دمشق-سانا

يقدم معرض “فنانات أوغاريت” مساحة من الجمال الفني الأنثوي لجمهور الفن التشكيلي، من خلال نتاج ست فنانات تشكيليات ثلاث منهن باختصاص التصوير والأخريات باختصاص النحت.

المعرض الذي تستضيفه صالة زوايا حالياً يضم عملاً فنياً بين اللوحات والمنحوتات بأساليب وتقنيات ومواضيع متنوعة تناغمت فيما بينها، وحضرت الأنثى فيها إما بشكل مباشر أو من خلال أثرها الجمالي ولمسات صانعاتها.

الفنانة التشكيلية لينا ديب نائب رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين التي شاركت بسبع لوحات بتقنية الزيتي وبأحجام ترواحت بين الصغير والمتوسط والكبير، قالت في تصريح لـ سانا: “إن هذا النشاط هو السادس لمجموعة فنانات أوغاريت اللواتي اجتمعن عام 2018، بهدف إقامة ملتقيات ومعارض فنية مشتركة بينهن”.

وبينت أن لوحاتها المعروضة هي استمرارية لتجربتها التي تجسد من خلالها رموز الحضارة السورية القديمة بطريقة تعبيرية خاصة وبالمزاوجة بين تقنيات الحفر والألوان الزيتية، مخصصة أربع لوحات للتضامن مع نساء غزة جراء العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

النحاتة علا هلال جاءت مشاركتها من خلال عملين نحتيين جديدين إحدهما بخامة الرخام الأبيض لامرأة على قاعدة من البازلت الأسود ويمثل امرأة تنهض من عمق المعاناة والتحديات لتقاوم صعوبات الحياة، مع إشارة بيدها لتوقف هذه الضغوطات عليها، والثاني بخامة خشب الكينا بأسلوب تعبيري، لافتة إلى أنها تختار الخامة للمنحوتة حسب الموضوع ولا تفصل خامة عن أخرى.

وقدمت الفنانة التشكيلية غادة حداد ثمانية أعمال، أربعة منها جسدت من خلالها تضامنها مع غزة وشعبها ولا سيما النساء والأطفال، والأعمال الأربعة الأخرى عبرت من خلالها عن الأنثى بحالاتها المختلفة وبأحجام متنوعة بين الكبير والصغير، مبينة أن الفنانة التشكيلية السورية حاضرة بقوة في الحركة الفنية.

أما النحاتة أمل زيات فشاركت بستة أعمال بخامة خشب الزيتون التي تعتبرها خامة مقدسة وبأسلوب تعبيري يقترب من التجريد وبإيحاءات تخلط بتناغم جمالي بين جسد المرأة والبورتريه وبأحجام مختلفة، مشيرة إلى أن أهمية مجموعة فنانات أوغاريت تكمن في استمرارها بالعمل وسعيها لتعزيز بصمة الفنانات التشكيليات السوريات لتبقى الحالة الفنية النسوية حاضرة بقوة.

وبخامات مختلفة وأحجام متنوعة جاءت مشاركة النحاتة يسرى محمد من خلال ستة أعمال جديدة مجسدة من خلالها حالات أنثوية إنسانية تعبيرية وبورتريهات للإنسان الهادئ والطيب والخير والمعطاء الذي تسعى لتجسيده في أعمالها، مبينة أن فنانات أوغاريت يعملن منذ سنوات وحققن تناغماً فنياً مميزاً بين بعضهن مع تحقيقهن جذباً لعدد كبير من المهتمين.

وبلوحة كبيرة جاءت مشاركة الفنانة التشكيلية بتول الماوردي مجسدة بأسلوب واقعي انطباعي الطبيعة الجميلة، معبرة عن شغفها الكبير تجاه هذا الموضوع منذ طفولتها، والذي أخذ جزءاً كبيراً من حياتها وتجربتها الفنية حسب رأيها، لافتة إلى أن من مهمة الفنان إسعاد الناس، وهذا ما تحاول أن تقدمه من خلال لوحاتها التي تجسد جماليات الطبيعة.

محمد سمير طحان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الفنانة التشکیلیة من خلالها من خلال

إقرأ أيضاً:

نور الغندور تستعرض جمالها وأنوثتها تبهر الجمهور .. صور

خاص

أبهرت الفنانة المصرية نور الغندور أنظار متابعيها من خلال صور شاركتها عبر حسابها الخاص، ظهرت فيها بإطلالة أنثوية جذابة في أحدث ظهور لها من العاصمة الفرنسية باريس .

وإرتدت نور فستان قصير وضيق ذات أكمام طويلة باللون البيج مرصع بحبات الكريستال اللامعة، وتركت شعرها منسدلاً على كتفيها، وطبقت مكياجاً هادئاً أظهرت من خلاله جمال ملامح وجهها.

وتواجدت الفنانة الشهيرة في باريس لحضور عرض أزياء المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب ، إذ حرصت على ارتداء فستان من توقيعه خلال العرض.

وتفاعل متابعي وجمهور نور الغندور مع الصور بشكل لافت ،وجاءت التعليقات كالتالي: ” ما شاء الله جمالك أحسدك عليه” ،”يحلوك” ،”والله تخبل” .

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • بعد إعلانها ارتداء الحجاب.. هل اعتزلت جيهان أنور التمثيل؟
  • حمدان بن محمد يعتمد عدداً من الاستراتيجيات لدعم تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33
  • لي لي قاسم تشارك في مسابقة ملكة جمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024
  • نرمين ماهر: أنا مع عمليات التجميل لكن بشرط
  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية
  • نوال الكويتية تروج لأحدث أعمالها الغنائية الجديدة
  • نور الغندور تستعرض جمالها وأنوثتها تبهر الجمهور .. صور
  • حصيلة المواقع التي استهدفها طيران الاحتلال في الحديدة ومشاهد جديدة للقصف من زوايا متعددة.. شاهد
  • «اللهم اشف أبي بشفائك».. هند عبد الحليم تطالب الجمهور بالدعاء لوالدها