كشف موقع بزنس إنسايدر، عن قيام الاستاذة السابقة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نيري أوكسمان، وهي واحدة من أبرز الأكاديميين المؤيدين للاحتلال، بسرقات لفقرات وجمل في كتاباتها الأكاديمية.

أوكسمان الإسرائيلية الأمريكية، المتزوجة من الملياردير بيل أكمان، هو من أبرز رجال الأعمال الذين كانوا خلف دفع رئيسة جامعة هارفارد كلودين جاي على الاستقالة بسب موقفها بإفساح المجال للطلبة بالاحتجاج على الاحتلال، بزعم ارتكابها سرقات أدبية.



وأشار "بزنس إنسايدر"، في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن أوكسمان، قامت بسرقة 4 فقرات من أعمال باحثين آخرين، في أطروحتها للدكتوراه، عام 2010، 3 منها، كان من المفترض أن تستخدم عبارة الاقتباس فيها، لكنها لم تفعل، وواحدة منها، تضمنت لغة من مؤلف آخر دون أي اقتباس.


ودفع الكشف عن سرقاتها العلمية، إلى اعتذارها عبر حسابها على موقع إكس، وقالت أنها ستراجع المصادر الأولية، تجري التصحيحات حسب الحاجة.

وبحسب الموقع، فإن المراجعة الشاملة، لأعمالها المنشورة، كشفت أنها فشلت في اقتباس المصادر، فضلا عن حالات متعددة من الانتحال، وتمرير كتاباتها الأكاديمية على أنها خاصة بها، دون الاستشهاد بالأصل بأي شكل من الأشكال، إضافة إلى إزالة 15 فقرة من فقرات أطروحتها للدكتوراه، دون أي اقتباس من المواد المنشورة في ويكيبيديا.



وقال بزنس إنسايدر، إن حالات الانتحال المكتشفة، هي أقرب للسرقة الأدبية، عبر استخدام كلمات شخص آخر، دون أي اشارة على أنها كلمات لأوكسمان.


ولفت إلى أن جملا كثيرة، تحمل تطابقا مع فقرات مقتبسة بالكامل من ويكيبيديا، في أطروحة الدكتوراه، وقال ريك نوروود، أستاذ الرياضيات في جامعة ولاية شرق تينيسي والذي ساهم في مراجعة ويكيبيديا: "إنه لأمر مؤسف حقًا".

وقال الموقع إن الجزء الأكبر من السرقة الأدبية، التي قامت بها أوكسمان، وجدت في الأطروحة، وتمتد لأكثر من 300 صفحة، ولم يكن ويكيبيديا، ضحيتها الوحيدة للسرقة، بل قامت بسرقات من مواقع أخرى دون أن تنسب لها.

وقامت بسرقة أدبية، قبل وبعد حصولها على الدكتوراه، من بين 3 أوراق بحثية، قال الموقع إنه راجعها، وجد سرقات في اثنتين منها.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأكاديمية الاحتلال غزة الاحتلال أكاديمية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته

توجه الرئيس السابق باراك أوباما إلى موقع X (تويتر سابقًا) للدفاع عن الرئيس جو بايدن بعد ليلة مناظرة مليئة بالتحديات.

في رسالة صريحة، اعترف أوباما بصعوبة الأداء، لكنه أكد على الاختيار الحاسم الذي يواجه الناخبين في الانتخابات المقبلة.

كتب أوباما: “ليالي المناظرات السيئة تحدث. ثقوا بي، أنا أعلم”. ثم قارن بشكل حاد بين بايدن ومنافسه، قائلاً: “لا تزال هذه الانتخابات اختيارًا بين شخص ناضل من أجل الناس العاديين طوال حياته وشخص لا يهتم إلا بنفسه”.

وسلط أوباما الضوء على نزاهة بايدن وتفانيه في الدفاع عن الحقيقة، وقارن ذلك بميل خصمه إلى الكذب لتحقيق مكاسب شخصية. وأكد: “بين من يقول الحقيقة، ويعرف الصواب من الخطأ وسيعطيه للشعب الأمريكي بشكل مباشر، وشخص يكذب من خلال أسنانه لمصلحته الخاصة”.

في كلمته، شدد أوباما على أهمية الانتخابات المقبلة، وحث الناخبين على النظر في العواقب الوخيمة. وخلص إلى القول: “الليلة الماضية لم تغير ذلك، ولهذا السبب هناك الكثير على المحك في نوفمبر”.

يردد المحللون السياسيون مشاعر أوباما، ويؤكدون على الطبيعة المحورية للانتخابات. تقول الخبيرة الاستراتيجية السياسية جين دو: “إن رسالة أوباما هي تذكير بالسياق الأوسع الذي يتجاوز أداء مناظرة واحدة”. “إن الأمر يتعلق بالقيم الأساسية واتجاه البلاد.”

ردت حملة بايدن أيضًا بإعادة التأكيد على التزام الرئيس مدى الحياة بخدمة الشعب الأمريكي. إنهم يؤكدون على سجله الحافل بالصدق والقيادة، ويقارنونه بماضي خصمه المثير للجدل والقضايا القانونية المستمرة.

صدى البلد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • زوجة كانييه ويست متهمة بإرسال مواد إباحية إلى موظفي زوجها
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. مواجهة إيران لا مفر منها
  • عمليات جديدة للقسام والسرايا في الشجاعية / تفاصيل
  • غارات إسرائيلية على منازل في جنوب لبنان .. والاحتلال يزعم أنها لحزب الله
  • وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة
  • الصحف الأوروبية.. فوتبول إنسايدر: صفقة تبادلية بين نيوكاسل وتشيلسي وتوك سبورت: نيوكاسل يسعى لضم نجم مانشستر يونايتد
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال توغلت بشكل مفاجئ في أماكن زعمت أنها آمنة برفح
  • أوباما يدافع عن بايدن: ناضل من أجل الناس طوال حياته
  • نجوم العالم العربي في "بيت السعد" مع أحمد وعمرو سعد