البوابة - رهاب الأماكن المغلقة هو اضطراب قلق شائع يتميز بالخوف الشديد من الأماكن المغلقة. تشمل حالات الرهاب المحددة الأعراض التالية: خوف أو قلق شديد بشأن شيء أو موقف معين - في هذه الحالة، المساحات الصغيرة أو المغلقة. عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة من خوف شديد من الاختناق أو التقييد، والرغبة في الهروب.

الخوف من الأماكن المغلقة: رهاب الكلسترفوبيا وطرق العلاج

 يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة من قلق وضيق كبيرين عندما يكونون في مواقف مثل:

المصاعد المزدحمةالأنفاقطائرات صغيرةوسائل النقل العامةآلات التصوير بالرنين المغناطيسيغرف القياس

هذه المواقف يمكن أن تؤدي إلى نوبات الهلع، والتي تنطوي على أعراض جسدية مثل:

سرعة دقات القلبضيق في التنفسالتعرقالدوخةالغثيانالرعشهشعور بالإغماء

يمكن أن يكون الخوف من الأماكن المغلقة شديدًا لدرجة أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة يبذلون قصارى جهدهم لتجنبها، مما قد يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية. على سبيل المثال، قد يقومون بما يلي:

السلالم بدلا من المصعدقم بالقيادة بدلاً من استخدام وسائل النقل العامتجنب الذهاب إلى أماكن معينة، مثل السينما أو الحفلات الموسيقيةرفض الخضوع للإجراءات الطبية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي

السبب الدقيق لرهاب الأماكن المغلقة غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات القلق هم أكثر عرضة للإصابة برهاب الأماكن المغلقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتجارب المؤلمة، مثل الوقوع في مساحة صغيرة، أن تؤدي أيضًا إلى تطور هذا الرهاب.

علاج رهاب الأماكن المغلقة 
العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو علاج فعال للغاية يساعد الأشخاص على تحديد وتحدي أنماط التفكير السلبية المرتبطة بالأماكن المغلقة. يمكن أن يكون علاج التعرض، الذي يتضمن تعريض الأشخاص لمخاوفهم تدريجيًا في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة، مفيدًا أيضًا.
إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا برهاب الأماكن المغلقة، فمن المهم طلب المساعدة المتخصصة. يمكن للطبيب المعالج تشخيص الحالة ووضع خطة العلاج المناسبة لك.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للتعامل مع رهاب الأماكن المغلقة:

ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق والتأمل على تهدئة جسمك وعقلك عندما تشعر بالقلق.صرف انتباهك: عندما تكون في موقف يثير رهاب الأماكن المغلقة، حاول التركيز على شيء آخر، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى.تحدث إلى شخص تثق به: التحدث عن مخاوفك يمكن أن يساعدك على الشعور بالوحدة بشكل أقل ودعم أكبر.

تذكر أنك لست وحدك في هذا. رهاب الأماكن المغلقة هو حالة شائعة، وهناك علاجات فعالة متاحة. وبمساعدة المعالج، يمكنك أن تتعلم كيفية إدارة مخاوفك والعيش حياة مُرضية.

المصدر: betterhealth.vic.gov.au / بارد

اقرأ أيضاً:

6 نصائح تساعد على التخلص من سموم العقل كل صباح
كيف تدير عواطفك في مكان العمل ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأشخاص الذین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ميتا تُحدث تحولا كبيرا..  السماح باستخدام كلمة 'شهيد' على فيسبوك وإنستغرام

ميتا: الشركة قبلت توصية مجلس الإشراف بالسماح باستخدام كلمة "شهيد"

أعلنت شركة ميتا الثلاثاء، عن تعديل سياستها بحيث سيتم اعتبار كلمة "شهيدة" كلمة محايدة، مما سيسمح باستخدامها على منصتي فيسبوك وإنستغرام دون أن يؤدي ذلك بالضرورة إلى إزالة المحتوى. كانت السياسة المتبعة سابقًا تنص على أن كلمة "شهيد" ترتبط بمن تعتبرهم ميتا "إرهابيين"، مما جعل استخدامها مخالفًا للسياسات.

اقرأ أيضاً : تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال

وأوضح الإعلان أن الشركة قبلت توصية مجلس الإشراف بالسماح باستخدام كلمة "شهيد" في جميع المواقف والحالات، باستثناء المحتوى الذي يخالف سياسة الشركة أو يتضمن واحدة أو أكثر من ثلاثة إشارات عنف. هذه الإشارات تتضمن عرضًا مرئيًا لسلاح أو تسليح، أو تصريحًا يشجع على تسليح أو استخدام السلاح، أو إشارة إلى حدث عنيف معين.

المجلس الإشرافي لشركة ميتا، الذي يضم عضوة إسرائيلية والمديرة العامة السابقة لوزارة القضاء، إيمي بالمر، كان قد أوصى في آذار/مارس الماضي بالسماح باستخدام كلمة "شهيد". وفي رأيه، أشار المجلس إلى أن "نهج ميتا في إدارة المحتوى الذي يشير فيه استخدام عبارة 'الشهيد' إلى الأشخاص الذين تم تعريفهم على أنهم خطرون يقيد بشكل كبير وغير متناسب حرية التعبير".

وأكد المجلس، وهو الهيئة التي تقدم المشورة لميتا بشأن تغييرات السياسة، أن "ميتا كانت تفسر جميع استخدامات كلمة 'شهيد' على أنها تشير إلى الأشخاص الذين حددتهم على أنهم 'خطرون'، وتزيل المحتوى بناءً على ذلك. وعلى الرغم من أن كلمة 'شهيد' تُستخدم أحيانًا بطريقة متطرفة لتمجيد الأشخاص الذين ماتوا أثناء تنفيذ أعمال عنف، إلا أن رد ميتا على هذا التهديد يجب أن يسترشد أيضًا باحترام جميع حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير".

 

مقالات مشابهة

  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • ميتا تُحدث تحولا كبيرا..  السماح باستخدام كلمة 'شهيد' على فيسبوك وإنستغرام
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • أسباب الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه
  • الدوخة عند الوقوف: الأسباب وطرق العلاج
  • أعراض وعلاج رهاب النوم
  • 40 مليون مصاب.. دراسات طبية توضح أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه
  • كيف تتغلبين على «رهاب الحمل».. 6 نصائح لولادة آمنة