توجد أجهزة منزلية تزيد من فاتورة الكهرباء بشكل خيالي ولكن مع ذلك يمكن التعامل معها بطريقة مختلفة لتوفير استهلاك الطاقة وذلك ما سنتعرف عليه في المقالة التالية.

وفقا لصحيفة اكسبرس البريطانية،توجد العديد من الاجهزةالتي سنذكرها هنا تعمل على استنزاف الكهرباءحتى لو كانت في وضع الاستعداد.ويحذر الخبراء من ترك بعض الأجهزة المنزلية في حالة الاستعداد، حيث تتسبب في زيادة استهلاك الفاتورة، بعكس ما يظن البعض بأنها قد لا تستهلك الكهرباء.

ويلجأ البعض إلى ترك بعض الأجهزة المنزلية في وضع الاستعداد دون استخدام وتشغيل وهذا ما يثير قدراً كبيراً من القلق من هدر الطاقة.

أجهزة ترفع استهلاك الكهرباء

ويؤكد خبير الطاقة نيكولاس أوكلاند، أهمية مراقبة 5 أجهزة منزلية وعدم تركها في وضع الاستعداد لفترات طويلة، وفقا لصحيفة إكسبرس البريطانية كالتالي:

1- الغسالات والمجففات:

تستهلك هذه الآلات 14% من فواتير الطاقة بسبب كمية الماء والهواء التي يجب تسخينها حتى تعمل الأجهزة.لذلك أوصى الخبير بالغسيل بالماء البارد أو باستخدام الإعداد إيكو، وتجفيف الملابس في خارج البيت أو في الداخل، وعدم استخدام المجفف على الإطلاق.

2- الثلاجات والمجمدات

أوصى الخبير بالتأكد من ضبط الأجهزة على درجة الحرارة الصحيحة حتى لا تكون شديدة البرودة، أو السخونة.وذلك مما قد يؤدي إلى استهلاك طاقة زائدة، أو اقتناء الثلاجات والمجمدات الجيدة وعالية الجودة.

3- أجهزة التلفاز والألعاب

تترك هذه الأجهزة أيضاً قيد التشغيل لفترات طويلة في وضع الاستعداد، وهي تستهلك بين 6 %- 10% من فواتير الطاقة.

لذلك لابد من اختيار الأجهزة الموفرة للطاقة عند شرائها لأول مرة، والتأكد من إيقاف تشغيلها عندما لا تكون قيد الاستخدام.

4- الأفران والغلايات والميكروويف 

تستهلك أجهزة الطهي ما يقرب من 5% من فواتير الطاقة، وذلك اعتماداً على كفاءة الجهاز ومقدار الطهي الذي تقوم به وعدد الأجهزة الموجودة.

وقد أوصى الخبير نيكولاس أوكلاند باستخدام هذه الأجهزة، وبالتأكد من وضعها جميعاً في الأماكن الصحيحة داخل المطبخ.نتمنى ان تكون قد استفدت من هذه المقالة لتوفير فاتورة الكهرباء والتخفيف من استهلاك الطاقة في منزلك.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: توفير الطاقة فاتورة الكهرباء

إقرأ أيضاً:

19000 ميگاواط في سنة واحدة: ارتفاع جنوني في استهلاك الكهرباء بالعراق

27 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: تتواصل أزمة الكهرباء في العراق في ظل تزايد الطلب بشكل غير مسبوق، مما يثير تساؤلات حادة حول قدرة وزارة الكهرباء على تلبية احتياجات المواطنين. تأتي هذه الأزمة وسط تصريحات نارية من النائب في البرلمان العراقي يوسف الكلابي، الذي انتقد بشدة تصريحات وزير الكهرباء أمام مجلس الوزراء.

وقال النائب يوسف الكلابي: “استمعت إلى حديث وزير الكهرباء أمام مجلس الوزراء، وأعدت الاستماع له أكثر من مرة لأن ما قاله كارثة بكل معنى الكلمة. فهو كلام لا يمكن أن يتقبله عاقل أبداً. كيف يزداد الطلب على الكهرباء 19000 ميگاواط خلال سنة واحدة، أي حوالي 70% من كل الطلب على الكهرباء طيلة وجود الكهرباء بالعراق؟”.

وأضاف الكلابي: “الوزير يقول إن الحاجة للكهرباء كانت 29000 ميگاواط وازداد الطلب خلال سنة فقط إلى 48000، ومر الأمر مرور الكرام ولم يوقفه أحد من الوزراء ولا المستشارين. كيف ستستطيع الوزارة اللحاق بهذا الطلب المتزايد بجنون؟ ما هي خطط الوزارة وكيف لم تنتبه لهذه الزيادة؟”

وأشار إلى أن الوزير ذكر أن أي زيادة في الإنتاج تحتاج إلى سنتين ونصف للدخول إلى الخدمة، مما يضع العراق في موقف حرج جداً. وختم الكلابي قائلاً: “وزير الكهرباء عليه أن يحترم الشعب ويستقيل، لأني في الاستجواب لن أقبل أن يضحك على عقول مجلس النواب ببيانات لا يعقلها عاقل أو يدخلنا في دهاليز المصطلحات الفنية كما فعل اليوم أمام مجلس الوزراء”.

شهادات المواطنين

في ظل هذه التصريحات، تتزايد معاناة المواطنين الذين يواجهون انقطاعاً مستمراً في الكهرباء. يقول علي، وهو مواطن من بغداد: “نحن نعاني من انقطاع الكهرباء بشكل يومي، ولا نرى أي تحسن في الخدمة”.

وتضيف أم محمد : “أطفالي لا يستطيعون الدراسة في ظل هذه الظروف. الكهرباء تنقطع لفترات طويلة، ونعتمد على المولدات التي تزيد من تكاليفنا المعيشية”.

ومن الواضح أن وزارة الكهرباء تواجه تحديات هائلة في تلبية الطلب المتزايد. زيادة الطلب بـ 19000 ميگاواط خلال سنة واحدة تُعتبر غير مسبوقة، مما يشير إلى نقص في التخطيط والاستعداد لمواجهة الأزمات.

وترى دراسات انه يجب الاستثمار في تحديث وتطوير البنية التحتية للكهرباء بما يتناسب مع الزيادة السكانية والتطور الاقتصادي والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح لتخفيف الضغط على الشبكة الكهربائية التقليدية.

وتظل أزمة الكهرباء في العراق مشكلة معقدة تحتاج إلى حلول جذرية وسريعة. والتصريحات من النائب يوسف الكلابي تعكس حجم الإحباط الشعبي من أداء وزارة الكهرباء، وتضع المزيد من الضغط على الحكومة لاتخاذ إجراءات فعالة وفورية لتحسين الخدمة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • خبر سار من أحمد موسى بشأن استهلاك الكهرباء خلال يومي الجمعة والسبت
  • "معا لترشيد الطاقة نحو جامعة مستدامة".. ندوة بجامعة بنها
  • "معا لترشيد الطاقة نحو جامعة مستدامة " ندوة بجامعة بنها
  • خطأ شائع يؤدي لارتفاع فاتورة الكهرباء.. صحح القراءة
  • عن طريق «فوري».. خطوات سداد فاتورة الكهرباء لشهر يوليو 2024
  • 19000 ميگاواط في سنة واحدة: ارتفاع جنوني في استهلاك الكهرباء بالعراق
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يوليو 2024
  • طريقة الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي لشهر يوليو 2024
  • البحث عن الكنز الوهمي.. تعرف على عقوبة التنقيب عن الآثار
  • 4 عادات تزيد فاتورة الكهرباء.. تجنبها لترشيد الاستهلاك