نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، صباح أمس، ورشة عمل حول تطبيق وتنفيذ الخطط الوطنية لنقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود ضمن اتفاقية «بازل» الدولية، وذلك باستقطاب خبراء من المركز الوطني لإدارة النفايات بالسعودية.
حضر الورشة، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الخميس، عدد من مسؤولي وزارات البيئة والبلدية، مؤسسة قطر، قطر للطاقة، والهيئة العامة للجمارك، ووفد خبراء من المركز الوطني لإدارة النفايات بالمملكة العربية السعودية مكون من: الدكتور نواف بن عصام بليسي، والدكتور ناصر بن أحمد مشعين، والسيدة هند بنت إبراهيم الخثلان.


تهدف الورشة، التي تنظمها إدارة المواد الكيماوية والنفايات الخطر، بتعاون من المركز الوطني لإدارة النفايات بالسعودية إلى مناقشة بنود اتفاقية بازل والتزاماتها، والتحديات التي تواجهها عملية نقل النفايات عبر الحدود، كذلك طرق إعداد التقارير الوطنية، خاصة مع وجود العديد من القضايا الجديدة التي قد تم إدراجها ضمن الاتفاقية، كذلك تنسيق الجهود في نقل النفايات مع المركز الوطني لإدارة النفايات بالسعودية. 
من جانبها أكدت المهندسة سميرة محمد الدوسري، القائم بأعمال اتفاقية بازل بإدارة المواد الكيماوية والنفايات الخطرة، بوزارة البيئة والتغير المناخي، أن الورشة تأتي في ظل تغيرات فرضت علينا الكثير من التحديات والصعوبات للتطبيق الأمثل لبنود الاتفاقية، وهو ما يدفعنا إلى ضرورة التشاور وتبادل الأفكار، وبما يساهم في وضع رؤية مشتركة للوصول لأفضل الممارسات لتعزيز التعاون بين الدول الموقعة على الاتفاقية.
وأشارت إلى أن الورشة تأتي انطلاقاً من رؤية وإيمان وزارة البيئة والتغير المناخي بأهمية العمل المشترك، التي ستساهم في تبادل الأفكار والخبرات بين خبراء دولة قطر والمركز الوطني لإدارة النفايات بالمملكة العربية السعودية.
وفي ذات السياق، قدم الوفد المشارك من المركز الوطني لإدارة النفايات بالسعودية، جلسة استعرض من خلالها التعريف بجميع بنود اتفاقية بازل، من حيث الأهداف الأساسية للاتفاقية، والتزامات الدول الأطراف الموقعة عليها، كذلك مهام المراكز الإقليمية لاتفاقية بازل، بالإضافة لاستعراض جميع الجهود التي بذلت خلال المفوضات الدولية للاتفاقية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البيئة اتفاقية بازل

إقرأ أيضاً:

التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود

دان التيار الوطني الحر الإستهداف الإسرائيلي لمكتب العلاقات الإعلامية في حزب الله وطواقم الإسعاف وفرق الدفاع المدني، والذي يشكّل دليلًا إضافياً على انتهاك إسرائيل قواعد القانون الدولي الإنساني. 
وأكد التيار عبر حسابه الرسمي على "إكس": يضع التيار هذه الإعتداءات برسم المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان وحرية التعبير، ويدعوها لاتخاذ موقف من الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود.
 

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • "الوطنية لإدارة الطوارئ" تستضيف تمرين "ميتافيرس الأزمات"
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • ميراج نيوز: ليبيا شاركت بورشة عمل لتعزيز مراقبة تسربات النفط وحماية البيئة البحرية
  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع باللجنة العليا لإدارة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد