في خطابه الأخيرَين، والمتقاربَيْن زمنيًا، ثبّت الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله بصورة أو بأخرى، معادلات "الردع" مع العدوّ الإسرائيلي، فأكّد أنّ الرد على استهداف الضاحية الجنوبية واغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري "آتٍ لا محالة"، وشدّد على أنّ الحزب الذي يقاتل "بحسابات" منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، لن يتوانى عن التحرّر من كلّ الأسقف والضوابط إذا ما وسّع العدو حربه ضدّ لبنان.


 
لكنّ ما سبق لم يكن "أهمّ" ما ورد في كلام السيد نصر الله برأي كثيرين، ممّن توقّفوا عند كلام الأمين العام لـ"حزب الله" عن "فرصة تاريخية" فتحتها الجبهة اللبنانية "للتحرير الكامل لكل شبر من أرضنا، وتثبيت معادلة تمنع العدو من اختراق سيادتنا"، وهو ما فسّرته الكثير من الأوساط على أنّه "ضوء أخضر" للشروع بالمفاوضات، بل "رسالة" إلى الوسيط الأميركي تحديدًا، النَّشِط لا على خطّ تفادي سيناريو الحرب فحسب، ولكن على خطّ الترسيم أيضًا.
 
لكنّ الحديث عن "الدبلوماسية" جاء متزامنًا مع تصعيدٍ ميدانيّ وصل إلى ذروته على الأرض في الأيام القليلة الماضية بين "حزب الله" وإسرائيل، وتجلّى بشكل خاص باغتيال إسرائيل أحد القادة الميدانيين الأساسيّين للمقاومة، وقبل ذلك بتسجيل أكبر الرشقات الصاروخية من جنوب لبنان باتجاه الأراضي المحتلة، فهل فتح كلام السيد نصر الله الباب فعلاً أمام المفاوضات، أم أنّ كلمة الميدان التي أعطاها مرّة أخرى الأولوية، سيكون لها كلام آخر؟!
 
شرط "حزب الله"
 
يقول العارفون بأدبيّات "حزب الله" والمطّلعون على الأجواء السياسية والعسكرية إنّ تداول كلام الأمين العام لـ"حزب الله" في الأيام الأخيرة، خصوصًا من جانب خصوم الحزب، تجاهل ما يمكن اعتباره "شرطًا" طرحه السيد نصر الله في سياق "المرونة" التي أبداها إزاء المفاوضات، وهو انتهاء المعركة الحالية المفتوحة بالدرجة الأولى، سواء في قطاع غزة، أو في "جبهة الإسناد" في جنوب لبنان، كما يصفها "حزب الله".
 
وفقًا لهؤلاء، فإنّ ما أراد الأمين العام لـ"حزب الله" قوله هو أنّ كلّ شيءٍ في السياسة مُباح وممكن، وأنّ باب التفاوض يمكن أن يُفتَح من أجل تحقيق المكاسب من خلاله، بناءً على الإنجازات التي تحقّقت على الأرض، وهو تعمّد القول إنّ هذه "الفرصة" إن وُجِدت، فقد فتحتها "الجبهة اللبنانية" تحديدًا، ليردّ بذلك ضمنًا على القائلين بأنّ "لا قيمة" للجبهة الجنوبية، علمًا أنّه أراد بذلك أيضًا "ردّ الظلم" اللاحق بهذه الجبهة إعلاميًا.
 
لكنّ السيد نصر الله أراد أيضًا أن يكون واضحًا في تثبيت المعادلة، وهي أنّ أيّ حديث من نوع التفاوض يبقى "مؤجَّلاً" إلى ما بعد انتهاء الحرب على غزة، فالكلمة الآن تبقى للميدان، ولا شيء غيره، طالما أنّ المعركة مستمرّة، وأنّ القصف متواصل، بمعنى أنّ التفاوض لا يمكن أن يبدأ قبل انتهاء المعركة، ليُبنى على نتائجها المقتضى المناسب، وهذه الرسالة قد تكون موجّهة للأميركي قبل الإسرائيلي، وفقًا للعارفين.
 
تصعيد يسبق "العاصفة"؟
 
بمعزل عن رسائل "حزب الله" ومغزى كلام أمينه العام السيد حسن نصر الله، وما إذا كان يفتح بابًا، أو بالحدّ الأدنى نافذة للمفاوضات، يتوقف كثيرون عند التزامن الذي قد يكون "معبّرًا" بين مثل هذا الكلام والتصعيد الميداني على الأرض، والذي يقترب وفقًا للمتابعين من "حافة الانفجار"، إن جاز التعبير، في ضوء التطورات المتسارعة التي سجّلتها "الجبهة" في الأيام الأخيرة، والتي خرجت عن الدائرة "الضيقة" المعتمدة منذ بدء الحرب.
 
هنا يتحدّث العارفون عن "قراءتين موضوعيتين" لهذا التزامن، تنطلق الأولى من أنّ التصعيد الحاصل "يتكامل" مع فتح الباب أمام الدبلوماسية، وكأنّ كلّ طرف يحاول أن "يراكم" أوراق القوة بين يديه للاستفادة منها عندما يحين موعد المفاوضات، خصوصًا في ضوء الحراك الدولي المكثّف لتفادي سيناريو الحرب، والذي ينشط الأميركيون على خطّه، من خلال المبعوث الدولي آموس هوكستين الذي يحطّ في بيروت هذا الأسبوع، بعد زيارة لتل أبيب الأسبوع الماضي.
 
أما وجهة النظر الثانية، فتقوم على أنّ التصعيد الميداني "منفصل" عمّا يجري في الاجتماعات المغلقة، علمًا أنّ الطرفين يحرصان على الإشارة إلى أنه لا يزال "مضبوطًا بحسابات دقيقة"، بما يمنع الانزلاق إلى حرب حتى إشعار آخر، علمًا أنّ الإسرائيليين أوصلوا هذه الرسالة، وإن أوحوا بأنّ "الصبر ينفد"، ومثلهم فعل "حزب الله" عندما توعّد بالتحرّر من "الحسابات" في حال أقدم الإسرائيلي على أيّ "مغامرة غير محسوبة" ضد لبنان.
 
هو السباق بين القوة العسكرية والجهود الدبلوماسية، بحسب ما يقول العارفون، الذين يتحدّثون عن "مرحلة دقيقة وحاسمة" على هذا الصعيد. وإذا كانت "طبول الحرب" تُقرَع بالتوازي هذه الأيام أكثر من أيّ وقتٍ مضى، فإنّ هناك من يعتقد أنّ احتمال المواجهة الشاملة لا يزال بعيدًا للعديد من الأسباب، أهمّها أنّ لا مصلحة بالحرب لصاحب قرارها، أي الإسرائيلي، ولو كان طامحًا لتعويض "فشله" في غزة، بالغوص في مستنقع آخر... 
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أوصاف متعددة للمفاوضات.. ما جدية واشنطن في الوصول لـالصفقة؟

بعد مقترح "الفرصة الأخيرة"، عادت الولايات المتحدة الأمريكية للحديث عن وصف جديد للجولة المرتقبة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعقد صفقة لتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية حماس، وأطلقت هذه المرة وصف "المقترح النهائي".

وتحاول واشنطن من خلال "المقترح النهائي" إلى تقديم حل وسط للتوصل إلى الصفقة، بعدما أضاف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو شروطا جديدا وأفشل الاتفاق أكثر من مرة، لا سيما بإعلانه مؤخرا التمسك بالسيطرة على "محور فيلادلفيا".

ومقابل هذا التمسك، تصر حركة حماس على إنهاء الحرب والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة، كنتيجة لأي صفقة لتبادل الأسرى.

عروض تخدم الاحتلال
وحول مستقبل العرض المرتقب للصفقة، يقول المحلل والخبير بالشأن الإسرائيلي سليمان بشارات في تصريحات تابعتها "عربي21"، إن "الرؤية الأمريكية تنطلق دائما من المصالح الإسرائيلية وليس الفلسطينية، مضيفا أن واشنطن تقدم العروض التي تخدم الاحتلال، وتحاول فرضها على المقاومة".

ويوضح بشارات قائلا: "حينما ترفض المقاومة يتم تحميلها المسؤولية عن إفشال الصفقة، وتبرير استمرار الجرائم الإسرائيلية في غزة"، منوها إلى أن الحديث عن البقاء في "محور فيلادلفيا" يضع الفشل الكامل لأي جهد أمريكي أو مقترح مستقبلي.

ويعتقد أن نتنياهو يريد عملية تفاوضية مستمرة دون الوصول إلى نتيجة أو اتفاق، مبينا أن هذه الرغبة نابعة من سعيه لفرض حكم عسكري على قطاع غزة، وإحكام سيطرته على "محور فيلادلفيا" بما فيه معبر رفح، إلى جانب السيطرة على "محور نتساريم".


ويرى بشارات أن الإدارة الأمريكية تحاول إيهام العالم ككل بأنها تقوم بجهود كافية لوقف الحرب الإسرائيلية في غزة، مستبعدا في الوقت ذاته التلويح الأمريكي بالانسحاب من المفاوضات في حال فشل الجولة المرتقبة.

ويفسر ذلك قائلا: "واشنطن تحافظ على السيطرة بشأن أي مفاوضات تتعلق بالتسوية السياسية الفلسطينية الإسرائيلية، لأنها تعلم أن بوابة القضية الفلسطينية، تجعلها قادرة على التحكم بمنطقة الشرق الأوسط ككل".

وبحسب بشارات، فإن "الشارع الإسرائيلي وجميع مكوناته يدعمون خيار الحرب، لكن التحول الأساسي والتباينات الحالية تكمن في أولوية الذهاب إلى صفقة لإعادة الأسرى، ومن ثم العودة مرة أخرى لاستكمال أهداف الحرب".

مفاوضات لأجل المفاوضات
من جانبه، يؤكد المحلل السياسي عماد أبو عواد، في تصريحات تابعتها "عربي21"، أن الولايات المتحدة كما نتنياهو تريد المفاوضات لأجل المفاوضات، وليس لأجل التوصل إلى اتفاق.

ويشرح أبو عواد أسباب ذلك بالقول: "واشنطن مقتنعة بأن المفاوضات تعمل على سحب الوقت لاستكمال السيطرة الإسرائيلية على قطاع غزة"، مضيفا أن الأهم بالنسبة للولايات المتحدة هو تجنب التصعيد باتجاه الذهاب إلى حرب شاملة في المنطقة.

ويشير إلى أن الدور الأمريكي يصطف بشكل كامل إلى جانب الاحتلال ونتنياهو، موضحا أن "القناعات الراسخة أن واشنطن تلعب على عامل الوقت".

ويتابع قائلا: "تسعى الإدارة الأمريكية للوصول إلى الانتخابات الرئاسية، وإيصال رسالة للعالم أنها مستمرة في المفاوضات لإنهاء الحرب في قطاع غزة".


ورجحت هيئة البث العبرية ووسائل إعلام غربية وعبرية، الأربعاء، أن ينشر الوسطاء الجمعة المقبل مقترح "حل وسط" للتوصل إلى اتفاق بين الاحتلال الإسرائيلي، وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى.

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق، بينما تتواصل حرب إسرائيلية على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي.

وقالت هيئة البث إن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع، أبلغ الوسطاء، في الأيام الأخيرة، بتمسك إسرائيل بالبقاء في محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، مع استعدادها للانسحاب في المرحلة الثانية.

ووفق هيئة البث، الأربعاء، فإن "مسؤولين من الدول الوسيطة اتصلوا بمسؤولين إسرائيليين كبار، في الأيام الأخيرة، لتحديد ما إذا كانت توجد مرونة إسرائيلية في المرحلة الأولى من الاتفاق، بما في ذلك بشأن محور فيلادلفيا".

وأضافت أن "الولايات المتحدة ومصر وقطر أجرت محادثات مهمة في الأيام الأخيرة لصياغة خطة حل وسط لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

وتابعت بأن "الوسطاء يعتزمون نشر المخطط علنا، على الأرجح من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحلول يوم الجمعة".

مقالات مشابهة

  • قبرص لحزب الله: لسنا جزءاً من الحرب
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • لقاء الشويفات.. استكمال للتموضع الدرزي الكامل
  • د.حماد عبدالله يكتب: "ياليتنا نبطل كلام" ومانبطلش نحلم !!
  • السيد القائد يكشف شعار مناسبة المولد لهذا العام وسر اختياره
  • وزير الأوقاف يفتح مع النائب العام ملف أموال وأراضي الأوقاف وإجراءات حمايتها
  • النائب محمد عزت القاضي: زيارة السيسى لتركيا تاريخية وبداية لمرحلة جديدة
  • أوصاف متعددة للمفاوضات.. ما جدية واشنطن في الوصول لـالصفقة؟
  • غوتيريش: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • جوتيريش: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة