صرح مصدر مطلع على مفاوضات صفقة الحبوب بأن تركيا على اتصال مباشر مع روسيا والأمم المتحدة، وتبحث مع الجانبين سبل استئناف روسيا صفقة الحبوب وسماحها لسفن الشحن بدخول ومغادرة أوكرانيا.

غوتيريش: استئناف صفقة الحبوب ليس له أي معنى

وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته أن أنقرة على اتصال مع موسكو بهذا الصدد،  مشيرا إلى أن استئناف مبادرة حبوب البحر الأسود بصيغتها الأصلية يبدو صعبا في ظل استمرار الأعمال القتالية.

وقال: "تقوم الأمم المتحدة بالتنسيق معنا لتجهيز عدد من المقترحات من أجل حل مشكلة الغذاء في الدول المحتاجة، ومن وقت لآخر، تتم المفاوضات والاتفاقيات على المستوى الفني ونحن على اتصال مع الجانب الروسي".

وأجاب ردا على سؤال حول إمكانية استئناف مبادرة حبوب البحر الأسود بصيغتها الأصلية، قائلا ، هذا صعب للغاية في ظل استمرار القتال لكن جهود أنقرة مستمرة".

وتجدر الإشارة إلى أن "مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب" التي أبرمت في يوليو 2022 بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، نصت على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق.

وتشمل الشروط الروسية لاستمرار صفقة الحبوب، 5 مسائل مبدئية وردت في المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة تزامنا مع اتفاق الحبوب، وهي "إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت، وعدم عرقلة لوجستيات النقل والتأمين، واستئناف نقل الأمونيا الروسية عبر أنبوب تولياتي - أوديسا لتصديره من ميناء أوديسا، وتحرير أصول الشركات الزراعية الروسية المجمدة".

وبما أنه لم يتم تنفيذ هذا الجزء من الاتفاقية، توقفت صفقة الحبوب في 18 يوليو 2023، بعد أن أبلغت روسيا، كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديدها بشكلها الحالي. ومع ذلك، ذكرت موسكو أنها ستبدأ العمل بمجرد تلبية المتطلبات الروسية.

المصدر: سبوتنيك + نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين حبوب فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي موسكو والأمم المتحدة البحر الأسود صفقة الحبوب

إقرأ أيضاً:

لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا

الوطن |متابعات

التقى رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب، زايد هدية، اليوم الخميس في مقر ديوان مجلس النواب بمدينة بنغازي، بسفير جمهورية روسيا الاتحادية الدكتور حيدر أغانين .

وتمحور اللقاء حول آخر المستجدات السياسية في البلاد، حيث ناقش الطرفان القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب والمنجزة من لجنة (6+6)، بالإضافة إلى استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات التشريعية.

كما تناول اللقاء دور جمهورية روسيا الاتحادية في مجلس الأمن فيما يتعلق بالقضية الليبية، مع التركيز على استكمال التوافقات بين مجلسي النواب والدولة، والعمل على الخطوات اللازمة لإجراء الانتخابات المقبلة، بما في ذلك تشكيل حكومة موحدة للإشراف على العملية الانتخابية.

الوسوم#العلاقات الثنائية #مجلس الأمن الأوضاع السياسية القوانين الانتخابية حكومة موحدة

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت