كشف بلينكن أنه ناقش خلال اللقاء الذي جمعه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسألة التطبيع مع إسرائيل وتنسيق الجهود لمرحلة ما بعد الحرب على غزة.

اعلان

تستمر الجهود الأميركية الرامية إلى تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، توازيًا مع جهود واشنطن لـ"الدفاع عن تل أبيب" كما يُعلن مسؤولوها، ومنع اتساع رقعة الحرب على قطاع غزة.

ولم تنحصر النقاشات التي أجراها وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مدينة العلا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتطورات الحرب على القطاع كما جاء في البيان السعودي، بل كشفت وسائل إعلام عالمية بأن واشنطن سعت خلال اللقاء لـ"جسّ نبض" الرياض حول مستقبل تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

"كنا قريبين من التطبيع"

وفي هذا السياق، كشف السفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، أن بلاده مهتمة بالتطبيع مع إسرائيل "لكن ليس على حساب الشعب الفلسطيني".

وأكد السفير السعودي، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نُشرت الثلاثاء، أن أي "اتفاق مع إسرائيل يجب أن يقود إلى تأسيس دولة فلسطينية".

وإذ شدد السفير على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، أوضح أن "الإنسانية فشلت" حيال غزة، مع عجز المجتمع الدولي على إنهاء القتال.

وفيما يخص التطبيع مع إسرائيل، لفت السفير إلى أن المملكة "مهتمة" بالتطبيع، "لكن سيتطلب ذلك إنهاء الصراع في غزة، وسيتطلب أيضًا بشكل واضح وجود مسار عملي لقيام دولة فلسطينية".

السفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيزAdrian Dennis/2019 Getty Images

وقال إن الاتفاق على التطبيع "كان وشيكًا، ولا يوجد شك بذلك. بالنسبة لنا الحصيلة النهائية للنقاشات تتضمن ما لا يقل عن دولة فلسطينية مستقلة، وبينما ما نزال نؤمن بالتطبيع، إلا أنه لن يكون على حساب الفلسطينيين".

وتابع: "كنا قريبين من التطبيع، وبالتالي قريبين من قيام دولة فلسطينية. لا يأتي أحدهما بدون الآخر. لكن الترتيب وكيفية إدارته، هذا ما تمت مناقشته".

وذكر السفير أن "المشكلة التي نواجهها اليوم مع الحكومة الحالية في إسرائيل هي أن هناك وجهة نظر متطرفة ومطلقة لا تعمل على التوصل إلى تسوية، وبالتالي لن تتمكن أبدا من إنهاء الصراع".

وقال إن "المستوى غير المسبوق من العنف الذي ارتكبه كلا الجانبين، ولكن بشكل خاص من قبل ما يفترض أن تكون دولة مسؤولة، سيخلق حالة من فقدان الأمل ليس فقط للفلسطينيين وإنما في بريطانيا وفرنسا وأميركا وكندا والجزائر والأردن والسعودية ومصر واليمن".

زيارة بلينكن إلى الرياض

إلى ذلك، أكد بلينكن خلال زيارته الرابعة إلى منطقة الشرق الأوسط، إمكانية تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، "شرط أن تعمل تل أبيب على إنهاء النزاع في قطاع غزة وتحقيق تقدم عملي نحو إقامة دولة فلسطينية".

وكشف بلينكن في مؤتمر صحافي من تل أبيب، أنه ناقش خلال اللقاء الذي جمعه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسألة التطبيع مع إسرائيل وتنسيق الجهود لمرحلة ما بعد الحرب على غزة.

اجتماع بلينكن مع الرئيس الإسرائيليAbir Sultan/ABIR SULTAN

ولفت بلينكن إلى أنه ناقش مسألة التطبيع في كل دولة زارها، مؤكدًا أن "هناك اهتمام واضح هنا بالسعي إلى ذلك، لكن الأمر سيتطلب إنهاء النزاع في غزة، وإيجاد مسار عملي لقيام دولة فلسطين".

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، تشير تصريحات بلينكن إلى أن العديد من الدول العربية لا تزال مهتمة ببناء علاقات دبلوماسية طبيعية مع إسرائيل، على الرغم من الحرب الدامية التي تخوضها تل أبيب على غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 23 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع المحاصر.

"نصر سياسي لإسرائيل"

وفي ختام مباحثاته في تل أبيب، أكد بلينكن الذي التقى عددًا من المسؤولين الإسرائيليين بينهم الرئيس إسحق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن واشنطن تريد أن تنتهي الحرب في أقرب وقت ممكن.

وأشار بلينكن إلى أن اندماج إسرائيل في المنطقة لا يمكن أن يحل محل إنشاء دولة فلسطينية، قائلًا: "بالعكس يجب أن تكون هذه النقطة جزءًا من أي جهود للتكامل والتطبيع".

إلا أن وزير الخارجية الأميركي لم يعلن بحسب "نيويورك تايمز"، أن "مثل هذه الخطة لن تدفع الحكومة الإسرائيلية الحالية إلى التراجع التام عن أهدافها في غزة، خاصة وأنها تعارض إقامة دولة فلسطينية، كما أنها جعلت هذا الحل أكثر قتامة من خلال توسيع إقامة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وتقويض السلطة الفلسطينية هناك واتخاذ الخطوات ساهمت في تمكين حماس في قطاع غزة".

هل تؤثر المواجهة المشتعلة بين حماس وإسرائيل على مسار التطبيع مع السعودية؟ وزير إسرائيلي في أول زيارة علنية إلى السعودية.. فهل أصبح التطبيع وشيكا بين المملكة وتل أبيب؟ نصرالله: الأشهر الماضية وجهت ضربة قاصمة لمسار التطبيع ومن يفكر في الحرب معنا سيندم

واعتبرت الصحيفة، أن إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين إسرائيل والسعودية، سيكون بمثابة نصر سياسي مهم لكل من إسرائيل والولايات المتحدة.

اعلان

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت تعليق محادثات التطبيع مع إسرائيل بعد أيام من اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

ووجّه هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ضربة للزخم الذي اكتسبه مسار التطبيع في السنوات الأخيرة، وأربك المسعى الأميركي لإبرام اتفاق تطبيع بين الدولة العبرية والسعودية.

وتلقى اتفاقات التطبيع معارضة شديدة من الفصائل الفلسطينية مثل حماس، إضافة الى كامل "محور المقاومة" الذي يضم إيران وحلفاءها في المنطقة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السعودية تعلّق محادثات التطبيع مع إسرائيل شاهد: تكهنات بشأن تطبيع وشيك بين البلدين... وزير إسرائيلي ثانٍ يزور السعودية بن سلمان يقول إن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل محمد بن سلمان السعودية إسرائيل حركة حماس تطبيع العلاقات أنتوني بلينكن اعلانالاكثر قراءة تغطية خاصة| مقتل قيادي بحزب الله وبلينكن يعلن الاتفاق على دخول بعثة أممية إلى شمال قطاع غزة تغطية مستمرة| إسرائيل تواصل قصف غزة بلا هوادة وتغتال قياديا في حزب الله وبلينكن يصل إلى تل أبيب تعيين أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا.. غابرييل أتال البالغ 34 عاما يتسلم المنصب خلفا لبورن أطباء: وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مصاب بسرطان البروستاتا "أُطلب من زيلينسكي".. الرئيس الإماراتي يرفض اقتراحًا من نتنياهو بدفع أجور العمال الفلسطينيين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة.. قصف إسرائيلي على قطاع غزة والقوات الأميركية تسقط صواريخ أطلقت من اليمن بالبحر الأحمر يعرض الآن Next ارتفاع حدة التصعيد مع حزب الله.. إسرائيل تحث مستشفيات الشمال للاستعداد لاستقبال آلاف المصابين يعرض الآن Next مهددًا بإبادتها.. زعيم كوريا الشمالية: سيول هي عدونا الرئيسي يعرض الآن Next تحقيق يظهر تفاصيل الحادث.. كاميرات المراقبة "تكذّب" الرواية الإسرائيلية بعد مقتل فلسطيني في بيت ريما يعرض الآن Next شاهد: قافلة مهاجرين تستأنف رحلتها شمالاً بعد حصولها على الوثائق الحكومية اللازمة في المكسيك

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الشرق الأوسط حزب الله لبنان فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حكومة ثلوج فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الشرق الأوسط حزب الله لبنان My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمد بن سلمان السعودية إسرائيل حركة حماس تطبيع العلاقات أنتوني بلينكن إسرائيل غزة حركة حماس الشرق الأوسط حزب الله لبنان فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حكومة ثلوج فرنسا إسرائيل غزة حركة حماس الشرق الأوسط حزب الله لبنان التطبیع مع إسرائیل تطبیع العلاقات دولة فلسطینیة محمد بن سلمان یعرض الآن Next بلینکن إلى الحرب على حزب الله قطاع غزة تل أبیب إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

“السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب

المناطق_الرياض

استضاف المسرح الرئيس لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يعقد تحت شعار “الرياض تقرأ”، ندوة حوارية بعنوان “السينما السعودية: المنجز والتطلع”، تناولت ما حققته السينما السعودية من منجزات منذ انطلاقها، وتطلعاتها المستقبلية للمشاركة والحضور الدائم على الساحة العالمية في المجال.

 

أخبار قد تهمك الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي 28 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءً العراق يعلن الحداد 3 أيام على حسن نصر الله 28 سبتمبر 2024 - 5:34 مساءً

 

وشارك في الندوة كل من نائب رئيس مجلس إدارة جمعية السينما السعودية مؤسس ومدير مهرجان أفلام السعودية الشاعر أحمد الملا، والمخرج السينمائي الدكتور مصعب العمري، والمتخصص في الأفلام الوثائقية الدكتور مسفر الموسى، فيما أدرات الأستاذة شمس الصبي الندوة.

 

 

وتناولت الجلسة تاريخ السينما السعودية ونشأتها والمراحل التي مرت بها، وأبرز روادها، حيث افتتح أحمد الملا الندوة بسرد حول تفاصيل انطلاق السينما في السعودية والجهات التي اهتمت بها مثل شركة أرامكو، والأفراد الذين ساهموا في ذلك مثل المخرج عبدالله المحيسن والمخرجة هيفاء المنصور، وصولًا لمهرجان أفلام السعودية الذي انطلق في عام 2008م، والجيل الجديد من الشباب السعودي الذي طور كثيرًا في صناعة السينما في المملكة.

 

 

كما تطرقت الندوة للفرق بين الأفلام وصناعة السينما، حيث أشار الدكتور مصعب العمري، إلى أهمية العنصر التنظيمي من خلال الجهات الرسمية في الدعم والتمكين وإصدار التنظيمات واللوائح لصناعة السينما، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في أن تكون المملكة وجهة لكل صانعي الأفلام في العالم، حيث حققت السينما السعودية منذ عودتها أرقامًا استثنائية في العوائد ومبيعات التذاكر.

 

 

بدوره، أكد الدكتور مسفر الموسى، أن صناعة السينما حالة إبداعية أكثر من كونها حالة تعليمية، ولكن بعد التحولات التي شهدناها من خلال استهداف إنتاج كمية كبيرة من الأفلام تحول الموضوع إلى نمذجة وصناعة متكاملة لها العديد من الأهداف، وأصبحت تحتاج إلى المزيد من التعليم والتدريب الذي يشمل جميع التخصصات.

 

 

وجاءت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي الثري للمعرض الذي يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية التي سيقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم، وتقام على مسرح المعرض، إضافة إلى العديد من ورش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 3:35 مساءًهيئة التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية وتناقش دورها الجديد أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءًالدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان28 سبتمبر 2024 - 3:35 مساءًهيئة التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية وتناقش دورها الجديد28 سبتمبر 2024 - 3:15 مساءًالدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا28 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءًالمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا28 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • كيف تحرّكت إسرائيل في لبنان بعد اغتيال نصرالله.. وهل اقترب الغزو البريّ؟
  • الحوثيون يتوعدون بمهاجمة الإمارات والسعودية والأردن رداً على إسرائيل
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعًا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جمع ابن سلمان وبلينكن
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • رغم فراغ مقعدها.. نتنياهو يتحدث عن فوائد التطبيع مع السعودية