افتتاح قسم متقدم بالصيدلية لتحضير العلاجات الكيماوية والأدوية

الانتهاء من أعمال تدقيق ومطابقة المقاييس العالمية لتوسعة الصيدلية المتخصصة

تطبيق أعلى المقاييس لضمان الجودة لتحضير الأدوية الكيماوية

إدخال مسرع خطي طبي حديث للعلاج الإشعاعي الخارجي للمرضى المصابين بالسرطان

كشف الدكتور محمد سالم الحسن - الرئيس التنفيذي والمدير الطبي للمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان بمؤسسة حمد الطبية – عن افتتاح قسم متقدم بالصيدلية لتحضير العلاجات الكيماوية والأدوية، والانتهاء من الاعمال المتعلقة بالتدقيق ومطابقة المقاييس العالمية للتوسعة المضافة للصيدلية المتخصصة، مشيراً إلى تطبيق اعلى المقاييس لضمان الجودة لتحضير الأدوية الكيماوية، واتباع المقاييس الأكثر صرامة من حيث مكان وطريقة التحضير ومعايير السلامة.


وأكد د. الحسن في حوار لـ «العرب» إدخال مسرع خطي طبي حديث للعلاج الإشعاعي الخارجي للمرضى المصابين بالسرطان، ويستخدم للعلاج الإشعاعي الخارجي للمرضى المصابين بالسرطان، بحيث يقوم بتوصيل أشعة سينية عالية الطاقة إلى منطقة ورم المريض تتوافق مع شكل الورم وتدمير الخلايا السرطانية مع الحفاظ على الأنسجة الطبيعية المحيطة به.
كما كشف عن دراسة لعملية زراعة الخلايا الجذعية عن طريق التطابق الفردي أو الجزئي، والتي ترصد مدى سنوات البقاء على قيد الحياة بعد الزراعة وحدوث الأعراض المتعلقة بمهاجمة الخلايا المزروعة للأصلية.
وحول مرضى السرطان الذين يتم متابعتهم منزلياً، أوضح د. محمد سالم الحسن أن عددهم بلغ ثلاثين مريضا يتم متابعتهم من خلال الزيارات المنزلية المنتظمة من قبل فريق العناية التلطيفية اكلينيكيا ونفسيا، إضافة إلى تحديد مستوى الالم وتخفيفه بالمنزل دون الحاجة للقدوم للمستشفى، وأن التجربة أثبتت نجاحها، بحيث يكون الأهل جزءا أساسيا من العملية والخطة العلاجية للمريض.
وأشار إلى توفير عيادات دعم فريدة مثل عيادة تسكين الألم وعيادة أمراض القلب والأورام، مضيفاً أن المركز يضم أول جهاز في المنطقة للتصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني، يعد من أحدث الوسائل التي تساعد على الكشف عن السرطان، ويعمل على تحسين النتائج العلاجية للمرضى، كما كشف عن عيادة جديدة للحالات الطارئة للمرضى الذين يعانون من أعراض السرطان وبحاجة إلى الفحص بصورة عاجلة على مدار 24 ساعة، وتوفير أول نظام في دول الخليج يعمل بالذكاء الاصطناعي ومصمم لتقديم علاج إشعاعي متكيف بالكامل في غضون 15 دقيقة.
 وإلى نص الحوار:

 ما هي آخر المستجدات في مركز علاج وأبحاث السرطان؟
- تم افتتاح قسم متقدم بالصيدلية لتحضير العلاجات الكيماوية والادوية الأخرى في يوليو 2023 تم الانتهاء من الاعمال المتعلقة بالتدقيق ومطابقة المقاييس العالمية للتوسعة المضافة للصيدلية المتخصصة بتحضير الأدوية الخطرة المضادة للأورام العلاجات الكيماوية في غرف خاصة تسمى بالغرف النظيفة، بحيث أنها تقوم بتطبيق اعلى مقاييس لضمان الجودة لتحضير الأدوية الكيماوية والأدوية الأخرى عالية الجودة متبعين المقاييس الأكثر صرامة من حيث مكان التحضير وطريقة التحضير ومعايير السلامة المتبعة بما يتطابق مع مقاييس الولايات المتحدة الدوائية للتحضيرات الدوائية.
وفي نهاية شهر أكتوبر 2023 تم إدخال مسرع خطي طبي حديث، ويستخدم للعلاج الإشعاعي الخارجي للمرضى المصابين بالسرطان، بحيث يقوم بتوصيل أشعة سينية عالية الطاقة إلى منطقة ورم المريض تتوافق مع شكل الورم وتدمير الخلايا السرطانية مع الحفاظ على الأنسجة الطبيعية المحيطة به، كما انه يتميز بالعديد من تدابير السلامة، للتأكد من أن الجرعة كما تم وصفها ويتم فحصها بشكل روتيني من قبل اختصاصي الفيزياء الطبية، للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح قبل بدء العلاج والتقيد بإجراءات ضمان الجودة لضمان تقديم كل علاج بنفس الطريقة تماماً.
ويُعد المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان مركزًا طبيًا أكاديميًا وبحثيًا مُعتمداً في تطبيق المعايير العلاجية والأكاديمية والبحثية المتعلقة بالسرطان وأمراض الدم.
ووقعنا مذكرة تفاهم بين مؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية للسرطان من خلالها يتم تمويل بعض المشاريع غير العلاجية وبشكل جزئي، والتي تعود بالنفع العام لمرضى السرطان في دولة قطر كشراكة مجتمعية مع مؤسسة حمد الطبية والمركز الوطني لعلاج وابحاث السرطان بشكل خاص.
زراعة الخلايا الجذعية
 ما هي أبرز الأبحاث التي يجري العمل عليها في الوقت الحالي؟
- يجري حاليا دراسة عملية زراعة الخلايا الجذعية عن طريق التطابق الفردي أو الجزئي وهي نوع من عمليات زراعة الخلايا الجذعية من متبرع، وبه يتم استخدام الخلايا السليمة المكونة للدم من متبرع غير متطابق لتحل محل الخلايا السرطانية، وعادة ما يكون المتبرع أحد أفراد الأسرة وهنا يتم استخدام نموذج تعريض جسم المريض كاملاً للإشعاع بقسم العلاج الاشعاعي، وذلك بالتزامن مع علاج الفلورادبين، لتكيف الجسم لاستقبال الخلايا الجذعية والهدف من هذه الدراسة البحثية هو دراسة مدى سنوات البقاء على قيد الحياة بعد الزراعة ومدى حدوث الأعراض المتعلقة بمهاجمة الخلايا المزروعة للخلايا الأصلية في جسم المريض المستقبل لهذه الخلايا المزروعة. 
 تدعم قاعدة بيانات تسجيل السرطان الوطنية المتطورة أبحاثنا، وخدمات المختبرات المعتمدة من قِبل الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض، وقسم الأشعة المجهز بالكامل على أحدث طراز. ونجري عدة أنواع من الأبحاث تتراوح بين علم الأوبئة والترجمة والتجارب السريرية.

59 ألف مراجع في سنة
 كم عدد مراجعي المركز؟
- على مستوى العيادات الخارجية في العام 2022، بلغ عدد المراجعين ما يقارب 59 ألف مراجع أي بزيادة تقدر 9.8% عن عام 2021.
ووصل عدد المرضى الداخليين في العام 2022 حوالي 1900 مريض أي بزيادة تقدر بـ 23.4% مقارنة بعام 2021 بينما بلغ عدد مراجعي الإقامة القصيرة والحالات اليومية 17 ألف و 300 مراجع بزيادة تقدر بـ 16%. عن عام 2021.

 كم عدد الحالات التي يتم متابعتها منزلياً؟
- حاليا لدينا ثلاثون مريضا يتم متابعتهم من خلال الزيارات المنزلية المنتظمة من قبل فريق العناية التلطيفية (أطباء وممرضات واختصاصيات)، بحيث يتم متابعتهم اكلينيكيا ونفسيا، وكذلك تحديد مستوى الالم وتخفيفه وهم لايزالون بالمنزل دون الحاجة للقدوم للمستشفى، وقد تم إثبات نجاح هذا الإجراء بحيث يكون الأهل جزءا أساسيا من العملية والخطة العلاجية للمريض ونالت رضا المرضى وذويهم.

أنواع العمليات 

 ما هي أنواع العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بالمركز؟ 
- الجراحات المتقدمة مثل إزالة الأورام السرطانية يتم اجراؤها في مستشفى حمد العام، لكن الجراحات البسيطة والمتعلقة بأخذ الخزعات من سرطانات الجلد يتم اجراؤها في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان من قبل جراحي الجلدية، بحيث يتم أخذ عينات من المكان المشتبه به على أنه سرطان جلدي، ويتم تحليله مخبريا ليتم بعد ذلك تحديد طريقة علاجه من قبل الفريق الطبي. 

 ما هي الخدمات التي يعتاد المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان على تقديمها للمرضى؟
- المركز هو المستشفى الرئيسي لعلاج السرطان في دولة قطر، ويقوم بتقديم الرعاية لمرضى السرطان ممن هم بحاجة إلى الخدمات العلاجية المستمرة مثل:» العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني المناعي الموجه، والعلاج الإشعاعي، وكذلك يقدم المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان خدماته في علاج اضطرابات الدم الحميدة والخبيثة مع توفير عمليات زرع النخاع العظمي، بالإضافة إلى توفير الرعاية التلطيفية، وعيادة تسكين وتخفيف الألم.
يوفر المركز بيئة تساعد على التعافي، حيث إنها تركز على تقديم رعاية عالية الجودة للمرضى مع اعتماد أحدث التقنيات والمنهجيات المُتبعة لتقديم علاجات السرطان ذات المستوى العالمي. 
وذلك يشمل قسم استقبال المرضى الداخليين، والعيادات الخارجية، والعلاج الكيماوي في وحدة الاقامة القصيرة، وقسم المرضى الداخليين لفترات قصيرة، والمرفق الخاص بالرعاية العاجلة والخدمات الاستشارية.
بدأنا بتقديم خدمة الاستشارة والفحص الجيني في عام 2013، والتي تعتبر جزءاً من عيادة الفحص الوراثي والفحص عالي الخطورة لاحتمالية الإصابة في المركز، حيث إنها توفر تقييماً شاملاً للمخاطر الجينية للمرضى الذين لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان الوراثي أو وجود تاريخ عائلي للإصابة.
لدينا ايضاً عيادات دعم فريدة مثل: «عيادة تسكين الألم وعيادة أمراض القلب والأورام»
وقد نصت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان في دولة قطر والتي تم إطلاقها في عام 2011 على عدد من التوصيات من أجل تحسين الرحلة العلاجية لمرضى السرطان؛ حيث يتم ترجمة هذه التوصيات إلى تحسينات مباشرة في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان.
إن المرضى في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، هم جوهر كل قرار يتم اتخاذه وكل ابتكار يتم الوصول إليه، ويضم المركز أول جهاز للتصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني في المنطقة، والذي يعد من أحدث الوسائل التي تساعد على الكشف عن السرطان، وهو ما يؤدي إلى تحسين النتائج العلاجية للمرضى، وإضافة إلى ذلك، توجد بالمستشفى عيادة جديدة للحالات الطارئة للمرضى الذين يعانون من أعراض السرطان ممن هم بحاجة إلى الفحص بصورة عاجلة على مدار 24 ساعة.
 وقد نال المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان مرة أخرى اعتماد اللجنة الدولية المشتركة منذ عام 2011 والذي يتم منحه بناءً على معايير الجودة والأمان المتوفرة في سائر التخصصات الطبية والإدارية، ويرجع ذلك إلى اهتمامهم الكبير بمعايير الجودة وسلامة المرضى، حيث إن المركز يتبع أعلى المعايير للحفاظ على بيئة آمنة للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

العلاج الإشعاعي
 ما هي أحدث التقنيات في مجال العلاج الإشعاعي؟
- يعتمد قسم العلاج الإشعاعي أحدث التقنيات لعلاج السرطان والتي يتم توجيهها من خلال التصوير الطبي مثل:»التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني «، والتي تهدف إلى تدمير الخلايا السرطانية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة باستخدام العلاج الإشعاعي الخارجي أو الداخلي.
 الأجهزة المتوفرة في قسمنا لتوصيل الإشعاع هي:
• Ethos™ LINAC: يعتبر النظام الأول في دول مجلس التعاون الخليجي، وهو يعمل بالذكاء الاصطناعي ومصمم لتقديم علاج إشعاعي متكيف بالكامل في غضون 15 دقيقة.
• Cyberknife®: يعتبر شكلا متقدما من أشكال علاج السرطان، وهو جهاز العلاج الإشعاعي الروبوتي الأول والوحيد.
• Two LINACs: يعتبر من الأجهزة الأكثر استخداماً للعلاج الإشعاعي الخارجي لمرضى السرطان، حيث إنه يوفر أشعة سينية عالية الطاقة أو إلكترونات إلى منطقة ورم المريض.
• MRgFUS HIFU: الموجات فوق الصوتية ذات التركيز العالي، هي تقنية علاجية غير جراحية موجهة بالرنين المغناطيسي تستخدم الموجات فوق الصوتية غير المؤينة لتسخين الأنسجة أو استئصالها.
• HDR Brachytherapy: هي علاج إشعاعي داخلي يتضمن إدخال أنابيب أو إبر رفيعة بمصدر إشعاعي في المنطقة المراد علاجها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية العلاج الإشعاعي الخلایا السرطانیة العلاج الإشعاعی لمرضى السرطان علاج السرطان للمرضى الذین فی المرکز من قبل

إقرأ أيضاً:

وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس

توفيت، السبت، والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، حسبما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان.

وأورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية: "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يوم السبت، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأضاف البيان: "إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

ولم يكن للأميرة الراحلة أي مسؤوليات رسمية، كما لم يعرف عنها أي ظهور في أنشطة عامة.

مقالات مشابهة

  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • في حوار خاص الدكتور محمد سالم الغامدي لـ( النيل الدولية) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • وفاة والدة الملك محمد السادس
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟