البوابة - رهاب الأماكن المغلقة هو اضطراب قلق شائع يتميز بالخوف الشديد من الأماكن المغلقة. تشمل حالات الرهاب المحددة الأعراض التالية: خوف أو قلق شديد بشأن شيء أو موقف معين - في هذه الحالة، المساحات الصغيرة أو المغلقة. عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة من خوف شديد من الاختناق أو التقييد، والرغبة في الهروب.

الخوف من الأماكن المغلقة: رهاب الكلسترفوبيا وطرق العلاج

 يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة من قلق وضيق كبيرين عندما يكونون في مواقف مثل:

المصاعد المزدحمةالأنفاقطائرات صغيرةوسائل النقل العامةآلات التصوير بالرنين المغناطيسيغرف القياس

هذه المواقف يمكن أن تؤدي إلى نوبات الهلع، والتي تنطوي على أعراض جسدية مثل:

سرعة دقات القلبضيق في التنفسالتعرقالدوخةالغثيانالرعشهشعور بالإغماء

يمكن أن يكون الخوف من الأماكن المغلقة شديدًا لدرجة أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة يبذلون قصارى جهدهم لتجنبها، مما قد يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية. على سبيل المثال، قد يقومون بما يلي:

السلالم بدلا من المصعدقم بالقيادة بدلاً من استخدام وسائل النقل العامتجنب الذهاب إلى أماكن معينة، مثل السينما أو الحفلات الموسيقيةرفض الخضوع للإجراءات الطبية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي

السبب الدقيق لرهاب الأماكن المغلقة غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات القلق هم أكثر عرضة للإصابة برهاب الأماكن المغلقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتجارب المؤلمة، مثل الوقوع في مساحة صغيرة، أن تؤدي أيضًا إلى تطور هذا الرهاب.

علاج رهاب الأماكن المغلقة 
العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو علاج فعال للغاية يساعد الأشخاص على تحديد وتحدي أنماط التفكير السلبية المرتبطة بالأماكن المغلقة. يمكن أن يكون علاج التعرض، الذي يتضمن تعريض الأشخاص لمخاوفهم تدريجيًا في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة، مفيدًا أيضًا.
إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا برهاب الأماكن المغلقة، فمن المهم طلب المساعدة المتخصصة. يمكن للطبيب المعالج تشخيص الحالة ووضع خطة العلاج المناسبة لك.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للتعامل مع رهاب الأماكن المغلقة:

ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق والتأمل على تهدئة جسمك وعقلك عندما تشعر بالقلق.صرف انتباهك: عندما تكون في موقف يثير رهاب الأماكن المغلقة، حاول التركيز على شيء آخر، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى.تحدث إلى شخص تثق به: التحدث عن مخاوفك يمكن أن يساعدك على الشعور بالوحدة بشكل أقل ودعم أكبر.

تذكر أنك لست وحدك في هذا. رهاب الأماكن المغلقة هو حالة شائعة، وهناك علاجات فعالة متاحة. وبمساعدة المعالج، يمكنك أن تتعلم كيفية إدارة مخاوفك والعيش حياة مُرضية.

المصدر: betterhealth.vic.gov.au / بارد

اقرأ أيضاً:

6 نصائح تساعد على التخلص من سموم العقل كل صباح
كيف تدير عواطفك في مكان العمل ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأشخاص الذین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

"الدفاع المدني" يحذر: ابتعدوا عن هذه الأماكن أثناء هطول الأمطار

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها بعض مناطق المملكة.
وطابت المديرية عبر حسابها بمنصة "إكس" اليوم الاثنين، بالابتعاد عن المناطق المنخفضة وتجمعات المياه وبطون الأودية، أثناء هطول الأمطار.

#لسلامتك ..
أخبار متعلقة وزير الخارجية لنظيره اللبناني: المملكة تدعم أمن لبنان واستقرارهالنائب العام ونظيره الأذربيجاني يوقعان مذكرة تفاهمأثناء هطول الأمطار .. ابتعد عن المناطق المنخفضة وتجمعات المياه وبطون الأودية. #الوقاية_أمان pic.twitter.com/qchlKHAD2o— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) September 30, 2024طقس السعوديةيتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم، على مناطق المملكة، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة الى غزيرة، تؤدي الى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة، ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، وتكون خفيفة الى متوسطة على أجزاء من منطقتي نجران ومكة المكرمة.
في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • هوس الكرملين بالتجسس يزرع الخوف بين العلماء الروس
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • أسباب وعادات تؤدي لآلام الكتف والرقبة الشديدة وطرق التخلص منها
  • «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا
  • ورش عمل وجلسات نقاش “كتاب الرياض” من الغرف المغلقة للفضاء المفتوح
  • مصدر بالسكة الحديد: اشتراكات الطلاب تصل لـ 9 أشهر والشراء من هذه الأماكن
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • "الدفاع المدني" يحذر: ابتعدوا عن هذه الأماكن أثناء هطول الأمطار