راشد المالكي: سهولة إجراءات الدخول 
خالد العتيبي: قطر وجهة السياحة العائلية
أحمد الصويغ: الميناء يعكس الهوية القطرية 
 

يتصدر السياح الخليجيون المشهد في العديد من مرافق الجذب السياحي في دولة قطر، ولا سيما السياح من المملكة العربية السعودية الذين امتلأت بهم جنبات ومرافق ميناء الدوحة القديم في ظل تصدر السعوديين قائمة الزوار من الخارج مع توقع ارتفاع هذه الأعداد في عطلة نهاية الأسبوع، والتقت العرب عدداً من الزوار السعوديين الذين أعربوا عن سعادتهم بزيارة دولة قطر كوجهة سياحية عائلية قريبة جغرافياً واجتماعياً مناسبة لجميع أفراد العائلة، وذلك بفضل القرب الجغرافي والتقارب الاجتماعي وما شهدته المرافق السياحية في الدولة من تطور خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن التقاليد المشتركة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.


وأشادوا بالتسهيلات التي لمسوها في منفذ أبو سمرة الحدودي، رغم الزحام الكبير في هذه الأوقات، بفضل التنظيم وسرعة إنهاء الإجراءات، فضلاً عن سهولة الوصول إلى وجهاتهم في الدوحة بفضل اللوحات الإرشادية على طول الطريق.
وأكدوا أن ميناء الدوحة القديم بما يحمله من لمسة جمالية واحتفاظه بعناصر التراث القطري يعد وجهة سياحية جاذبة للزوار السعوديين وذلك للاستمتاع بمرافقه الحديثة وأجوائه الجميلة المطلة على مياه الخليج، كما اصبحت طيور النورس جزءا من المشهد العام للميناء، ومن أهم المناظر السياحية الجاذبة لزوار الميناء الذين يتسابقون إلى إطعامها والاستمتاع بحركاتها وسرعتها في التقاط الطعام.

المنافذ البرية
وقال راشد المالكي إن قطر نجحت في أن تكون وجهة جاذبة للسائح السعودي منذ استضافة بطولة كأس العالم 2022 وهو ما يظهر بوضوح من خلال تنامي أعداد الزوار السعوديين، لا سيما خلال الإجازات، مشيرا إلى أن هناك عدة أسباب للإقبال المتزايد على معالم السياحة القطرية من قبل السياح الخليجيين بشكل عام والسعوديين بشكل خاص، أهمها سهولة إجراءات الدخول وإمكانية السفر براً وجواً، مشيراً إلى الدور الكبير الذي تلعبه سهولة الإجراءات عبر المنافذ البرية والتي أسهمت بشكل كبير في جذب أعداد كبيرة من السائحين الخليجيين والسعوديين. متوقعا أن تشهد أعداد السياح السعوديين تزايدا كبيرا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أجواء ترفيهية
وأكد المالكي ان الأجواء الترفيهية والعائلية والشبابية الهادئة في ميناء الدوحة القديم تجعله على قائمة الوجهات المفضلة للسياح القادمين من المملكة، مشيدا بإدارة الميناء على حسن استغلالها الواجهة البحرية المميزة والتي جعلت من الميناء أحد أهم الأماكن السياحية في دولة قطر حيث يربط بين حداثة الحاضر وعبق الماضي من حيث تصميم المباني والمطاعم، فضلاً عن قرب الميناء من مجموعة الفنادق والشواطئ الخلابة، معربا عن سعادته بهذا المرفق السياحي الترفيهي، مؤكدا أنه أصبح وجهة مفضلة لكثير من العائلات لما حققه من سمعة طيبة بجمعه بين مقومات الترفيه والخدمة المميزة وقربه من منطقة الأبراج والمراكز التجارية الأخرى.
6 ساعات 
وقال علي المالكي إن العديد من المواطنين السعوديين يفضلون القدوم إلى قطر بالسيارة عبر منفذ أبو سمرة البري، والتي تستغرق 6 ساعات فقط من الرياض، مؤكدا ان هناك إقبالا متزايدا من المواطنين السعوديين وحتى المقيمين في المملكة على القدوم إلى دولة قطر عن طريق المنفذ البري، مشيرا الى العديد من السيارات التي تحمل لوحات ترقيم سعودية وعمانية وتشغل العديد من مواقف السيارات في جانبي الشارع الرئيسي لميناء الدوحة القديم.

فعاليات متنوعة
وأعرب خالد العتيبي عن شعوره بالراحة والسعادة لقضاء جانب من إجازته في الدوحة، وأكد أن كافة السياح السعوديين يقضون أوقاتا ممتعة في قطر في ظل الخيارات التي توفرها السياحة القطرية من فعاليات متنوعة، وأماكن سياحية يتصدرها سوق واقف الذي يجسد تراث وتاريخ قطر، حيث يمتزج الواقع بالتراث والأصالة بالمعاصرة، والأسواق المغلقة، ومشيرب، وكورنيش الدوحة، ومدينة لوسيل.
وأوضح أنَّ قطر نجحت بصورة ملحوظة في استقطاب السياح الخليجيين بما توفره من متطلبات السياحة العائلية، فضلا عن فئة الشباب الذين يستمتعون بزيارة الأماكن السياحية المتنوعة.

السياحة العائلية
من جهته، أعرب أحمد الصويغ عن إعجابه بالتطور الذي شهدته قطر خلال السنوات الأخيرة مؤكدا أنه سعيد جدا بهذه الزيارة ولمس الكثير من الترحاب وحفاوة الاستقبال من قبل الإخوة القطريين، كما أنه مستمتع بأجواء ميناء الدوحة القديم والذي يشهد إقبالا كبيرا من السياح وأكد أن استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022 ساهمت في تسليط الضوء على الثقافة والهوية القطرية وإظهار معالمها السياحية للعالم، وأكد أنه ينصح الجميع بضرورة زيارة قطر لأنها بلد يستحق الزيارة وفيه العديد من المناطق الترفيهية والسياحية الرائعة.

التراث البحري
من جانبه، قال جاسم اليافعي إن تطوير الميناء وتزويده بالمرافق الحديثة والمطاعم والخدمات المميزة ساهم في تحويله وجهة للسياح الخليجيين حيث نشاهد اقبال السياح الخليجيين من مختلف الشرائح والفئات على مرافق ومحلات الميناء للاستمتاع بأجوائه المميزة، ودعا السياح الذين يحبون استكشاف التفاصيل المحلية ويحبون التسوق ألا يفوتوا زيارة «ميناء الدوحة القديم» باعتباره واحداً من أجمل المرافق المفتوحة وأحد أهم المعالم السياحية والمرافق التجارية الهادئة في الدوحة وأكثرها جذباً للزائرين.
وأكد ان الميناء أصبح وجهة ليس للخليجيين فقط وانما محطة للرحلات البحرية ومقصد لخطوط السفن واليخوت الفاخرة، لا سيما أنه يوفر مجموعةً من المرافق والخدمات لزوَّاره من المسافرين بما في ذلك مكاتب الهجرة، والجمارك لضمان سلاسة الإجراءات، وخدمات الصرافة، ومواقف سيارات الأجرة والحافلات، وجولات بحافلات المدينة، وكذلك السوق الحرة، ومقهى ومناطق انتظار ركاب وموظَّفي السفن السياحية، كما يوفر خدمات المعلومات السياحية المختلفة المقدمة من طرف قطر للسياحة.

مسارات الجري
من جهته، قال عايض القحطاني إن ميناء الدوحة القديم يعتبر وجهة سياحية مميزة بما يتضمنه من مرافق حديثة ومطاعم ومقاه والعديد من المحلات التجارية والرياضات المائية، إلى جانب الجبرة (سوق السمك)، وكذلك الكونتينرات التي توجد بها ساحة صيانة، ومسارات الجري المريحة والصديقة للبيئة ومسارات الدرجات الهوائية، والتي يتخللها العديد من الحدائق والمساحات الخضراء.
وأشاد بتنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية ومرافق الجذب السياحي التي سبقت تنظيم بطولة كأس العالم في مختلف أنحاء الدولة، بما فيها العديد من الحدائق، والشواطئ، والمشاريع التي تتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتسهم في تحقيق أهدافها من حيث تعزيز مسيرة النمو الاقتصادي على المدى الطويل.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المرافق السياحية السعودية ميناء الدوحة القديم میناء الدوحة القدیم العدید من دولة قطر

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. رئيس منتزه "إيفا": نعتمد على توفير الطابع الريفي القديم

قال الرئيس  التنفيذي لفعالية "إيفا" محمد العسيري، أبرز مميزات الفعالية من خلال طابعها الريفي.

وأضاف العسيري، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن الفعالية تعتمد على الطابع الريفي الشعبي القديم من خلال الجداريات الحجرية القديمة والمسطحات الخضراء.  

وأردف الرئيس  التنفيذي لفعالية "إيفا"، حرصنا على تقديم الطابع الريفي عبر الأكلات الشعبية في منتزه "إيفا"، مع العمل في نفس الوقت على تلبية الرغبات الأخرى مثل الألعاب النارية وتوفير الأجواء المناسبة لزوار المنطقة.

فيديو | الرئيس التنفيذي لفعالية "إيفا" محمد العسيري: الفعالية تعتمد على الطابع الريفي الشعبي القديم من خلال الجداريات الحجرية القديمة والمسطحات الخضراء والأكلات الشعبية#عين_الخامسة | #الإخبارية pic.twitter.com/5uzfYEn9ay

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • وصول 3350 رأس ماشية حية إلى ميناء سفاجا
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • مدير الموانئ السودانية: لم نستقبل بوارج أميركية في بورتسودان
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • بالفيديو.. رئيس منتزه "إيفا": نعتمد على توفير الطابع الريفي القديم
  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية