موقع النيلين:
2024-06-27@13:02:27 GMT

سنار: معركة توازن

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT


مما لا شك فيه أن المليشيا تجاوزت مرحلة التردد فى سنار واختارت أن تستمر في تمددها الميدانى ومواصلة الهجوم على مدينة سنار ، وثلاث اسباب رئيسة تدفع بذلك:

واولها: زيادة الزخم إلى جولات قائد المليشيا الإقليمية ، وتاكيد حضوره ميدانيا ، مع قراءة ضعف إحتمالات اللقاء مع البرهان ، وهذا معزز للمزيد من الضغط ميدانيا.

.

وثانيا: تقليل الضغط على قواته بالخرطوم ، وخاصة بعد معارك امدرمان الطاحنة وفقدان قواته لموقع تمركز مهمة وتضييق الخناق عليها ، وبالوقت نفسه رفع الحالة النفسية والمعنوية بهحوم على مدينة مهمة مثل سنار..

ثالثا: الإستفادة من السند التبريري الذى تقدمه قحت لتحركات المليشيا ولجرائمها وتوظيف الغطاء السياسي للمزيد من اوراق الضغط..

خلال الأيام الماضية ، ومع أن المواجهات محدودة ، فإن حركة الإعداد لم تتوقف ، سواء حشد عربات ومركبات غرب مدنى أو محاولات التمركز بالتسلل غرب مصنع سكر سنار أو محاولات الدخول للمنطقة من ناحية الغرب ، وقد شوهدت محاولات تسلل بالمواتر وشوهد أجانب بزي الدعم السريع في المنطقة ، وكلها تشير إلى أن زيادة وتيرة العمليات ستزداد..
لا نملك أن نقدم النصح للجيش ، فهو أعرف بطبيعة المعركة وظروفها ، ولكن نستطيع أن نقرا شواهد الحال وقرائنها..

منذ أشهر بدأت ألتمس معلومات وبيانات عن بلادنا في غير معتاد المصادر ، واكتشفت أن المتاح كثير ، في مواقع تشادية وليبية وجنوب السودان ، هناك الرقابة أقل وحساسية المعلومات اقل ، ومن الرائج حديثهم عن سنار هذه الأيام..

وبالتأكيد ، فإن النظر إلى مدينة سنار على أساس انها جزء من مسرح عمليات أمر يفتقد للبعد السياسي والنفسي للمدينة ، سواء خارجيا أو على مستوى المواطنين ومدى ثقتهم في جيشهم ، ولذلك لابد أن تكون سنار على قائمة الأجندة العملياتية..
حفظ الله البلاد والعباد..

د.ابراهيم الصديق علي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزير سوداني يرسل رسالة خطيرة للدعم السريع بشأن سنار

تاق برس – قال وزير الإعلام السوداني جراهام عبد القادر إن أي محاولة من قوات الدعم السريع لدخول مدينة سنار ستكون مدمرة جدا على من وصفهم بأنهم “متمردون”.

 

وأوضح جراهام في تصريحاتٍ لوكالة أنباء العالم العربي، الأربعاء أنّ المعارك كر وفر وهو معلوم، ولكن أيّ اجتهاد للدخول إلى مدينة سنار غير مأمون الجوانب، وستكون محاولة مدمرة جدا بالنسبة لقوات التمرد من الدعم السريع”.

 

وأكد وزير الإعلام السوداني أن الوضع الإنساني في المنطقة وفي سنار “طبيعي ومستقر”.

 

 

وأضاف “هناك قوات من متمردي الدعم السريع حاولت الاقتراب من مدينة سنار. ولا بد من ملاحظة أن هناك فارق بين ولاية سنار ومدينة سنار، الولاية كبيرة وبها عدد من المدن وسنار واحدة منها. تحديدا حاولت ثماني عربات مسلحة تابعة للدعم السريع دخول المدينة، غير أن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى تصدت لها.

مقالات مشابهة

  • وزير سوداني يرسل رسالة خطيرة للدعم السريع بشأن سنار
  • كباشي يصل سنار ويؤكّد: عازمون على إفشال كلّ المخطّطات
  • لجنة الامن بولاية سنار: سنار محمية بأهلها وفرسانها ولن ينال منها العدو
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع على أبواب سنار
  • ستتفاجأ فلول المليشيا بالجزيرة بقوات لا يعرفون هل هبطت من السماء أم خرجت من تحت الأرض
  • الضغط الروسي على الجبهة يعطل تناوب القوات الأوكرانية
  • محمد أبوزيد كروم: كيف حسمنا معركتنا مع المليشيا منذ الأسبوع الأول!!
  • نزوح مئات الأسر بعد سقوط جبل موية
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024.. وحقيقة إقرار زيادة جديدة
  • غاندي ابراهيم يكتب..✒️سنار.. معركة زوال المليشيا..تفاصيل يوم النصر