بالتزامن مع خبر وصول الدكتور الهادي ادريس رئيس حركة تحرير السودان/المجلس الانتقالي لشمال دارفور صدر قرار إقالة والى الولاية اللواء نمر وهو آخر منصب كانت تشارك به الحركة في الحكومة وثاني أكبر منصب بعد إقالة الدكتور الهادي نفسه من المجلس السيادي
حركة المجلس الانتقالي ظلت مع المناصب في موقفها الرافض للحرب وبالضرورة سوف تستمر عليه بعد فقد المناصب وهو موقف يختلف عن مواقف بقية

الحركات المتراوح ما بين الحياد الى مواجهة الدعم السريع

حركة المجلس الانتقالي لا تؤيد الدعم السريع كما قد يبدو للبعض ولا تعادي الجيش كذلك ولكن للحركة فلسفة تذهب إلى أن هذه الحرب صناعة (كيزانية) ويجب أن تتوقف لإستئناف المسار الثورى الذي يتعين عليه القضاء على نفوذ ووجود الإسلاميين السياسي والحركة في ذلك تنطلق من مواقف قاداتها خاصة دكتور الهادي خريج جامعة الخرطوم ودفعة/ زمالة قادة( قحت)سلك/ودالفكى الخ وهى دفعة أقرب في تكوينها النفسي لدفعة مدرسة حنتوب الشهيرة -نميري /نقد/الترابي الخ والتى تصدرت المشهد العام بعد مجموعة الاستقلال
ما كان للدكتور الهادى ادريس أن ينفصم عن جيل تشبع بمواقف مرحلة معينة وان شاب الموقف الأخير للمجموعة من الحرب الجارية خلط كبير وخطير فهذه الحرب مركبة ومعقدة ومن البساطة تصور أنها من عمل الكيزان وان استفادوا من مجرياتها ونتائجها بالتساوي بالضرر مع الآخرين !

الدكتور الهادي ادريس أكثر من قادة (قحت) خالد سلك وودالفكي وغيرهما من خريجي دفعة جامعة الخرطوم وفرت له الحياة -اي الهادي- عوامل تتيح له رؤية أكثر وضوحا وشمولا للحرب الجارية فهو ابن إقليم وقبائل سودانية أصيلة(فور -تنجر) في ذلك الإقليم تدرك حركة سير الأشجار !

اختلافنا مع الدكتور الهادي ادريس -من باب المراقبة- حول ماهية الحرب الجارية لا يجعلنا نختلف معه على ضرورة أن تتوقف هذه الحرب اليوم قبل الغد وبشرط نثق أنه لا يختلف معنا عليه وهو قيام ترتيبات أمنية لقوات الدعم السريع اسوة بقوات الحركات المسلحة مما يعنى تفكيك الدعم في الآخر لصالح الجيش الواحد للسودان!

يجب أن ينطلق الدكتور الهادي ادريس من رفضه للحرب بالعمل على إزالة اكبر أسبابها وهى تعدد الجيوش وأكثرها خطرا اليوم الدعم السريع!

إن كان الدكتور الهادي ادريس وبقية قادة الحركات قد قبلوا في جوبا اتفاق يفضى الى تفكيك قواتهم لصالح الجيش الواحد للبلد فلابد من تعميم ذات الشرط لتفكيك الدعم السريع!
ان نجح الدكتور الهادي ادريس في إيقاف الحرب بإزالة أسبابها -تعدد الجيوش- من خلال علاقاته الإقليمية والدولية بل وعلاقاته مع قادة الدعم السريع يكون الهادي قد كسب السودان وان خسر السيادي وان لم يعمل على ذلك ولم ينجح فيه يكون قد خسر السودان وان أصر على شرعيته في السيادي

ليس هناك حل في وجود الدعم السريع والحرب قائمة طالما ظلت هذه القوات قائمة !

بقلم بكرى المدنى

.

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المجلس الانتقالی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قبائل أبين تحتشد في عدن وتمهل المجلس الانتقالي 4 أيام للإفراج عن المقدم عشال الجعدني

الجديد برس:

أمهلت قبائل محافظة أبين الأجهزة الأمنية التابعة للمجلس الانتقالي في مدينة عدن أربعة أيام للإفراج عن المقدم علي عبد الله عشال الجعدني، نجلهم الذي اختطف قبل أسابيع في عدن.

وجاء هذا القرار خلال لقاء موسع عقد مساء الجمعة في مدينة عدن، جمع قبائل محافظة أبين، للوقوف ضد ما يواجهونه من إقصاء وتهميش وانتهاكات من قبل المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

وأكد بيان صادر عن اللقاء أن قبائل أبين تداعت مع كوادر المحافظة ومثقفيها ورجال الإعلام والصحافة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان للاجتماع ومناقشة قضية اختطاف المقدم علي عشال الجعدني، قائد كتيبة في الدفاع الجوي، الذي اختطف في 12 يونيو 2024 من قبل مسلحين مجهولين.

وأدان المجتمعون أعمال الخطف والمداهمات غير القانونية للمنازل، مطالبين بإصدار أوامر قضائية مسبقة لأي عملية اعتقال. كما كلفوا أديب العيسي بمتابعة قضية المختطف عشال الجعدني إلى جانب اللجنة السابقة المكلفة.

وندد مشايخ قبائل أبين خلال اللقاء بالتهميش والاعتقالات التعسفية التي يتعرض لها أبناء المحافظة، محذرين من خطوات تصعيدية في حال عدم الإفراج عن المختطف عشال الجعدني قبل الموعد النهائي في 2 يوليو 2024.

وقد أثار اختطاف المقدم علي عشال الجعدني، الذي يشغل منصب قائد كتيبة في الدفاع الجوي، القلق بين قبائل أبين، مما دفعهم للتجمع والمطالبة بالإفراج عنه بشكل فوري.

وكان الجعدني، قد تعرض للاختطاف في 12 يونيو 2024، من قبل مسلحين يستقلون سيارة نوها فوكسي لون أبيض في منطقة التقنية بمدينة عدن، حيث اُقتيد إلى جهة غير معلومة.

مقالات مشابهة

  • أفريكا إنتليجنس: الحرس القديم لعمر البشير في صفوف حميدتي
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • قبائل أبين تحتشد في عدن وتمهل المجلس الانتقالي 4 أيام للإفراج عن المقدم عشال الجعدني
  • المجلس الانتقالي يعلن صراحة رفضه تنفيذ أهم ما وقع عليه في اتفاق الرياض ويكشف سبب رفضه لـ”قوات درع الوطن”
  • وقديما كان في الناس الحسد .. الدكتور حارث ادريس افضل رئيس وزراء للسودان
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • المجلس الانتقالي يتوعد رسميا بفض الشراكة: شركاؤنا الحاليون هم أعداؤنا القدامى ولا نعترف بخارطة الطريق
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة