يتابع تحالف (القوى المدنية لشرق السودان) تطورات الاوضاع في الشرق والانتهاكات والاجراءات المخالفة للقانون التي شرعت فيها سلطة الأمر الواقع التي يقودها الفريق اول عبدالفتاح البرهان.
ففي مدينة القضارف اعلن أمين عام السلطة عن تكوين لجان المقاومة الشعبية وتم اغلاق عدد من الاسواق واماكن التجمعات (السوق الشعبي وسوق العمال ومجمع الموبايلات والجزارة وسوق الخضار.

.الخ) ومصادرة الدراجات النارية بكل انواعها ومصادرة الدرداقات وفرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباح واعتقال مجموعة كبيرة من المواطنين داخل مقر الغرفة المشتركة.
وفي مدينة كسلا انتشر ملثمون يحملون الاسلحة من كتائب النظام البائد في مواقع التجمعات يرهبون المواطنين دون مسوغ ويتم حظر التجول من الساعة الثامنة مساء والاخطر من ذلك الزيادة الكبيرة في معدلات توزيع السلاح على المجموعات الشعبية الموالية للسلطة.
وازاء هذا الوضع الذي ينحدر نحو الفوضى نؤكد:
???? اولا: ينتظر الشعب السوداني والعالم الفريق اول عبدالفتاح البرهان للذهاب للقاء قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو بغرض الوصول إلى اتفاق عاجل لوقف الحرب.
???? ثانيا: يجدد التحالف دعوته إلى طرفي القتال بعدم نقل الحرب إلى الشرق والحفاظ عليه كمنطقة آمنة يلجا اليها كل أهل السودان وتنساب عبره حركة السلع والمساعدات الإنسانية والسفر.
???? ثالثا: يستنكر التحالف توزيع السلاح على المدنيين في الشرق ويحمل البرهان وقادة القوات المسلحة المسؤولية الكاملة عن قرارهم هذا والذي هو بمثابة نعي رسمي للدولة التي يشكل حفظ الامن واحتكار السلاح اول مصوغات شرعيتها ومبررات وجودها .
???? رابعا: يدين التحالف حملات الاعتقالات واغلاق الاسواق وحظر التجول وكافة الانتهاكات التي تطال بشكل أكبر الشرائح الافقر والاضعف في المجتمع ونناشد المنظمات والمجموعات الحقوقية بمتابعة وتوثيق هذه الانتهاكات والضغط من أجل ايقافها.
???? خامسا: نطلب من القوات العسكرية التي تحتشد بها مدن الشرق مغادرة هذه المدن الاهلة بالسكان وان تتخذ مواقعها الدفاعية بعيدا عنها كما جرت العادة في كل الحروب حيث تكون المعارك خارج المدن وليس داخلها، وانه من المخالف للقوانين والمنافي للاخلاق اتخاذ المدنيين دروع بشرية. والصحيح ايضا أن يذهب المستنفرين من كوادر النظام البائد للقتال في الخرطوم والجزيرة ودارفور حيث توجد قوات الدعم السريع وليس استعراض قوتهم وارهاب الاسر في المدن .
???? سادسا: ندرك حالة الرعب والحيرة التي تنتاب اهلنا في الشرق مابين إحتمال الهجوم المقبل من الدعم السريع وحملات الارهاب والتخويف وتوزيع السلاح على القبائل التي تشرف عليها القوات المسلحة ونؤكد لهم اننا نعمل بكل طاقتنا لتجنيب الاقليم الحرب وللوصول إلى سلام في كل السودان ونؤكد أن لكل مواطن الحق في الدفاع عن نفسه وممتلكاته إذا تم الاعتداء عليه وان من حق الجميع تشكيل لجان في مواقعهم السكنية لاجل هذه الغاية لكننا ضد توزيع السلاح وتكوين المليشيات التي ستكون نتيجتها الكارثية أكبر من أي خطر آخر.
صالح عمار
المتحدث بإسم تحالف القوى المدنية لشرق السودان
9 يناير 2024  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة

نفذت قوات الدعم السريع،الهجوم من ثلاثة محاور، مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص والجرحى..

التغيير:الخرطوم

قالت لجان مقاومة بولاية الجزيرة، إن واصلت قوات الدعم السريع حصدها لأرواح المدنيين دون وازع أو ضمير متبعة سلوكها “الإجرامي المستبد” الذي هدفه التنكيل بالمواطن.

وأفاد بيان أصدرته لجنتا مقاومة منطقة أبو قوتة وغرب المحيريبا بتجمع الدعم السريع، الثلاثاء، في مدينة المحيريبا مستخدمة سيارات الدفع الرباعي المدججة بالأسلحة الثقيلة.

وتابعت: إثر ذلك نفذت الهجوم علي قرى الكنابي (الحداحيد، أبوكرنة، جابر تميرةـ، بالإضافة إلى قرية كترة).

ووفقا للبيان، كان هجوم الدعم السريع، من ثلاثة محاور، مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص والجرحى.

وأدانت لجنتا المقاومة ما أسمته بـ”السلوك الإجرامي” وطالبت الدعم السريع بسحب قواته المحاربة من مناطق المدنيين.

وشدد البيان على أن لجان المقاومة توثق لكل الجرائم التي تُرتكب في حق المدنيين العزل.

وأكدت اللجنتان على أن القرى التي تستهدفها قوات الدعم السريع تخلو من المظاهر العسكرية. وطالبت هذه القوات المعتدية البعد من مناطق المدنيين.

وفي 19 ديسمبر 2023 انسحب الجيش مع تقدم قوات الدعم السريع للسيطرة على ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في العاصمة الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالجرائم والانتهاكات حرب الجيش و الدعم السريع ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مشاهد القتل والدمار في السودان تدمي قلوبنا جميعا
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يناقش سبل السلام
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • وزير الخارجية: مصر تبذل كل الجهود الممكنة لمساعدة السودان في تجاوز أزمته
  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • الهروب من الحرب إلى الموت.. مصرع 25 شخصا غرقا بالنيل الأزرق بشرق السودان
  • نفوذ مصر المحدود وتحديات مؤتمر القوى المدنية السودانية
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة