البوابة – في أحدث تطور لأزمة البحر الأحمر، تقوم شركات الشحن الكبرى بإعادة توجيه سفنها بعيداً عن المنطقة، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الحاويات. وفي الوقت نفسه، يساهم انتعاش التجارة الصينية في التصاعد السريع لهذه الأسعار.

اقرأ ايضاًقناة السويس الجديدة تدشن عملها التجريبي بمرور 3 سفن شحن

في أعقاب الهجمات التي شنها الحوثيون، الذين يسيطرون على جزء من اليمن، تقوم شركات الشحن البارزة بتغيير طرقها بشكل استراتيجي لتجنب البحر الأحمر.

ويحدث هذا التحول الاستراتيجي في وقت تشهد فيه أسعار الحاويات ارتفاعًا كبيرًا.

شركات النقل تتكبد خسائر كبيرة بسبب أزمة البحر الأحمر:

أعلنت شركة Drewry، وهي شركة استشارية بحرية رائدة، عن ارتفاع تاريخي في مؤشر الحاويات العالمي  في 4 يناير من الأسبوع الماضي. وشهد سعر الشحن الفوري للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدمًا زيادة ملحوظة بنسبة 61٪، حيث قفز من 1661 دولارًا إلى 2670 دولارًا، وفقًا لنتائج Drewry.

وتتوافق بيانات موقع Freightos.com مع هذا الاتجاه، حيث تكشف عن ارتفاع كبير في الأسعار الفورية لشحن حاوية بطول 40 قدمًا من آسيا إلى شمال أوروبا. تجاوزت الأسعار 4000 دولار، مما يمثل زيادة مذهلة بنسبة 173٪ مقارنة بمنتصف ديسمبر.

وردًا على التوترات المتصاعدة، أصدرت شركة ميرسك، إحدى أكبر شركات النقل في العالم، إعلانًا مهمًا الأسبوع الماضي. وأعلنت الشركة قرارها بإعادة توجيه جميع السفن على طريق البحر الأحمر وخليج عدن للإبحار عبر رأس الرجاء الصالح.

وأبرز تقرير صادر عن Linerlytica أن ما يقرب من 12% من سعة سفن الحاويات العالمية موجهة حاليًا نحو طريق رأس الرجاء الصالح، مع تزايد التوقعات بهذا العدد.

يشير أحدث تقرير أسبوعي لشركة Alphaliner إلى أن شركات النقل قد تستفيد من زيادة الطلب بسبب ارتفاع الصادرات الصينية في نوفمبر - وهي أول زيادة من نوعها منذ ستة أشهر.

وتشهد أسعار الحاويات على الطرق الرئيسية زيادات كبيرة. وشهد خط شنغهاي-روتردام ارتفاعًا بنسبة 115% خلال أسبوع، حيث وصل إلى 3577 دولارًا أمريكيًا من 1667 دولارًا أمريكيًا. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت الأسعار بنسبة 30% إلى 2726 دولارًا على طريق شنغهاي-لوس أنجلوس وبنسبة 28% إلى 3858 دولارًا على طريق شنغهاي-نيويورك.

وبمقارنة مؤشر Drewry بالشهر نفسه من العام الماضي، لوحظت زيادة بنسبة 25%. وعلى الرغم من هذه الزيادة، يظل متوسط الأسعار أقل بمقدار 3 دولارات فقط من متوسط العشر سنوات البالغ 2673 دولارًا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: البحر الاحمر شركة الشحن الشحن البحري البحر الأحمر شرکات النقل دولار ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي

الولايات المتحدة – صعدت أسعار الذهب، في تعاملات امس، للجلسة الثالثة على التوالي وسط ترقب الأسواق لبيانات أمريكية عن التضخم.

وبحلول الساعة 14:50 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للذهب (Comex) بنسبة 0.22% إلى 2384.90 دولار للأونصة.

فيما صعدت العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.42% إلى 2381.22 دولار للأونصة، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

وتترقب الأسواق تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو الماضي المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم، وتقرير مؤشر أسعار المنتجين المرتقب غدا الجمعة، وسط توقعات بأن تدعم البيانات حالة التفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيكون قادرا على خفض أسعار الفائدة هذا العام.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • شركة إيديكس تفوز بعقد تنفيذ مشروع إنشاء محطة حاويات جديدة بميناء العين السخنة
  • ارتفاع أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي
  • جماعة الحوثي تستهدف سفينة في البحر الاحمر مرتين
  • زيادة صادرات تركيا من الفستق الحلبي بنسبة 76%
  • وكالة عالمية تكشف المخاطر التي تواجه السفن الهاربة من البحر الاحمر
  • محلل بريطاني يحذر: استمرار هجمات الحوثيين قد يرفع أسعار الشحن بشكل كبير
  • ارتفاع جنوني لأسعار البطاطس في مصر.. أزمة جديدة تُثقل كاهل المواطنين
  • «الوزراء»: الدواء في مصر الأرخص عالميًا وهناك نية لزيادته.. «الحق في الدواء» تحذر من خطورة زيادة الأسعار.. خبراء: تحريك الأسعار يضع المريض تحت رحمة شركات الدواء وأي تسعير غير عادل
  • قتلى وجرحى بهجوم لـ”تنظيم القاعدة” شرقي اليمن
  • ستة أشهر من التدخل العسكري الأميركي تفشل في حل أزمة البحر الأحمر