أعلن قصر الإليزيه اليوم الثلاثاء أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عين وزير التعليم السابق جابرييل أتال 34 عامًا رئيسًا جديدًا للوزراء بعدما استقالت حكومة رئيسة الوزراء إليزايبث بورن أمس الاثنين. ويسعى ماكرون لإعادة تنظيم الحكومة بعد الخلافات الأخيرة المتعلقة بتمرير قانون الهجرة الجديد. ومن المقرر إجراء الانتخابات في البرلمان الأوروبي خلال الربيع، كما ستنظم فرنسا دورة الألعاب الأولمبية ودورة الألعاب البارالمبية خلال الصيف.

ويعد آتال سياسيًا بارزًا معروفًا لدى الفرنسيين بصفته المتحدث باسم الحكومة. وقد تولى مؤخرًا رئاسة وزارة التعليم. والآن في عمر 34 عامًا، سوف يصبح آتال أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا الحديث. ويتمتع آتال بشعبية ويشتهر بقدرته على مناقشة القضايا مع ممثلي المعسكرات السياسية الأخرى. وبالنسبة لماكرون، يتعلق تعيين آتال والتعديل الوزاري المرتبط بذلك بالتقدم للأمام. ومنذ إجراء الانتخابات البرلمانية خلال عام 2022، لم يعد يتمتع معسكره بالأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، ويعتمد على أصوات من المعارضة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

إقرأ أيضاً:

لجنة دراسة برنامج الحكومة.. مطالب برلمانية بإنشاء كليات زراعة في مناطق المشروعات القومية

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن ملف التعليم والبحث العلمي في برنامج الحكومة الجديدة يمثل أهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن ذلك الملف يساعد بدوره في استكمال خطوات التنمية بالبلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الحصري إلى المحررين البرلمانين، اليوم الأحد، على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة الخاصة المشكَّلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب.

وقال الحصري إنه دعا وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماع اللجنة، إلى ضرورة إعادة هيكلة منظومة التعليم الفني الزراعي، والتوسع فيها في ظل الطفرة التي تشهدها البلاد في قطاع الزراعة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: أيضًا طالبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة إنشاء كليات زراعة في مناطق المشروعات الزراعية القومية؛ مثل مشروعات الدلتا الجديدة وتنمية وتعمير سيناء وإحياء مشروع توشكى والمليون ونصف فدان، ومشروع مستقبل مصر.

وأشار الحصري إلى أهمية التعاون في إنشاء تلك المدارس الزراعية مع القطاع الخاص، موضحًا أهمية التأهيل الجيد للعاملين في ذلك القطاع الإنتاجي المهم، بالإضافة إلى أهمية ذلك في توفير فرص العمل؛ سواء خلال فترة الدراسة أو بعدها.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أهمية ذلك الملف في تحقيق زيادة الإنتاج الزراعي.

مقالات مشابهة

  • الملك محمد السادس في تهنئة إلى ماكرون.. نأمل في بناء شراكة مرجعية مع فرنسا في القادم من السنوات بروح التقدير المتبادل
  • الإمارات.. تعديل وزاري في الحكومة وحمدان بن محمد وزيرا للدفاع
  • لجنة دراسة برنامج الحكومة.. مطالب برلمانية بإنشاء كليات زراعة في مناطق المشروعات القومية
  • رئيس الوزراء الفرنسي يتزعم الكتلة البرلمانية لحزب ماكرون
  • البرلمان العربي يُؤكد ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا
  • ماذا طلب رئيس «صحة النواب» من الحكومة لإصلاح التعليم؟
  • فرنسا.. ماكرون سيقبل استقالة الحكومة الأسبوع المقبل
  • من رئيس حكومة فرنسا القادم؟ محللون يعددون السيناريوهات المحتملة
  • ماكرون من واشنطن: قمت بطمأنة الحلفاء في الناتو بأن فرنسا ستواصل التزاماتها الدولية في التحالف وأوكرانيا
  • رسالة ماكرون الأولى للفرنسيين بعد الانتخابات