يصوت مجلس الأمن الدولي الأربعاء، على مشروع قرار أمريكي لإدانة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، والتي تستهدف سفن شحن إسرائيلية أو متجهة للاحتلال الإسرائيلي.

ويطالب المشروع بوقف الهجمات الحوثية والإفراج عن ناقلة "غالاكسي"، إلى جانب إدانة توفير الأسلحة والمواد ذات الصلة بجميع أنواعها للحوثيين.

ويعتمد المشروع على قرار سابق لمجلس الأمن، ويكرر ضرورة احترام الدول الأعضاء لحظر الأسلحة المتعلق باليمن، إضافة إلى ممارسة السفن التجارية لحقوقها الملاحية.



ومن المتوقع أن تقدم روسيا تعديلاً على مسودة القرار، والذي سيربط الهجمات على الشحن البحري في البحر الأحمر بالحرب في غزة، وبالتالي ضرورة الدعوة إلى وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

ويشهد البحر الأحمر توترا متزايداً بفعل الهجمات التي يقول الحوثيون إنها تأتي إسناداً للمقاومة في غزة، ورداً على عدوان الاحتلال المتواصل بحق الشعب الفلسطيني.

واستولى الحوثيون على سفينة الشحن "غلاكسي" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وجرى اقتيادها إلى الساحل اليمني.

وأعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف تحت مسمى "حارس الازدهار"، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، رداً على هجمات الحوثيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مجلس الأمن الحوثيين غزة اليمني امريكا غزة اليمن مجلس الأمن البحر الاحمر المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"

وصف مسؤول أميركي تصريحات جماعة الحوثي بشأن الاعتراف بحكومة الجماعة في صنعاء بـ "الكاذبة".

 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن هذه التصريحات "محض كذب"، مشيرا إلى أن الدعاية الحوثية نادرا ما تكون صادقة أو جديرة بالاهتمام. وتغطيةٌ مثل هذه تضفي غطاء من المصداقية على تضليلهم.

 

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي، الإثنين، إن الولايات المتحدة عرضت الاعتراف بحكومة الحوثيين في صنعاء في محاولة من جانبها لوقف الهجمات التي تشنها الجماعة، فيما

 

وزعم البخيتي إن هناك دائما اتصالات بعد كل عملية يقومون بها، وأشار إلى أن هذه الاتصالات تستند إما إلى تهديدات أو تقديم بعض الإغراءات.

 

وتأتي تصريحات القيادي الحوثي بعد يوم من وصول صاروخ باليستي أطلقته المليشيا المتحالفة مع إيران إلى وسط إسرائيل للمرة الأولى، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى القول إنهم سيدفعون "ثمنا باهظا".

 

وتسببت هجمات الحوثيين في إلحاق أضرار بأكثر من 80 سفينة عبر شن هجمات صاروخية أو بطائرات مسيرة منذ نوفمبر، كما أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى. وأسفرت الهجمات عن مقتل 3 من أفراد الأطقم على الأقل.


مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة الهجمات السيبرانية على حزب الله
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان
  • مجلس الأمن يجتمع بشأن لبنان لبحث الهجمات اللاسلكية
  • مجلس الأمن يجتمع يوم الجمعة بشأن لبنان لبحث الهجمات الاخيرة
  • تداعيات هجمات الحوثيين تتوسع وتؤثر عربيا ودوليا وملفات المنطقة تتعقد أكثر (تحليل)
  • مسؤول أمريكي: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"
  • قيادي حوثي: تلقينا إغراءات أميركية لوقف هجماتنا
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف