الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلن المدير العام للصناعة والمناجم والتجارة في محافظة أذربيجان الإيرانية محمد جعفر عظمائي، تصدير ما قيمته 1.2 مليار دولار من السلع غير النفطية من هذه المحافظة إلى 102 دولة في العالم خلال الأشهر ال 9 الأولى من العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 آذار)، منها 239 مليون دولار إلى العراق.

وأشار المسؤول الذي كان يتحدث للصحفيين إلى "أهمية زيادة التبادل التجاري في نمو وتطور الاقتصاد"، وقال إن "قيمة السلع التي تم تصديرها من هذه المحافظة إلى تركيا بلغت 334 مليون دولار، ثم العراق الذي بلغت قيمة صادرات السلع التي استوردها 239 مليون دولار".   وأكد محمد جعفرعظمائي أن "أرمينيا تأتي بعد العراق، التي استوردت ما قيمته 160 ملیون دولار، ثم بعدها جمهورية أذربيجان التي بلغت قيمة صادرات المحافظة الإيرانية لها 44 ملیون دولار، وبالتالي جمهورية جورجيا التي استوردت ما قيمته 40 ملیون دولار".   وتابع المدير العام للصناعة والمناجم والتجارة في محافظة آذربايجان شرقي قائلا : "لقد تم في هذه المحافظة اصدار 350 بطاقة تجارية وتمديد 650 بطاقة خلال الأشهر ال ۹ الأولى من العام الإيراني الجاري".   أذربيجان الإيرانية، هي منطقة في شمال غرب إيران على الحدود مع العراق وتركيا، وتنقسم إداريا إلى كل من محافظة أذربيجان الغربية وأذربيجان الشرقية ومحافظة أردبيل، ومحافظة زنجان.   سكان المنطقة هم من الكرد والأذريين والأرمن والتاتيون والطوالش والآشوريين والفرس.   وكانت تسمى أذربيجان التاريخية باسم أتروباتين في العصور القديمة وأتورباتاكان في مرحلة ما قبل الإسلام خلال حقبة العصور الوسطى، وقد ذهب البعض إلى تسمية أذربيجان الإيرانية بأذربيجان الجنوبية وجمهورية أذربيجان بأذربيجان الشمالية، على الرغم من أن البعض الآخر يعتقد أن هذه التسميات ذات رغبة وحدوية وذات دوافع سياسية.   وقبل الحروب الروسية الفارسية في القرن ال19، تم توزيع الشعب الأذري في جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية الشمالية الغربية، مع تركزهم في المحافظات الفارسية التي تتوافق حاليا مع أذربيجان الإيرانية وجمهورية أذربيجان.   بعد الهزائم العسكرية على يد الإمبراطورية الروسية، تنازل القاجاريون في بلاد فارس عن أراضيهم في شمال القوقاز والقوقاز لصالح روسيا تنفيذا لمضامين معاهدة كلستان سنة 1813 ومعاهدة تركمانجاي سنة 1828، ومنذ ذلك الحين انقسم الشعب الأذربيجاني إلى عدة أمم، كما أصبحت الأراضي إلى الجنوب من نهر أراس، التي تتألف من المنطقة المعروفة تاريخيا باسم أذربيجان، الحدود الشمالية الغربية الجديدة للإمبراطورية الفارسية ثم في وقت لاحق إيران.   أما الأراضي الواقعة شمال نهر أراس، والتي لم تكن معروفة من قبل باسم أذربيجان وقت استيلاء روسيا عليها، تم ضمها تحت لواء الإمبراطورية الروسية، والتي سميت بعدئذ جمهورية أذربيجان الديمقراطية خلال فترة الاستقلال القصيرة بين سنتي 1918 و1920، حيث أدرجت بعد ذلك ضمن أراضي الاتحاد السوفييتي باسم الجمهورية الأذرية السوفييتية الاشتراكية، إلى أن أصبحت جمهورية مستقلة باسم جمهورية أذربيجان بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أذربیجان الإیرانیة جمهوریة أذربیجان

إقرأ أيضاً:

بينهم العراق.. 32 مليار دولار قيمة التبادل التجاري لإيران مع دول الجوار بـ2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

 بلغ حجم التجارة غير النفطية لإيران مع 15 دولة مجاورة 32 مليار و600 مليون دولار في الأشهر الستة الماضية.

وقال موقع أكوايران الاقتصادي، إن قيمة تجارة إيران بدون النفط مع دول الجوار في الفترة المذكورة بلغت 32.6 مليار دولار من حيث القيمة و50 مليون طن من حيث الوزن.

وبالنظر إلى اتجاه التجارة غير النفطية لإيران مع الدول المجاورة، يمكن القول أن حجم تجارة إيران غير النفطية مع الدول المجاورة (إجمالي الواردات والصادرات) خلال هذه الأشهر الستة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ارتفعت بنسبة 5% في الوزن و15% في القيمة.

وبحسب محمد رضواني فر، رئيس الجمارك الإيرانية، فإن صادرات إيران غير النفطية مع 15 دولة مجاورة بلغت 39 مليون طن بقيمة 15.6 مليار دولار، والواردات 11 مليون طن بقيمة 17 مليار دولار.

وبحسب البيانات المعلنة يمكن القول أنه خلال هذه الفترة ارتفعت كمية الصادرات غير النفطية إلى 15 دولة مجاورة بنسبة 4% في الوزن و12% في القيمة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما تظهر كمية الواردات من دول الجوار خلال الأشهر الستة المنصرمة ارتفاعا بنسبة 8% في الوزن و18% في القيمة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر رضواني فر أن الشركاء التجاريين الرئيسيين لإيران من بين 15 دولة مجاورة خلال هذه الفترة كانت دول “الإمارات” و”تركيا” و”العراق” و”باكستان” و”الاتحاد الروسي”.

مقالات مشابهة

  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإيرانية: إلغاء رحلاتنا إلى بيروت حتى إشعار آخر
  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”
  • ارتفاع صادرات مصر العنب في 6 أشهر في 2024
  • قد تصل لـ 50 دولاراً.. خبير يحدد الأسباب التي ستقود السوق النفطية لحرب أسعار جديدة
  • السوداني يبدي استعداد العراق للدخول بشراكة مع أمريكا في قطاع الصناعة النفطية
  • بينهم العراق.. 32 مليار دولار قيمة التبادل التجاري لإيران مع دول الجوار بـ2024