زنقة 20. البراط

قام وزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بن سعيد، مساء الثلاثاء، بتدشين فضاء مخصص للتراث الثقافي المغربي وذلك في متحف نصب النهضة الإفريقية الشهير بالعاصمة السنغالية دكار.

وجرى حفل التدشين بحضور وزير الثقافة والتراث السنغالي عليو سو، وسفير صاحب الجلالة بالسنغال حسن الناصري، والمدير العام للنصب التذكاري للنهضة الإفريقية بيرام مبارو ضيوف، بالإضافة لأعضاء الوفد المغربي المرافق للوزير.

وفي كلمة بهذه المناسبة أشار السيد بن سعيد، إلى أن هذه الفضاء المخصص للمغرب في متحف نصب النهضة الإفريقية يتيح حضورا أكبر في السنغال للتراث المغربي في مختلف تجلياته.

وأضاف أن هذا الفضاء سيتم إثراؤه بعناصر ومكونات التراث المغربي العريق والمتنوع تجسيدا لعلاقات الصداقة والأخوة العريقة والمتوارثة بين المغرب والسنغال، تحت القيادة المستنيرة لقائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال.

وأبرز ما تمثله هذه المبادرة من قوة دفع لتعزيز العلاقات بين البلدين من خلال الثقافة والتراث المادي وغير المادي، مؤكدا على ضرورة مواصلة تعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والسنغالي من خلال الموسيقى والفن والتعاون الثقافي.

من جانبه قال السيد عليو سو، إن هذا الفضاء المخصص للتراث المغربي دليل على متانة العلاقات الأخوية الممتدة منذ قرون والتي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

وفي معرض إبرازه لتنوع وثراء الثقافة المغربية، رحب السيد سو باهتمام المملكة بتعزيز علاقاتها مع السنغال في كافة المجالات، خاصة الثقافية.

وفي هذا السياق، نوه بالمشاركة المتميزة والحضور القوي للمملكة في الدورة الـ12 للمهرجان الوطني للفنون والثقافات بفاتيك حيث كانت المملكة ضيف شرف.

كما أشاد بما تتميز به المملكة من انفتاح وتسامح واستقرار، مؤكدا أن المغرب تميز دائما بقدرته على التكيف الإيجابي في مواجهة كل التحديات.

وقدم رئيس قسم التعاون بوزارة الثقافة رشيد مصطفة، المعروضات التي يتضمنها هذا الفضاء المتواجد بالطابق الثاني من المتحف، من قطع تراثية تعكس ثراء الثقافة والحضارة المغربية.

وأضاف أن هذا الفضاء يهدف إلى تقديم مختلف مكونات التراث المغربي، لا سيما منتوجات الصناعة التقليدية من زليج وزرابي وفخار ومنتوجات جلدية علاوة على الملابس المغربية التقليدية، بما في ذلك القفطان والجلابة.

كما سيعرض الفضاء مختلف مكونات فن التبوريدة الذي أدرجته اليونسكو سنة 2021 ضمن قائمة التراث غير المادي للإنسانية، وأيضا فنون الموسيقى المغربية التقليدية وآلاتها الطربية.

وبهذه المناسبة، تمت إضاءة الـ 198 درجا المؤدية من ساحة النصب التذكاري بألوان العلمين الوطنيين للمغرب والسنغال.

يذكر أنه تم بناء نصب النهضة الأفريقية المطل على المحيط الأطلسي بين عامي 2007 و2010، وهو يمثل عائلة مكونة من ثلاثة أفراد تخرج من فوهة بركان خامد.

ويمثل هذا النصب البرونزي الذي يبلغ ارتفاعه 52 مترا، والمبني على أحد التلال في منطقة ماميل في دكار، رمزا لإفريقيا وهي تخرج من ثلاثة قرون من الظلام والفقر نحو النور والأمل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: هذا الفضاء

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 

ينطلق مساء اليوم الأحد، مزاد التراث الخليجي «نوادر»، بنسخته الأولى، بالقاعة الرئيسية في غرفة الشرقية، وسط ترقب العديد من هواة المقتنيات الأثرية على مستوى دول الخليج، وحضور أسماء رائدة في مجال المقتنيات الأثرية، بتنظيم جمعية تنمية وتأهيل الفتيات بالمنطقة الشرقية «أفق».
وقال المشرف العام على مزاد «نوادر»، ومقيّم التراث صالح العنزي: " في ظل تعدد وانتشار المزادات القائمة على الاجتهادات الشخصية، والذي لا يخلوا بعضها من العشوائية، لذا حرصنا في مزاد «نوادر» على إيجاد منصة رسمية للمقتنيات الأثرية، وهي الأولى من نوعها على مستوى الخليج، سواء من ناحية التنظيم أو من خلال الكم والكيف للمقتنيات التي سيتم المزايدة عليها.
أخبار متعلقة للسعوديين والسعوديات.. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح وظائف جديدةوظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم إبراز موروث المنطقةوسيشهد المزاد عرض نحو 130 قطعة تراثية، معظمها نادرة والكثير منها يعرض للمرة الأولى، فيما تتوفر خدمة النقل المباشر للمزاد لمن يرغب متابعته، أو حتى المزايدة على سعر المقتنيات المعروضة للبيع، عبر قناة جمعية أفق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية ”أفق“ الدكتورة سعاد الدريويش، أن المزاد هو مبادرة مجتمعية مبتكرة من جمعية تنمية وتأهيل الفتيات بالمنطقة الشرقية ”أفق“، سعياً إلى تنوع مصادر الدخل المادي، لخدمة البرامج التأهيلية والتدريبية للجمعية، واستدامة البرامج، من خلال مزاد خيري يجمع بين الأصالة والتراث.
وأضافت: "يهدف المشروع إلى إبراز الموروث الغني للمنطقة الشرقية والخليج العربي بصفة عامة، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص والجمعيات الأهلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
وذكرت الدكتورة الدريويش: رؤيتنا أن يكون مزاد ”نوادر“ منصة رائدة على مستوى الخليج لعرض وتبادل القطع التراثية المرتبطة بثقافة المنطقة، ويسعى المزاد إلى الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة الشرقية، وبقية مناطق المملكة، وكذلك على مستوى دول الخليج، باعتبار أن الموروث متشابه بين دول الخليج إلى حد كبير ..

مقالات مشابهة

  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • شاهد.. رواد فضاء مدنيون يسيرون في الفضاء في مشهد تاريخي
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة