مع بداية العام الجديد 2024 يبحث الكثير من الأفراد على أفضل نظام غذائي يمكن اتباعه  للحصول على وزن مثالي والتمتع بالصحة والحيوية والنشاط، وكشفت منصة US news & World Report، أن حمية البحر الأبيض المتوسط أو أسلوب الأكل المتوسطي حصل على لقب أفضل نظام غذائي للعام السابع على التوالي، نظرًا  لنتائجه المذهلة التي يحققها.

ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟

يركز أسلوب الأكل المتوسطي أو حمية البحر الأبيض المتوسط على الأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة، بحسب أخصائية التغذية المعتمدة في كليفلاند كلينك، جوليا زومبانو، كما يعتمد هذا النظام على الأسماك والبقوليات كالعدس، وزيت الزيتون البكر والأفوكادو والمكسرات والبذور، مؤكدة أن نظام الأكل المتوسطي يساعد في  تقليل الالتهاب والوقاية من بعض الأمراض.

الحماية من أمراض القلب والشرايين

وفي إطار هذا، أوضح الدكتور كريم جمال، استشاري التغذية العلاجية، أن حمية البحر الأبيض المتوسط سميت بهذا الاسم لأنه النظام الغذائي المُتبع لدى قاطني الدول الموجودة على سواحل البحر المتوسط مثل جنوب اليونان وجنوب إيطاليا: «دي طريقة حياتهم وأكلهم وهما اللي عرفونا النظام ده»، إذ كشفت منظمة الصحة العالمية أن سكان تلك المناطق يتمتعون بصحة جيدة وبأعلى معدلات الأعمار، نظرًا لاتباعهم هذا النظام الغذائي الذي يحمي من أمراض القلب والشرايين والسكر، ويقي من أمراض الشيخوخة.

وتعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط على كمية قليلة من اللحوم، وفقًا لما أضافه جمال لـ«الوطن»، إذ عُرف عن قاطني دول البحر المتوسط أنهم يتناولون اللحوم الحمراء مرة واحدة شهريًا في المتوسط، ويتناولون الدوجن والطيور من مرة إلى مرتين في الأسبوع، وهم يعتمدون في استهلاكهم للبروتين على الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، وكذلك يعتمدون على البقوليات والألبان المُخمرة كالزبادي واللبن الرائب، كما يستهلك متبعي هذا النظام  كميات قليلة جدًا من السكر والحلويات: «بيعتمدوا أكتر على الفواكه الطازجة والمجففة كمصدر للسكريات والتحلية».

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أن نظام البحر المتوسط من أكثر الحميات الصحية في العالم، ويفيد جدًا للحالات التي تعاني من مشكلة الكوليسترول، ورغم الفوائد الكثيرة لهذا النظام، فيُمنع اتباعه للأفراد الذين يعانون من حساسية الأسماك والألبان، حسب قوله. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حمية غذائية الأسماك البروتين منتجات الألبان حمیة البحر الأبیض المتوسط البحر المتوسط هذا النظام

إقرأ أيضاً:

تدشين نظام إلكتروني للعمليات التقنية بتعليمية شناص

دشّنت إدارة التربية والتعليم بشناص النظام الإلكتروني «شامل»، الذي يسهم في تحسين الأداء وتسهيل العمليات والخدمات المختلفة بين التقسيمات الإدارية، ويسهل النظام على الموظفين الوصول إلى جميع الخدمات المقدمة من الأقسام بكل يُسر.

وقال سعيد بن علي الشامسي، المدير المساعد لإدارة التربية والتعليم بشناص: «النظام الإلكتروني «شامل» يسهم في تحسين جودة العمل وتقديم الخدمات في الإدارة، ولقد عملت الدائرة خلال الأشهر الماضية على تطوير هذا النظام، الذي صُمّم ليكون أكثر كفاءة وفاعلية ويساعد الدائرة في تقديم خدماتها بشكل أسرع وأدق». مشيرًا إلى أن من بين ميزاته سهولة الوصول إلى المعلومات، وسرعة إنجاز المعاملات، وتحسين التواصل.

من جانبه، قال بدر بن خميس الحوسني، رئيس قسم تقنية المعلومات: «نظام «شامل» تم تصميمه ليكون البوابة الأحدث والأكثر كفاءة لتقديم خدمات متنوعة، وهو ثمرة جهدٍ متواصل وابتكار، ويُعرض من خلاله خدمات القسم المقدمة للمستفيدين، التي تشمل خدمتي تقديم الدعم الفني لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاته والأجهزة التعليمية، و استعارة الأجهزة».

وأوضح أن تدشين النظام الإلكتروني لخدمة تقديم الدعم الفني يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى تحسين تجربة المستفيدين وتعزيز فعالية عمليات الدعم بالإدارة، بالإضافة إلى استخراج التقارير والإحصائيات في أي وقت وبدقة عالية، كما يتيح النظام تسجيل الطلبات، وتتبع المشكلات، وتقديم حلول.

مقالات مشابهة

  • تدشين نظام إلكتروني للعمليات التقنية بتعليمية شناص
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • Turbo تطلق نظام Auto Handling لتعزيز تجربة العملاء
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • أبرزها التقزم.. الجيزة: تنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس
  • زيادة قيمة الدعم النقدي في مصر.. ضرورة ملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • انطلاق فاعليات مبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية بمدارس في قنا
  • قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة
  • الفيتوري: برامجنا تهدف إلى إنشاء حكومة مصغرة تعتمد على الخبرات الأمريكية 7 سنوات