المناطق_متابعات

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن الفائزين في الجولة الرابعة من منافسات رخص الكشف عن المعادن في مواقع بئر عمق وجبل الصهابية وأم حديد، ضمن مبادرة برنامج الاستكشاف المسرع الذي يأتي تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”، التي تهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية لقطاع التعدين في المملكة.

وأوضحت الوزارة أنه بناءً على تقييم العروض المقدمة وفق المعايير التي تركزت على الجوانب الفنية وبرامج العمل والجوانب الاجتماعية، أظهرت النتائج فوز تحالف “شركة عجلان وإخوانه وشركة نورينكو”، برخصة كشف موقع بئر عمق، وفوز تحالف “شركة رويال رودز وشركة ميم سين باء القابضة” برخصة كشف موقع جبل الصهابية، وفوز تحالف “شركة سمو وكويا سيلفر” برخصة كشف موقع أم حديد.

أخبار قد تهمك وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1574 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر ديسمبر الماضي 7 يناير 2024 - 6:59 مساءً “وزارة الصناعة والثروة المعدنية” تصدر 130 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر نوفمبر 2023 4 يناير 2024 - 5:47 مساءً

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إصدار رخص الكشف وفق نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية، الذي يُلزم جميع الشركات المتقدمة بطلبات الحصول على تراخيص التعدين المختلفة؛ بتقديم ما يثبت كفاءتها الفنية والتزامها بالمعايير الاجتماعية والبيئية، بما يحقق التنمية المستدامة في قطاع التعدين بالمملكة.

ويقع موقع “بئر عمق” التعديني الذي فاز فيه تحالف “شركة عجلان وإخوانه وشركة نورينكو”، في مدينة مهد الذهب غرب المملكة، ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 187 كم²، ويشتمل على رواسب معدنية من خامات النحاس والزنك، حيث سيتم التزام التحالف الفائز في هذا الموقع بإنفاق 110.5 ملايين ريال على أعمال الاستكشاف، بالإضافة إلى إنفاق 15 مليون ريال على المبادرات المجتمعية لأهالي المنطقة المجاورة للموقع، والإسهام في تدريب وتوظيف أبناء وبنات المجتمعات المحلية المجاورة.

أما موقع “جبل الصهابية” التعديني الذي فاز به تحالف “شركة رويال رودز وشركة ميم سين باء القابضة” فيقع في منطقة تثليث جنوب المملكة، ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 283 كم²، ويشتمل على رواسب معدنية من خامات الزنك والرصاص والنحاس، وسيتم الالتزام بإنفاق أكثر من 20.5 مليون ريال على أعمال الاستكشاف في هذا الموقع، و450 ألف ريال على المبادرات المجتمعية لأهالي المنطقة المجاورة للموقع، والإسهام في تدريب وتوظيف أبناء وبنات المجتمعات المحلية المجاورة.

ويقع موقع “أم حديد” التعديني الذي فاز به تحالف “شركة سمو وكويا سيلفر”، في منطقة عفيف وسط المملكة، ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 246 كم²، ويشتمل على رواسب معدنية من خامات الفضة والرصاص والنحاس والزنك، وسيلتزم التحالف وفق العرض المقدم بإنفاق 83 مليون ريال على أعمال الاستكشاف، وأكثر من 3 ملايين ريال على المبادرات المجتمعية لأهالي المنطقة المجاورة للموقع، والإسهام في تدريب وتوظيف أبناء وبنات المجتمعات المحلية المجاورة.

وأكدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أنها ستستمر في طرح عمليات المنافسات التعدينية؛ بهدف تشجيع وتمكين الشركات الجديدة من المشاركة في المنافسات التعدينية القادمة، كما تعمل على عملية تقييم مستمرة للمنافسات التعدينية لضمان اختيار المنافس المناسب لتنفيذ أعمال الاستكشاف التعدينية، مع مراعاة أسس العدالة والشفافية في هذه المنافسات، مشيرةً إلى أنها تعمل على العديد من المبادرات التي تهدف لتعظيم الأثر الاقتصادي من خلال تطوير مسار الاستثمار التعديني وتعزيز الاستثمار النوعي فيه، وضمان استثمار أكبر عددٍ من الشركات لتطوير المواقع الاستكشافية في المملكة؛ لتصبح من أهم الموارد الداعمة للصناعات الواعدة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الصناعة والثروة المعدنية وزارة الصناعة والثروة المعدنیة ریال على

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية

أعلنت السعودية، عن “تشكيل تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية وتنفيذ “حل الدولتين”، مشيرة إلى أن “تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع”.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال اجتماع وزاري في نيويورك تحت عنوان، “الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل”: “إن الاجتماع الأول لهذا التحالف سيعقد في المملكة”.

وأضاف ابن فرحان: “نيابة عن الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين، نعلن عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين ويسرني أن أدعوكم للمشاركة في الاجتماع الأول في المملكة العربية السعودية للمساهمة في تحقيق السلام”.

وأضاف: “سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود، سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل”.

وأكد ضرورة “التحرك بشكل جماعي في اتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدمة ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أشار إلى أن “إقامة الدولة الفلسطينية قضية محسومة وليست موضوعا للمفاوضات، انتظار الحلول التفاوضية في فلسطين لم يعد خيارا ممكناً”.

وأكد أن “إنشاء دولة فلسطينية مستقلة هو حق أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها في عملية سياسية مفتعلة”، واصفا تنفيذ حل الدولتين بأنه “أفضل حل لكسر حلقة صراع والمعاناة”.

واختتم ابن فرحان كلمته بالإعلان “باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين عن إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين ودعا جميع الدول للانضمام إليه”.

وتطرق وزير الخارجية السعودي للقصف الإسرائيلي على لبنان وقال: “إننا نشهد في هذه الأيام تصعيداً إقليمياً خطيراً يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.

هذا “وارتفع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 41.534 والجرحى 96.092 أغلبيتهم من الأطفال والنساء”.

مقالات مشابهة

  • الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية
  • عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية القيادي الإيراني الذي قُتل مع نصرالله
  • وزارة السياحة تعلن تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019
  • السعودية تعلن عن تشكيل تحالف دولي جديد لإقامة دولة فلسطين
  • وزير الصناعة يطّلع على أحدث تقنيات التعدين في معرض “MINExpo” بمدينة لاس فيغاس الأمريكية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تعلن تشكيل تحالف دولي من أجل قيام دولة فلسطين
  • المملكة تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية