الوطن:
2024-07-04@00:49:44 GMT

سر تسمية «طوبة» بشهر النماء والخصوبة عند الفراعنة

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

سر تسمية «طوبة» بشهر النماء والخصوبة عند الفراعنة

يشتهر شهر يناير أو كما يعرف باسمه القبطي طوبة، بشدة برودته وله استعدادات خاصة سواء في الحياة عامة أو فيما يتعلق بالزراعة لتفادي انخفاض درجات الحرارة والبرد القارس خلاله، والذي يبدأ من 8 أو 9 يناير، ويقول الدكتور علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن شهر طوبة يعرف بشهر النماء والخصوبة ففيه يزداد الخير وتزهر الحقول.

ويوضح الدكتور فهيم، في حديث خاص لـ«الوطن» أن شهر طوبة وفق التوقيت الميلادي يشتهر بشدة البرودة لانخفاض درجات الحرارة خلاله، لافتا إلى أنه يبدأ من 8 أو 9 يناير، معلقا: كلمة طوبيا تعني غسيل أو تطهير وهي الكلمة المشتقة منها اسم الشهر أو يناير، وكان المصريون القدماء يقصدون تسميته بهذا الاسم، وشهر طوبة هو شهر الخصوبة والنماء موضحا أن شهر طوبة الحالي يوافق 1740 منذ حساب الشهر في عهد الفراعنة ويزامن يناير 2024 ميلادي.

طوبة شهر النمو وازدهار الزراعة

ويضيف، أن شهر طوبة اشتهر في عهد الفراعنة بأنه توقيت نمو الطبيعة لأسباب مناخية، أبرزها كثرة هطول المطر وتخصيب الأرض، لذا عرف شهر يناير عند المصري القديم بأنه أول شهر في موسم النمو، وتكسو الزراعات والنباتات الأراضي الزراعية وتزدهر الحقول وتكثر الخضروات والفاكهة والنباتات.

مزايا شهر طوبة للزراعة.. البرودة أجواء مناسبة

وتابع قائلا، إن أجواء شهر طوبة شديدة البرودة مميزة لبعض الزراعات، إذ أن أجوائه تمنح البرودة لبعض الأشجار المتساقطة والزيتون، مشيرا إلى أنها أجواء جيدة لتفريع القمح ومثالية للتزهير، كما يعد جيدا للعقد للبسلة والفول، مؤكدا على كونها أجواء جيدة للتحجيم الطبيعي في البطاطس الشتوي والبنجر والبصل والثوم المبكر، كما أنها أجواء إيجابية للتلوين والتحجيم الطبيعي للموالح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر طوبة خبير مناخ مركز معلومات تغير المناخ الزراعة شهر طوبة

إقرأ أيضاً:

ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»

احتفى المركز القومى لثقافة الطفل بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية للأطفال بإدارة الباحثة ولاء محمد، وتضمنت فعاليات الاحتفال ندوة عن حكايات الانتصار بحضور الباحث حسن الحلوجي والمبدعان الصغيران شكران حسين وأحمد محمد، أدار اللقاء السيناريست وليد كمال، بحضور الباحث أحمد عبد العليم مدير عام بحوث الطفل.

مناقشة كتاب «أحفاد النصر»

وناقش السيناريست وليد كمال قصص المبدعين الصغار والتي صدرت في كتاب «أحفاد النصر» من سلسلة حكايات الانتصار، أحدث إصدارات المركز بمناسبة مرور 50 عاما على نصر أكتوبر المجيد، وتبادل الحوار والأسئلة مع الحضور من رواد الحديقة وتوزيع إصدارات المركز هدايا للحضور.

ورش فنية لرسم علم مصر 

كما تضمن الاحتفال تقديم ورش فنية منها: رسم علم مصر على الوجه، ورشة علم مصر على شكل قلب، ورشة وردة بورق الكوريشة، ورشة تاج علم مصر.

وعلى المسرح الروماني قدمت العديد من العروض الفنية منها: عروض فريق «بنكمل بعض» من ذوي الهمم على الأغاني الوطنية أغنية الله أكبر وأغنية كل الطيور بتهاجر تدريب وإشراف منال منيب، عرض فريق «بنات وبس» الاستعراضي على أغاني (أم الشهيد، قناة السويس، طوبة فوق طوبة) بقيادة الفنان عبد الرحمن أوسكار، واختتم الحفل بفقرات غنائية لبعض الأغاني الوطنية لفريق كورال «سلام» منها (ميدلي أغاني وطنية، خمسين سنة، حكايات الانتصار، الجمعة زي الاحد) بقيادة المايسترو وائل عوض.

مقالات مشابهة

  • كواليس اللحظات الأخيرة قبل إرسال قائمة الأولمبياد.. أزمة كبرى تهدد المنتخب «خاص»
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • انخفاض التضخم بشكل طفيف إلى 2,5 بالمئة في يونيو في منطقة اليورو
  • ما هو تأثير هرمون الحليب عند الرجال على الصحة والخصوبة؟
  • يحيى الموجي: نجاة الصغيرة بصحة جيدة لكن لا تستطيع الوقوف على خشبة المسرح
  • شنيشل يحسم تسمية كادره المساعد لأولمبياد باريس
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • مصدر مقرب من ليفربول يكشف لـ "الفجر" مصير صلاح من المشاركة في أولمبياد باريس
  • ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»
  • الزعاق يكشف عن سبب تسمية شهر يوليو بهذا الاسم .. فيديو