرنسا كمضيفة لدورة الألعاب الأولمبية في 2024.

وقال ريتشارد ريان إن ابنه يرى ارتباطا بين قضيته والتوترات الدبلوماسية، موضحا "قال لي مرة +إنهم يريدون استخدامي كبيدق+".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل موجة برد كأس الأمم الأفريقية 2024 ريبورتاج فرنسا باريس أذربيجان دبلوماسية إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا کانون الأول دیسمبر

إقرأ أيضاً:

مفاجأة تواجه شرطة الاحتلال الإسرائيلي عند توقيف سائق.. ماذا وجدوا؟

في ظل كيان لا يحترم القوانين الدولية ويستحوذ على أراضي الفلسطينيين، يتصرف مواطنوها على نفس الشاكلة، حيث عمد مواطن إسرائيلي على قيادة سيارته الخاصة 10 سنوات كاملة بعد سحب رخصة قيادته ضاربا كل قوانين الاحتلال الإسرائيلي بعرض الحائط.

سائق بدون رخصة

وكشف موقع «I24 News» الإسرائيلي في نسخه المختلفة بالعربية والفرنسية والإنجليزية، عن إلقاء شرطة الاحتلال الإسرائيلي القبض على سائق بدون رخصة ضمن التشديدات الأمنية التي تنفذها الشرطة في ظل غضب المواطنين المتزايد تجاه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مفاجأة عند توقيفه قائد السيارة

وألقت الشرطة القبض على المواطن في منطقة زخرون يعقوب وسط إسرائيل، حيث لاحظ رجال الشرطة رجلا سلوكه مريب وسيارة متهالكة فتم توقيفه لفحص أوارق قائد السيارة والمركبة، وكانت المفاجأة بأن السائق صاحب الـ30 عاما مسحوبة رخصته منذ عام 2013 على يد حكم من المحكمة، وبعد اكتشاف الشرطة الإسرائيلية هذا الأمر صباح أمس الثلاثاء تم مصادرة المركبة، واقتياد السائق إلى مركز الشرطة لإجراء التحقيقات معه، وفي نهايتها تقرر اعتقاله على ذمة التحقيق، وعقب انتهاء التحقيق معه قدمت الشرطة لائحة اتهام بشكل سريع ضده إلى المحكمة في الخضيرة مع طلب اعتقاله حتى نهاية الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • بعد مغادرة كيليان لباريس سان جيرمان.. شقيق مبابي ينتقل إلى ناد فرنسي
  • العفو الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في منظمات المجتمع المدني المحتجزين تعسفياً
  • العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج فورًا عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات
  • مفاجأة تواجه شرطة الاحتلال الإسرائيلي عند توقيف سائق.. ماذا وجدوا؟
  • محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية
  • مياه بيروت دعت الى تسديد البدلات عن العام 2024
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها