بلغ عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مبادرة ألف فرصة حتى الآن نحو 1023 طلبا من مستثمرين محليين للاستفادة من مزايا المبادرة في زيادة فرص التسويق للمنتجات الوطنية في الشركات الكبرى.
وتتيح المبادرة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين المحليين الحصول على الفرص الاستثمارية التي تقدمها كبرى الشركات الأجنبية والمحلية العاملة في قطر.


وبحسب الموقع الرسمي لوزارة التجارة والصناعة يشارك في مبادرة ألف فرصة 7 من الشركات الكبرى العاملة في قطر منها: سنونو، شركة سي سي سي للمقاولات، اللولو هايبر ماركت، مجموعة الشايع، باور انترناشيونال، أريد، وجنرال إلكتريك.
وتمثل مبادرة 1000 فرصة جزءًا من المنصة الإلكترونية للنافذة الواحدة، وتتيح للمستثمر المحلي الاطلاع على الفرص والمشاريع القائمة والمستقبلية التي من شأنها تلبية مختلف احتياجاته سواء من منتجات أو خدمات تقدمها شركات القطاع الخاص المحلية، وتسهم المبادرة بتوفير فرص استثمارية واقتصادية هامة تعود بالنفع على القطاع الصناعي الذي شهد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية.
وتتضمن إجراءات التسجيل في المبادرة 3 خطوات الأولى اختيار الشركة وتحديد المشروع، الثانية إرفاق المستندات المطلوبة، والثالثة انتظار الموافقة على الطلب من الشركة.

الفرص والمشاريع
وتشكل مبادرة ألف فرصة منصة للربط بين احتياج السوق وتلبيته، من خلال تعريف المنتجين بما تطلبه الشركات من مواد بإمكان المصانع الوطنية توفيرها أو تزويدها بالخدمات، ويمكن لجميع الشركات الوطنية الاستفادة من هذه الفرصة لا سيما القادرة على الوصول إلى المعايير المخصصة من طرف الشركات العالمية العاملة في الدوحة.
وأطلقت وزارة التجارة والصناعة وبنك قطر للتنمية خلال فعاليات «أسبوع المنتج الوطني» في شهر مارس الماضي في مبادرة هي الأولى من نوعها في الدولة عن إطلاق مبادرة «1000 فرصة» التي تتيح للمستثمر المحلي الاطلاع على الفرص والمشاريع القائمة والمستقبلية التي من شأنها تلبية مختلف احتياجاته سواء من منتجات أو خدمات تقدمها شركات القطاع الخاص المحلية.

تطوير المنتجات والخدمات 
وأكد رواد أعمال أن مبادرة ألف فرصة شكلت مدخلا مهما أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لتطوير منتجاتها وخدماتها والمنافسة بشكل أوسع داخل السوق القطرية، بما يصب في مصلحة المستثمرين المحليين، كما أن تقديم أكثر من ألف طلب منذ انطلاق المبادرة يؤكد أهميتها لقطاع الاعمال ومدى استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة منها. 

القطاع الصناعي 
وشهد القطاع الصناعي في الدولة تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك من خلال ارتفاع عدد المصانع الناشطة في مختلف المجالات، حيث تجاوز عدد المصانع في الحالي أكثر من 900 مصنع.
وقد حرصت الدولة على إطلاق هذه المصانع للعمل في جميع المجالات، دون التركيز على تخصص معين، ما لعب دورا مهما في خلق توازن في الاقتصاد، كما أسهم بشكل واضح في دعم السوق المحلي والسير به نحو تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي للبلاد.
وتأتي الصناعات الغذائية وكذلك التحويلية في مقدمة هذه القطاعات، حيث باتت تعتبر المصانع الجديدة الناشطة في هذين المجالين موردا رئيسيا للسوق المحلي، ومنافسا حقيقيا للواردات من الخارج.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المنتجات الوطنية الفرص الاستثمارية وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

انخفاض غير متوقع في طلبيات المصانع الأميركية خلال آب

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجعت الطلبيات الجديدة للسلع المصنعة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس، كما بدا أن إنفاق الشركات على المعدات انخفض في الربع الثالث.

وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة اليوم الخميس إن طلبيات المصانع في أميركا انخفضت 0.2 بالمئة بعد زيادة معدلة بالخفض قليلا في يوليو بنسبة 4.9 بالمئة.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ثبات طلبيات المصانع بعد الإعلان عن زيادتها خمسة بالمئة في يوليو.

وارتفعت طلبيات المصانع 0.3 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس.

وقالت الحكومة أيضا إن طلبيات السلع الرأسمالية غير الدفاعية باستثناء الطائرات، التي تعتبر مؤشرا على خطط الشركات للإنفاق على الآلات، ارتفعت 0.3 بالمئة في أغسطس بدلا من 0.2 بالمئة المعلن عنها من قبل.

وانخفضت شحنات السلع الرأسمالية الأساسية 0.1 بالمئة بدلا من ارتفاعها 0.1 بالمئة كما ورد الشهر الماضي.

وتراجعت طلبيات السلع الرأسمالية غير الدفاعية 1.3 بالمئة، وقلت شحنات تلك السلع 1.8 بالمئة بدلا من 1.6 بالمئة كما كان متوقعا في البداية.

وتدخل هذه الشحنات في حساب إنفاق الشركات على مكون المعدات والآلات في تقرير الناتج المحلي الإجمالي.

ويشير هذا إلى تباطؤ استثمار الشركات في المعدات خلال الربع الثالث بعد نمو في خانة العشرات خلال الربع من أبريل إلى يونيو.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: «حياة كريمة» مشروع متكامل لتطوير معيشة الإنسان المصري
  • وزيرة التنمية المحلية: 7836 رسالة تلقتها المبادرة بينها 871 شكوى وتم حل 690 منها
  • التنمية المحلية: حل 690 شكوى خلال شهر سبتمبر من خلال صوتك مسموع
  • وزيرة التنمية المحلية تتلقي تقريرا عن جهود مبادرة "صوتك مسموع"
  • وزيرة التنمية المحلية: تلقينا 7836 رسالة عبر مبادرة «صوتك مسموع» خلال شهر
  • صور.. تكريم 1000 معلم ومعلمة ضمن مبادرة "كلنا نقدرك"
  • نائب رئيس الوزراء: مبادرة «بداية» قدمت أكثر من 33 مليون خدمة حتى الآن
  • إشادات من المواطنين بمبادرة حياة كريمة في نقطتي شبرامنت والطالبية
  • نشرة التوظيف نصف الشهرية.. 4774 فرصة عمل في 96 شركة بـ15 محافظة
  • انخفاض غير متوقع في طلبيات المصانع الأميركية خلال آب