رأى المفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا، أن الكيان الصهيوني قد شارف على الانتهاء ودخل مراحله الأخيرة وأنه على الأمة العربية أن يكون لها دور كبير في هذا التحدي. 
جاء ذلك خلال ندوة نظمها المركز القطري للصحافة أمس الثلاثاء، بعنوان «مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي في ضوء الحرب على غزة»، ضمن سلسلة ندوات للمركز تهدف لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وحضر الندوة سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني مدير إدارة التطوير الإعلامي في المؤسسة القطرية للإعلام وسعادة السيد سعد بن محمد الرميحي رئيس المركز القطري للصحافة وعدد من الشخصيات الإعلامية البارزة وممثلو وسائل الإعلام.

جذور القضية
وتناول العوا خلال حديثه جذور القضية الفلسطينية وسياقها التاريخي، قائلا إن «الأزمة الفلسطينية وليدة القرن الماضي منذ أن مهد لها الاستعمار، حيث كان لا بد من قوة لردع هذه الشعوب حتى لا تخرج من تحت مظلتهم»، موضحا أن «المؤثر كان عندما جاء وعد بلفور ما منح الصهاينة حق الوجود وبين عشية وضحاها، تم الإعلان عن دولة اسمها إسرائيل، وهو ما أوجد وضعا لم يكن موجوداً، ما جعلنا نُستعمر من شعب جاء من شتات الأرض». 
وأضاف المفكر الإسلامي، أن «أهل فلسطين لم يكن لديهم ما يمكنهم من مقاومة ما يحدث خاصة أمام الآلة العسكرية الصهيونية، لذا لاحظنا المقاومة بالحجارة والدهس بالسيارات، والطعن لأنه لم يتوفر لديهم الأسلحة».
وتابع «منذ إعلان هذه الدولة كنا دائماً في موقف رد الفعل أمام ما يقوم به العدو، المرة الوحيدة كانت حرب أكتوبر ورغم أن النصر كان لنا إلا أن هذه الحرب انتهت باتفاق سلام ورغم السلام، إلا أن حركة التطبيع انتهت بفشل كبير حيث رفض الشارع أي علاقات تجارية أو ما شابه». 

تحرير الوطن
وأكد العوا أن «الكيان الصهيوني قد شارف على الانتهاء ودخل في مراحله النهائية، لكنه على أن الأمة العربية أن يكون لها دور كبير أمام هذا التحدي»، مضيفا «الأمر يجب أن يبدأ من داخل كل بيت وكل أسرة عربية ويجب زرع روح المقاومة في قلوب أطفالنا».
وحول سقوط آلاف الشهداء والمصابين مقابل ما حققته المقاومة، قال المفكر الإسلامي إن «تحرير الوطن يلزمه دفع الكثير وبالتالي فإن ما تفقده فلسطين من دماء يعد شرفا لها»، مضيفا أن «الوطن ليس رخيصا وما يتم فقده من أرواح سيتم تعويضه بميلاد المزيد من الأبطال».
ندوات تمسّ الأمة
من جانبه، قال سعادة سعد الرميحي رئيس المركز القطري للصحافة في تصريح لـ»العرب»، إن المركز يسعى من خلال هذه الفعاليات التي ينظمها سواء من ندوات أو وقفات أو حتى من خلال منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ربط المجتمع بالأحداث التي تمر بها الأمة العربية.
وأضاف الرميحي أن المركز يسعى بقدر الإمكان إلى استقطاب النخب من المفكرين والأدباء والكتاب العرب لطرح أفكارهم فيما يمس هذه الأمة من قضايا حيوية، مشيرا إلى أن المركز حريص على تغطية الأحداث المهمة من خلال ما ينشره من بيانات سواء تلك المتعلقة بما يتعرض له الشعب الفلسطيني أو حتى الزملاء الفلسطينيين وما يواجهونه من مصاعب لتأدية رسالتهم الإعلامية في وقت يسعون فيه لإيصال الصورة الحقيقية لما يعانيه الشعب الفلسطيني خلال هذه الأحداث.
وأكد أن «المشوار لا يزال أمامنا طويلا، والأحداث كثيرة، ونأمل أن تكون في المستقبل أحداث مبشرة، تحمل الكثير من الخير، ولا شك أن كل إعلامي يتعاطف مع زملائه في غزة وهم يناضلون من أجل الحصول على تغطية مباشرة والوصول إلى الحقيقة، وفي هذا الإطار نحرص على توفير الدعم المعنوي لهم والإعلامي والوقوف إلى جانبهم، ومساندتهم في هذه المحنة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الكيان الصهيوني المركز القطري للصحافة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: الانتهاء من قانون العمل قريبا

قال محمد جبران وزير العمل، إن التكليفات الخاصة بـ ملف العمل واضحة، مع التركيز على العامل البسيط والعمالة غير المنتظمة.

نانسي عجرم تستعد لطرح أغنية "من نظرة" ملخص أهداف وأحداث مباراة الزمالك أمام فاركو في الدوري

وتابع وزير العمل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي يسعى دائما على دعم العمالة البسيطة، مع العمل على تنفيذ قانون العمل الذي يهيئ بيئة للاستثمار، على أن يكون القانون مرضي لجميع الأطراف.

وأضاف وزير العمل الجديد: يستوجب أن تكون هناك حقوق والتزامات على العامل للوصول إلى نتائج مع ربط الأجر بالإنتاج، موضحا أن القطاع الخاص سينطلق خلال الفترة المقبلة.

كما أوضح أن قانون العمل سيتم الانتهاء منه نهائيا في أقرب وقت، مؤكدا على ضرورة وجود قانون متوازن يحمي العامل وصاحب المنشأة.

فيما تابع أن حجم العمالة في القطاع الخاص، وصل إلى في 2011 و2012 إلى نسب عالية، مضيفا أنه تم توفير فرص عمل حكومية عند إيجاد احتياج فعلي.

وأكد على ضرورة تشغيل كافة المصانع المنتجة، موضحا أن الرئيس السيسي أكد على أهمية ملف الصناعة في مصر، مع الاهتمام بحقوق العمالة داخل وخارج مصر، وتقنين أوضاعهم، ليأخذوا الفرصة كاملة.

 


 

مقالات مشابهة

  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • بركات يشيد بمستوى الحكم محمد معروف في مباراة أبو سليم ونهضة بركان
  • بركات: محمد معروف تحلى بالشجاعة في مباراة أبو سليم ونهضة بركان
  • «اللعب مع العيال» يحافظ على المركز الثاني في إيرادات الأفلام (صور)
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • هزات متواصلة للاقتصاد الصهيوني.. العمليات النوعية لليمن تؤلم الإسرائيليين
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • " القومي للترجمة" يكشف عن الإصدارت الأعلى مبيعًا خلال يونيو
  • وزير العمل: الانتهاء من قانون العمل قريبا
  • إدارة أمن الظهار بإب تنظم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية