الجديد برس:

أعلن وزير الدفاع البريطاني، الثلاثاء، أن فرقاطة تابعة لبلاده، في طريقها إلى البحر الأحمر “لضمان مواجهة هجمات الحوثيين”، التي تستهدف السفن الإسرائيلية والمتجهة نحو موانئ الاحتلال، رداً على استمرار العدوان على غزة.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في منشور عبر منصة “إكس”، إن “الفرقاطة HMS Richmond (ريتشموند) في طريقها إلى البحر الأحمر لضمان احتفاظ المملكة المتحدة بحضور هائل في مواجهة هجمات الحوثيين المدعومين من إيران”، حسب تعبيره.

وأضاف الوزير البريطاني: “سنواصل مع الولايات المتحدة قيادة الاستجابة العالمية للأزمة، ونقوم بما هو ضروري لحماية الأرواح والاقتصاد العالمي”، على حد قوله.

وفي 31 ديسمبر الماضي، أعلن شابس، أن بلاده “مستعدة للتحرك المباشر” ضد قوات صنعاء (الحوثيين) في البحر الأحمر.

وتواصل قوات صنعاء فرض الحصار البحري على “إسرائيل”، من خلال منع مرور السفن الإسرائيلية أو السفن التجارية التي تريد التوجه إلى موانئ الاحتلال، في إطار فرض ضغوط على الاحتلال لوقف عداونه المستمر على قطاع غزة.

وتضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لعدوان إسرائيلي بدعم أمريكي، استهدفت قوات صنعاء بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى “إسرائيل”.

وقد أكدت صنعاء أنها لا تمس بأمن الملاحة في البحر الأحمر. وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع إن قواتهم “حريصة بصورة كاملة على استمرار حركة الملاحة البحرية”.

كذلك، حذرت صنعاء الولايات المتحدة وشركاءها من مغبة عسكرة البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن والإضرار بأمن الملاحة الدولية، خدمةً للكيان الإسرائيلي، بعد نية واشنطن تشكيل التحالف البحري “حارس الازدهار”.

وتؤكد صنعاء أن قواتها المسلحة ستستمر في استهداف السفن المتجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، حتى وقف العدوان على غزة، وإدخال ما يحتاج إليه القطاع من غذاء ودواء.

وتشدد صنعاء أيضاً على حرصها على سلامة الملاحة في البحر الأحمر، محذرةً السفن من المرور في البحر الأحمر وبحر العرب في اتجاه الموانئ الإسرائيلية. كما أنها تنذر السفن قبل استهدافها، وتهاجمها في حال عدم امتثالها للإنذارات.

وفي إثر تهديدات قوات صنعاء، أوقفت مجموعة من شركات الشحن البحري نشاطها نحو موانئ الاحتلال، الأمر الذي أدى إلى تكبد الكيان الإسرائيلي الخسائر، إذ اعترف مدير ميناء “إيلات” بأن نشاط المرفأ تراجع بنسبة 85% منذ بدء العمليات في البحر الأحمر.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر موانئ الاحتلال قوات صنعاء

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي بالحديدة يستعرض أضرار استهداف العدو الصهيوني لميناء الحديدة

وفي المؤتمر الذي نظمته وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر، جددّ نائب وزير النقل والأشغال العامة يحيى محمد السياني، إدانته للاستهداف المتكرر لميناء الحديدة الذي يُعتبر من الأعيان المدنية ويخدم شريحة واسعة من اليمنيين، وتحرم القوانين الدولية استهدافها.

وأكد أن استهداف ميناء الحديدة يهدف لإيقاف العملية التشغيلية وزيادة معاناة المواطنين ووسيلة للضغط لإيقاف مساندة اليمنيين للشعبين الفلسطيني واللبناني في مواجهة الصلف الأمريكي، الصهيوني وحرب الإبادة والتنكيل التي يمارسها كيان العدو الغاصب بدعم أمريكي وبريطانيا في لبنان وفلسطين.

وأشار إلى ما تعرضت له البنى التحتية في ميناء الحديدة من أضرار وآخرها تدمير محطة الكهرباء التي تزود القطاعات العاملة بالميناء بالطاقة الكهربائية وخروجها عن الخدمة كليا.

وطالب السياني وسائل الإعلام بفضح وتعرية جرائم العدوان الصهيوني على المنشآت المدنية بالحديدة ذات الصلة بحياة المواطنين .. مثمناً جهود قيادة المحافظة ومؤسسة موانئ البحر الأحمر والعاملين فيها في استمرار العملية التشغيلية بالميناء وإيجاد بدائل وحلول عاجلة لمعالجة الأضرار.

فيما أوضح وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، أن العدو الإسرائيلي الجبان استهدف الحديدة أمس الأحد بـ 17 غارة بقنابل أمريكية الصنع شديدة الانفجار، نتج عنها استشهاد أربعة أشخاص وجرح 49 آخرين من العمال والموظفين والمناوبين.

ولفت إلى أن الاستهداف شمل أربعة مواقع حيوية خدمية تمثلت في محطات كهرباء "ميناء الحديدة، والحالي، ورأس كتنيب"، وخزانات الوقود في ميناء رأس عيسى النفطي بالصليف.

وأكد البشري أن خدمة الكهرباء بالمحافظة وماجاورها خرجت عن الخدمة نتيجة الأضرار التي تعرضت لها المحطات جراء قصفها المباشر والمنهج من العدو الأمريكي، الصهيوني.

واعتبر العدوان السافر على الأعيان والمنشآت الحيوية الخدمية، محاولة بائسة لثني الشعب اليمني عن أداء واجبه المقدس تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وقال "هذه الجريمة على الحديدة ليست الأولى من العدو الصهيوني الذي يُعرف بمدى إجرامه ووحشيته وما يرتكبه في فلسطين ولبنان خير شاهد على ذلك".

كما أكد وكيل أول المحافظة، أن الدماء التي سقطت بغارات كيان العدو الصهيوني، الأمريكي لن تزيد الشعب اليمني إلا صموداً وثباتاً وإصراراً على مواصلة مقاومة العدو حتى إلحاق الهزيمة به.

من جانبه استعرض رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية زيد أحمد الوشلي، مجمل الأضرار التي تعرضت لها موانئ المؤسسة على مدى 10 سنوات من العدوان والحصار.

وبين أن محطة التوليد الكهربائية بميناء الحديدة التي تضم ثلاثة مولدات بقدرة 3 ميجا و75 كيلووات تم تدميرها بشكل كلي، وأدت إلى خروجها عن الخدمة.

وأكد استمرار العملية التشغيلية وتقديم الخدمات بميناء الحديدة حسب ما هو مخطط له، معتبراً ما تعرض له الميناء والاعيان المدنية بالحديدة جرائم حرب جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني في حق شعوب اليمن وفلسطين ولبنان.

وكان نائب وزير النقل والأشغال العامة، ووكيل أول المحافظة، ورئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر، تفقدوا الأضرار التي لحقت بمحطة التوليد بميناء الحديدة جراء استهدافها بغارتين من قبل طيران العدو الصهيوني.

واطلعوا على مكونات المحطة التي تعرضت للتدمير الكلي وخروجها عن الخدمة.. واستمعوا من القائمين على المحطة إلى القدرة التشغيلية للمحطة والمعالجات التي يمكن تنفيذها لإعادة تشغيلها بعد رفدها بمولدات جديدة.

رافقهما خلال الزيارة وحضر المؤتمر، وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي، ونائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر نصر النصيري، ومديرو هيئة المواصفات خليل الجوفي والشؤون البحرية بالحديدة إبراهيم الموشكي وفرع المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية جابر الرازحي، وعدد من مدراء الإدارات بالمؤسسة، ومندوبو وسائل الإعلام.

مقالات مشابهة

  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • قوات صنعاء تعلن استهداف هدف حيوي في “تل أبيب” بطائرات مسيرة
  • تداول 58 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • الصادرات تتصدر المشهد.. 58 ألف طن بضائع تتداول في موانئ البحر الأحمر
  • قوات صنعاء تستهدف بثلاث عمليات عسكرية سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي (فيديو)
  • قوات صنعاء تعلن استهداف 3 سفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • مؤتمر صحفي بالحديدة يستعرض أضرار استهداف العدو الصهيوني لميناء الحديدة