أعلنت كلية الهندسة في جامعة قطر بالتعاون مع شركة ماكديرموت عن إطلاق مبادرة في مجال الابتكار وإدارة المعرفة لتشجيع وتحفيز المواهب الشابة لتطوير حلول إبداعية لصناعة النفط والغاز، وقد تمت المرحلة النهائية من التحدي بإشراف أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة وفريق مركز ماكديرموت لإدارة المعرفة والابتكار والبحوث، وبمشاركة ثلاثة فرق مكونة من طلاب ومشرفين من شركة ماكديرموت وجامعة قطر، حيث قامت الفرق المشاركة بوضع حلول للتحديات وعرض نتائج الدراسة بما في ذلك الحاجة إلى تصميم مبتكر، وملاءمة الأعمال، والاستدامة، والقيمة السوقية.

 
وفي المرحلة النهائية للمسابقة، قدمت الطالبات المشاركات نماذج نهائية وأداة برمجية، وقد أشرف على الفرق من طرف كلية الهندسة كل من الأستاذ الدكتور سعود عبدالغني، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، والأستاذ الدكتور سامر أحمد، أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، والدكتور جلال عبدالله أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، وكانت مشاريع الطالبات كالتالي: تحليل كهربائي للهيدروجين تشكل الأساس للاقتصاد الخالي من الكربون، ومنصة تفاعلية لقياس بصمة ثاني أكسيد الكربون لأنابيب النفط والغاز على المنصات البحرية للمياه الضحلة، وتطوير نظام احتجاز ثاني أكسيد الكربون لمصادر الانبعاثات المتنقلة.
واستنادًا إلى معايير تقييم الصناعة ومدى ملاءمة الاعتماد الفوري، تم الإعلان عن فوز المشروع الذي قام بقياس بصمة ثاني أكسيد الكربون لصناعة النفط والغاز، وحصل كل عضو في الفريق على شهادة جائزة ورحلة إلى المرافق البحرية، فيما قام بتقييم المشاريع لجنة تحكيم من ماكديرموت من مختلف الإدارات. وقد ضم الفريق الفائز كلا من فاطمة السليطي، ولولوة الماجد، وحصة الكبيسي، ومشاعل أحمد، وصفاء أبوزيد. وكان موجهو المجموعة هم فينود بيلاي، مدير أول هندسة خطوط الأنابيب في ماكديرموت، والدكتور جلال عبد الله، أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية.
وفي تعليقه على المبادرة، قال الدكتور خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة في جامعة قطر، «يمثل تعاون كلية الهندسة في جامعة قطر مع شركة ماكديرموت خطوة هامة في تعزيز الشراكات الأكاديمية والصناعة من أجل تعزيز خبرات طلبتنا ومهاراتهم ولربطهم بالصناعة والاطلاع على أبرز تحدياتها».
وأضاف «تحفز مثل هذه المبادرات التفكير الابتكاري وتتيح للطلبة تطبيق مع تعلموه في بيئات عملية في صناعة النفط والغاز سعيا منا لتطوير المواهب وتعزيز ثقافة البحث والابتكار بين طلابنا. ونتطلع إلى مزيد من التعاون الذي من شأنه تمكين خريجينا من التميز في توفير حلول للتحديات المختلفة في قطاع البترول والغاز في قطر والتميز في ذلك».
ومن ناحيته، علق السيد نيل جونيون، رئيس فريق ونائب الرئيس للعمليات في قطر قائلاً، «نحن ملتزمون بتعزيز القيادة الشبابية لأننا نؤمن بوجود مستقبل واعد هنا في قطر. وبالإضافة إلى الشراكة مع الجامعات، فإننا ندعم برنامج تطوير الخريجين المواطنين في قطر (NGDP) من خلال دمج الخريجين المواطنين في فرقنا وتوفير فرصة تعليمية منظمة وواسعة النطاق».
وأضاف السيد جونيون «نحن نقوم بدمجهم في بيئة الهندسة وإدارة المشاريع والتصنيع والسفن، مما يمنحهم الاطلاع الكامل على كل جوانب مشاريع الطاقة في قطر».
وقد اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما خلال هذا العام من خلال اختيار موضوعات بحثية ذات طبيعة صناعية لعدد من طلاب الدراسات العليا في جامعة قطر في دراسات الماجستير والدكتوراه. ستوفر هذه المشاريع البحثية حلولاً للتحديات التي قد تواجهها شركة ماكديرموت في عملياتها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر إدارة المعرفة الابتكار النفط والغاز کلیة الهندسة فی جامعة قطر فی قطر

إقرأ أيضاً:

"آرا للبترول" تستعرض تجاربها في "المؤتمر الدولي لجيولوجيي البترول"

 

مسقط- الرؤية

شاركت آرا للبترول- إحدى شركات مؤسسة  الزبير- في مؤتمر ومعرض الجمعية الأمريكية لجيولوجيي البترول،  والذي عقد في مسقط  خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2024 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، إذ تأتي هذه المشاركة كجزء من التزام آرا للبترول المستمر بتعزيز التواصل والتفاعل مع المتخصصين في القطاع الجيولوجي، إضافة إلى تسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات في هذا المجال الحيوي.

و باعتبارها الراعي الذهبي  لهذا الحدث المتميز، تهدف آرا للبترول إلى تعزيز مكانتها في قطاع النفط والغاز من خلال دعم الفعاليات التي تسهم في تطوير القطاع الجيولوجي محلياً وعالميا، بالإضافة إلى استعراض تجارب الشركة في هذا المجال، والتواصل مع خبراء الجيولوجيا وصناع القرار الذين يجتمعون من مختلف أنحاء العالم.

وقال سلطان الغيثي الرئيس التنفيذي لشركة آرا للبترول: "إن رعايتنا للمؤتمر والمعرض الدولي تعكس مدى التزام الشركة الاستراتيجي في دفع عجلة الابتكار وتبادل المعرفة في قطاع علوم الأرض والجيولوجيا، وذلك بهدف تعزيز التعاون والمساهمة في التنمية المستدامه لموارد الطاقة سواء داخل سلطنة عمان أو خارجها، لتتوافق مع رؤيتنا لترشيخ مكانة آرا كشركة رائدة في تعزيز مستقبل الطاقة من خلال استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في قطاع النفط والغاز ".

وأضاف: "هذه الرعاية تؤكد التزام آرا للبترول بأفضل الممارسات الجيولوجية، ودعمها المستمر للابتكار والتطوير في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى ذلك، ساهمت المشاركة في فتح قنوات جديدة للتعاون وتبادل المعرفة مع الجهات الفاعلة في هذا القطاع .

وأكد الدكتور عمر الجعيدي، المدير العام في آرا للبترول وأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للمؤتمر، أن هذا الحدث يعد منصة متميزة للشركة لاستعراض حلولها المبتكرة وأحدث مشاريعها التي تتماشى مع التوجهات العالمية نحو الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وشاركت آرا للبترول من خلال وجود ركن خاص لها في المعرض يتضمن استعراض مبادرات الشركة في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى الإنجازات اللتي حققتها في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • نتيجة معادلة كلية الهندسة 2024.. 6 خطوات سهلة للحصول عليها
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري..«نيو» العالمية و«سايفن» القابضة الإماراتية تطلقان شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار بقطاع المركبات الكهربائية الذكية
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”نيو” العالمية و”سايفن” القابضة الإماراتية تطلقان شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار بقطاع المركبات الكهربائية الذكية
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي...«نيو» العالمية و«سايفن» القابضة الإماراتية تطلقان شراكة لتعزيز الابتكار بالمركبات الكهربائية
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم دورات تدريبية لحديثي التخرج بخصم 25%
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل
  • ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام
  • "آرا للبترول" تستعرض تجاربها في "المؤتمر الدولي لجيولوجيي البترول"
  • رابط نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة القاهرة
  • رابط نتيجة معادلة كلية التجارة وكلية الهندسة 2024/2025