كشفت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية عن التغذية السليمة لمرضى الغسيل الكلوي، وأوضحت مديرية الصحة خلال نشرة توعوية، أن مرضى الغسيل الكلوي يحتاجون إلى التخطيط للوجبات بعناية وتتبع كمية السوائل التي يتم تناولها، حيث يساعد ذلك على تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والتي يسبب بعضها تراكما للمواد السامة بسرعة بین جلسات الغسيل، ويمكن تقليل تراكم المواد السامة من خلال التحكم في الأطعمة والمشروبات التي يتناولها المرضى.

البروتين يجب أن يكون عالي الجودة

وأشارت المديرية، إلى أن البروتين يجب أن يكون عالي الجودة، كونه ينتج نفايات أقل وهو يوجد في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومن الأفضل اختيار اللحوم الخالية من الدهون قليلة الدسم

تناول الأطعمة الطازجة قليله الصوديوم

وتابعت، يوجد الصوديوم في الأطعمة المعلبة والمعبأة والمجمدة السريعة، ويمكن للمريض تناول الأطعمة الطازجة قليله الصوديوم، فالكثير من الصوديوم يجعله يشعر بالعطش وشرب المزيد من السوائل.

الكثير من الفوسفور يسحب الكالسيوم من العظام

وأكملت، الكثير من الفوسفور يسحب الكالسيوم من العظام ويجعلها ضعيفة وعرضة للكسر، ويسبب حكه للجلد لذلك يجب التقليل من المكسرات والفاصوليا والكولا والشاي ومنتجات الألبان.

تقليل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم 

وأضافت مديرية الصحة، أنه يحب تقليل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والكيوي والفواكة المجففة، ويمكن تقليل كمية البوتاسيوم في البطاطس عن طريق تقطيعها ثم سلقها في الماء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة غسيل كلوي أطعمة أغذية

إقرأ أيضاً:

انقلاب سيارة نقل بمقطورة محملة بكربونات الصوديوم بالمنيا

شهد الطريق الصحراوي الغربي المار على نطاق محافظة المنيا، انقلاب سيارة نقل بمقطورة " فنطاس"، محملة بكربونات الصوديوم، دون وقوع أي خسائر بشرية.


وتلقت الأجهزة الأمنية، إخطارا من غرفة عمليات النجدة يتضمن انقلاب سيارة نقل بمقطورة " فنطاس" محملة بكربونات الصوديوم بالطريق الصحراوي الغربي وتحديدا أمام مركز سمالوط شمال محافظة المنيا. 


على الفور انتقلت سيارات الإسعاف والأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ وتبين وقوع الحادث بسبب اختلال عجلة القيادة دون وقوع أي خسائر بشرية.


وكانت  الوحدة المحلية لمدينة سمالوط شمال المحافظة، بالدفع بلودر لرفع السيارة من على الأرض، وإعادة تسيير الحركة المرورية في الحارة المتجه شمالا، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • نظام غذائي متوازن لمرضى السرطان| أطعمة تعزز الصحة وتقوي المناعة
  • «صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • انقلاب سيارة نقل بمقطورة محملة بكربونات الصوديوم بالمنيا
  • حبال الغسيل تنهي حياة طفل في البصرة
  • بالتعاون مع مديرية الصحة بمطروح.. منظمة خريجي الأزهر تنظم لقاء تثقيفيا للذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • محافظ الشرقية يُهنئ مديرية الشباب والرياضة لحصول أندية الفتاة والمرأة على المركز الأول
  • الألفي تحذر من أضرار سوء التغذية السليمة للأطفال