تكشف مصادر وتقارير اعلامية اسرائيلية ان حكومة بنيامين نتنياهو باتت مستعدة للعودة إلى النقاش حول التغييرات التي تطالب بها السعودية في الشأن الفلسطيني.
تتحدث القناة 12 العبرية عن محور سري سعودي اسرائيلي اقيم خلال الحرب على غزة، فيما تقول تقارير انه وخلال الأسابيع الأخيرة دفع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو  باتجاه فتح قناة اتصال سرية مع البيت الأبيض للعمل على استئناف محادثات التطبيع المحتمل مع السعودية، وذلك ضمن جهوده لإنقاذ مستقبله السياسي، بما قد يتلائم مع الرؤية الإسرائيلية لمستقبل قطاع غزة.


السعودية التي كانت تفتح باب محادثات التطبيع مع اسرائيل، ووضعت شروطها التي رفضتها سلطات الاحتلال او على الاقل تركت الباب مواربا، اعلنت –الرياض- عن انتهاء مسار محادثات التطبيع مع انطلاق عملية طوفان الاقصى في السابع من اكتوبر الماضي
هذا القرار السعودي ، يعني نكسة كبيرة للرئيس الاميركي جو بايدن الذي سيبدأ حملته الانتخابية لولاية ثانية ولم يقدم شيئا للاميركيين ويسعى لكسب اللوبي الصهيوني ، فيما يعاني نتنياهو من ازمة داخلية ستقوده الى السجن بسبب الفساد اولا والفشل السياسي والامني ثانيا 
تقول المعلومات الاعلامية العبرية ان الشخص الذي يقود الجهود من طرف نتنياهو لفتح مسار التطبيع مجددا، هو وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، الذي ناقش هذا الأمر مطولاً في الاجتماعات التي عقدها مؤخرا في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.
وخلال الاشهر الماضية حرصت تل أبيب على تمرير رسائل لواشنطن تفيد بأن "إسرائيل لن تتخذ خطوات تتعارض مع رؤية الولايات المتحدة، وأن إسرائيل ستكون أيضا مستعدة للعودة إلى النقاش حول التغييرات التي تطالب بها السعودية في الشأن الفلسطيني".
كما ان الولايات المتحدة نفسها، تعتبر أن التطبيع المحتمل بين السعودية وإسرائيل بات أكثر أهمية في أعقاب عملية طوفان الاقصى التي شنتها حركة حماس وفصائل المقاومة الاسلامية في غزة  وترى انه من شأنه منع المزيد من التصعيد في المنطقة، أو اتساع الحرب على غزة لحرب الإقليمية.
وترى اميركا ان التطبيع الاسرائيلي السعودي سيؤدي لإنهاء الحرب وتسخير الرياض في جهود إعادة إعمار غزة، وقد يشكل إنجازا سياسيا للرئيس الأميركي، جو بادين، في معركته لإعادة انتخابه رئيسا.


احدى الدوافع العربية التي اقنعت الدول الموقعة على اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال ، ان اسرائيل دولة قوية ستحمي الدول العربية من ايران، الا ان المئات من مقاتلي حماس هزمو قوات الاحتلال في عدة ساعات وهو ما وضع اسرائيل والولايات المتحدة بموقف محرج

السعودية كانت قد اطلقت مبادرة السلام العربية عام 2002 خلال القمة العربية في بيروت ، وهي مبادرة أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين.دعت لاقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وانسحاب اسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل
وطالب الفلسطينيون خلال محادثاتهم مع العربية السعودية بالالتزام بما اعلنته المملكة قبل 22 عاما وهو مارفضته الولايات المتحدة واسرائيل واليوم يتحدث نتنياهو عن تنازلات للفلسطينيين 
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التطبیع مع

إقرأ أيضاً:

‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • سعر العملات العربية مقابل الجنيه خلال عطلة البنوك
  • باحث: موقف الشباب الأمريكي ضد السياسة المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل
  • السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • حرب غزة تلقي بظلالها على الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان