موقع النيلين:
2025-01-11@04:18:01 GMT

أكثر من مجرد دعامة !

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT


رغم أن المتمردين يرتكبون كل أنواع الجرائم والمخالفات، ورغم أن موقفهم الأخلاقي في غاية السوء إلا أنهم أفضل نسبياً من جماعة قحت، فالقحاطي في هذه الحرب هو أداة تجميل وتبرير وشرعنة وتطبيع وتعايش مع الإجرام والمخالفات والعيوب، هو دعامي أقل خجلاً وأكثر تبجحاً، وقائمة الإثباتات لهذا طويلة، من ببنها :

▪️ يتجنب المتمردون الحديث عن ارتباطاتهم بالخارج، ولا يلمحون مجرد تلميح إلى استقوائهم بها، وذلك لعلمهم بأن ذلك سيشكل فضيحةً لأنه بمثابة اعتراف بالتبعية .

. لكن جماعة قحت المركزي يتجنبون إطلاق أي حكم قيمة سلبي على هذا الارتباط، ويتجنبون كلمة التبعية ويقولون،ممثلين في رشا عوض وخالد سلك : ( لهم ارتباطات إقليمية )، بل ويستخدمون هذه التبعية في الدفاع عنهم، وفي معرض إحصاء عناصر قوة الميليشيا التي تفرض الاعتراف بها والتفاوض معها وتلبية مطالبها !!

▪️ يعلم المتمردون أن الاستعانة بالمرتزقة الأجانب إن أفادتهم ميدانياً، فستضر بهم سياسياً، ولهذا ينفون هذه الاستعانة، لكن جماعة المركزي – ممثلين برشا عوض وغيرها – يتجنبون كلمة المرتزقة بمحمولها السلبي ويقولون ( ولهم ارتباطات عابرة للحدود تأتي لهم بمدد من المقاتلين ) أيضاً في معرض احصائهم لعناصر قوة الميليشيا التي تفرض الاعتراف بها والتفاوض معها وتلبية مطالبها !!

▪️ يتبرأ المتمردون من احتلال البيوت ويحاولون إلصاقها بخصومهم، ولا يبحثون عن تبريرات لها، ولا يخوضون في شروط خروجهم منها، ولا يعترفون بأنهم يريدون استخدامها ككرت تفاوضي ، وذلك لعلمهم بأنها جريمة غير قابلة للتبرير، وأن الشروط فضيحة إضافية، وأن الاستخدام ككرت تفاوضي هو أم الفضائح .. لكن جماعة المركزي يجتهدون في اصطناع التبريرات، وفي وضع الشروط، وفي رهن الإخلاء بالتفاوض الجديد الذي يحقق للمتمردين مكاسب غير ذلك التفاوض الإنساني البحت الذي قضى بخروجهم منها بلا مقابل !!

▪️ جماعة المركزي، لا الدعم السريع، هم الذين استخدموا العدد الأكبر من الحيل الهادفة للتغطية على الجرائم الممنهجة واسعة النطاق : استخدام قاموس خاص يجهِّل الفاعل ( “زعمت” وأخواتها )، تجاهل بعض الجرائم، التهوين من بعضها، تبرير بعضها، توزيع بعضها بين الطرفين، تحويل بعضها للطرف الآخر، تخصيص الطرف الآخر بجرائم كثيرة وتضخيمها، والطرق الكثير عليها، ومع كل هذه الحيل يبقى هناك فائض إجرام لا يستطيعون تجنب إدانته، فيجترحون الإدانة المتأخرة الباردة الباهتة منزوعة الدسم التي لا ينبني عليها موقف ولا ترضي الضحايا ولا تزعج الجلادين ولا تهدد متانة التحالف !!

▪️ يتجنب المتمردون المطالبة، بشكل صريح ومباشر، بدور سياسي، وذلك حتى لا تتناقض هذه المطالبة مع محاولاتهم لإثبات أنهم يؤمنون بالمدنية الكاملة وخروج كل العسكريين من العمل السياسي .. لكن جماعة المركزي – ممثلين بطه عثمان اسحاق والحاج وراق وغيره – يتحدثون عن استثناء خاص للدعم السريع يعطيه الحق في ممارسة السياسة !!

▪️ عملياً يستخدم المتمردون قبائلهم للتحشيد، ومن أجل جذب آخرين يقولون إنهم من كل السودان و”يدافعون” عن كل السودانيين لا عن قبيلة أو عدة قبائل، وذلك لعلمهم بأن الحديث عن قبليتهم مضر بهم .. لكن جماعة المركزي – ممثلين بالحاج وراق ورشا عوض وطه اسحاق وغيرهم – يتجنبون كلمة القبلية ويستخدمونها كعنصر قوة لهم، ويقولون ( لهم حاضنة اجتماعية )، ويصورون مشاركة الحركات المسلحة في التصدي لعدوانهم “كقبلنة” للصراع، ويفعلون ذات الشيء بخصوص المقاومة الشعبية !!
إبراهيم عثمان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أمجد مصطفى يكتب: 50 عاماً على الميلاد الجديد لكوكب الشرق

لم تكن سيدة تٌغَنِّى... لم تكن مجرد صوت مبهر.
لم تكن أم كلثوم مجرد صوت عظيم، ولا مجرد مطربة، بل كانت موهبة فاقت كل المواهب، وصاحبة إمكانيات قلَّ نظيرها. هى مؤسسة ثقافية متكاملة، تعلمت وأتقنت كيف تختار ما تقدمه للناس. اختارت «الأطلال»، «مصر تتحدث عن نفسها»، «رباعيات الخيام»، «القلب يعشق كل جميل»، «أروح لمين»، «أراك عصى الدمع»، «ثورة الشك»، «سلو قلبى»، «من أجل عينيك»، «هذه ليلتى»، و»ولد الهدى». كلمات وألحان شكلت تجربة فنية فريدة، أكدت أن أم كلثوم لم تكن مجرد مطربة، بل كانت متذوقة للشعر بكل ما يحمله من صور ومعانٍ، فاختياراتها تعكس ثقافة واسعة، وعقلية تتحدى الزمن، وفكراً يسبق عصرها.
أم كلثوم التى يقال انها رحلت قبل نصف قرن، ما زال صوتها يصدح بالغناء، لأنها فى الحقيقة لم ترحل قبل نصف قرن، بل كتبت لها شهادة ميلاد جديدة، لأنها دخلت اختبارًا جديدًا لصوتها، هو اختبار الخلود الابدى.
أصبح صوتها يهز الأرض ويطرب الأذن والقلوب عبر أجيال وأزمنة مختلفة. نعم إنها وحدت المذاج العام. لأنها كما ذكرت، لم تكن مجرد صوت يغنى، بل كانت أكاديمية للفنون منحت شهادات التفوق لكل من عمل معها، سواء على مستوى العزف أو التلحين أو التأليف.


هى التى اختارت أن تغنى «مصر تتحدث عن نفسها» من شعر حافظ إبراهيم وألحان رياض السنباطى، وقالت فيها:
وقف الخلق ينظرون جميعاً
كيف أبنى قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام فى سالف الدهر
كفونى الكلام عند التحدى
أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق
ودرته فرائد عقدى
إن مجدى فى الأوليات عريق
من له مثل أولياتى ومجدى
أنا إن قدَّر الإله مماتى
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
ما رمانى رامٍ وراح سليماً
من قديم عناية الله جندى
كم بغت دولة عليّ وجارت
ثم زالت وتلك عقبى التعدي
إننى حرة كسرت قيودى
رغم أنف العدا وقطعت قيدى
أتُرانى وقد طويت حياتى
فى مراس لم أبلغ اليوم رشدى

أمن العدل أنهم يردون الماء صفواً
وأن يُكدَّر وردى؟
أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم
وأن تقيد أُسدي؟
نظر الله لى فأرشد أبنائي
فشدوا إلى العُلا أيَّ شد
إنما الحق قوة من قوى الديان
أمضى من كل أبيض هندى
قد وعدت العلا بكل أبى من رجالى
فأنجزوا اليوم وعدى
وارفعوا دولتى على العلم والأخلاق
فالعلم وحده ليس يجدى
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء فيه
وعثرة الرأى تُردى
فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا جانبيه
بعزمة المستعد.

كما غنت من شعر أحمد رامى وألحان السنباطى «مصر التى فى خاطرى»:
مصر التى فى خاطرى وفى فمى
أحبها من كل روحى ودمى
يا ليت كل مؤمن بعزها يحبها حبى لها
بنى الحمى والوطن، من منكم يحبها مثلى أنا؟
نحبها من روحنا ونفتديها بالعزيز الأكرم
من عمرنا وجهدنا.

غنت للرسول الكريم من شعر أحمد شوقى وألحان السنباطى «ولد الهدى»:
ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله
للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهى
والمنتهى والسدرة العصماء

القوة الناعمة
أم كلثوم وضعت حجر الأساس للقوة الناعمة عندما غنت لكل القضايا الوطنية، للحرب والسلام. أبرز هذه الأعمال أغنية «بالسلام إحنا بادينا» من كلمات بيرم التونسى وألحان محمد الموجى، والتى كانت ممنوعة من الإذاعة فترة طويلة ثم استُدعيَت لتصبح رمزاً للسلام. كما دعمت المجهود الحربى داخلياً وخارجياً.

أم كلثوم وزيارتها لفلسطين
ذهبت أم كلثوم إلى فلسطين وهى ما زالت فى مرحلة الشباب، وغنت هناك دون أن تخشى ردود فعل الصهاينة واليهود فى ذلك الوقت، ولتلك الزيارة قصة تستحق الذكر.

كوكب الشرق من يافا وحيفا إلى القدس
كانت أم كلثوم حريصة على الغناء لفلسطين وقدمت لها أعمالاً مثل «أصبح عندى الآن بندقية... إلى فلسطين خذونى معكم» وغيرها. حرصت على زيارة فلسطين قبل الاحتلال، وأحيت عدداً من الحفلات فى مدنها، وفى إحدى زياراتها أُطلق عليها لقب «كوكب الشرق» بعدما غنت القصائد لها وتبرعت لدعم قضيتها.
كانت مدينة يافا محطتها الأولى فى عام 1931، بعدما وصلت إلى مينائها عبر سفينة. هناك، أحيت حفلة ساهرة فى قاعة أبولو، التى ازدانت واجهتها المركزية بتمثال لها. كان فى انتظارها الآلاف من كل أنحاء فلسطين، حيث استعدت يافا طيلة أسبوع لاستقبال كوكب الشرق، وقامت نقابة البحارة بتنظيم تلك الزيارة مقابل مائتى ليرة عن كل حفل.
استناداً إلى الأرشيف، نشرت الصحف الفلسطينية فى فترة الانتداب إعلاناً احتفالياً بعنوان: «أعياد الطرب والسرور فى مدن فلسطين العامرة بتشريف المطربة الفنانة بلبلة الشرق والأقطار العربية».


مثلما فعلت فى يافا، أحيت أم كلثوم حفلات فى القدس وحيفا عامى 1931 و1935. ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة «بريد اليوم»، عبّر مواطنون من القدس عن تفاعلهم الكبير معها خلال حفلة غنت فيها أغنية «يا بشير الأنس»، التى أبكت الجمهور.
وفى حيفا، استقبلها رئيس البلدية، حسب بيك شكرى، مع وجهاء المدينة. غنت داخل سينما «عين دور»، بحضور أعداد كبيرة من الجمهور، الذين توافدوا من مختلف المدن الفلسطينية، رغم ارتفاع أسعار التذاكر والأزمة الاقتصادية التى كانت تعصف بالبلاد.
وفقاً لمؤرخين فلسطينيين، حازت أم كلثوم على لقب «كوكب الشرق» من قلب مدينة حيفا، عندما صرخت إحدى الفلسطينيات قائلةً: «أم كلثوم، أنت كوكب الشرق»، بعد تأثرها بأدائها أغنية «أفديه إن حفظ الهوى».
تشير الوثائق إلى أن أم كلثوم تبرعت بجزء من أجرها لصالح دعم جهود منع تهجير اليهود إلى فلسطين، قبل إعلان قيام دولة إسرائيل.
أم كلثوم هو الصوت الوحيد الذى جعل أصحاب الشعر الأبيض يذهبون فى اتجاه الراديو فى وقت واحد، ليلتفوا حوله. وهى التى جعلت الشباب يسمعون لغة غنائية مختلفة عن التى تربوا عليها.
هى الصوت الذى وحّد العرب من المحيط إلى الخليج فى الخميس الأول من كل شهر.
ختاماً، أن كل الأذواق توحدت خلف صوت أم كلثوم، فهى لم تكن مجرد مطربة، بل كانت رمزاً خالداً للفن والثقافة والوطنية، وصوتاً يُخلّد فى ذاكرة العرب جميعاً.

مقالات مشابهة

  • السيسي: “اللي عايز يوقع دول يخليها تتخانق مع بعضها”
  • الدكتور يسري جبر: الدليل الشرعي ليس مجرد النصوص بل فقه الفهم الصحيح لها
  • أمجد مصطفى يكتب: 50 عاماً على الميلاد الجديد لكوكب الشرق
  • مناقصه من منظمه الإغاثه الاسلاميه_تعلن منظمه الإغاثه الأسلاميه عن رغبتها في اعلان المناقصه العامه الموضحه اداناه الخاصه بتوريد حقائب نظافه ومواد وادوات تنظيف المدارس المستهدفه في محافظتي صنعاء وذمار فعلى المؤهلين تقديم عطاءتهم وذلك وفقا للشروط والوثائق ال
  • معجزة قرآنية تتكشف بعد 1450 عامًا.. الآية 69 من سورة النحل
  • أكثر من مجرد شاشات.. هكذا يطور الذكاء الاصطناعي أجهزة التلفاز
  • مجرد رقم «الأخيرة»
  • رئيس الوزراء: ما يتردد عن عدم عمل شركة إيني مجرد شائعات
  • مجرد رقم " الأخيرة"
  • مؤمن الجندي يكتب: بالونة مزدوجة