اختتم فرع وزارة السياحة بمنطقة مكة المكرمة أمس، البرنامج التدريبي الذي يعنى بتأهيل المرشدين السياحيين، بمشاركة 29 متدربًا من الجنسين.

واستهدف البرنامج التعريف بالعمل الذي يقدمه المرشد السياحي، وآلية البحث عن المعلومات التاريخية، إضافة إلى عدد من الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها من خلال مهنة الإرشاد السياحي.

أخبار متعلقة الحدود الشمالية.. القبض على شخصين لترويجهما الإمفيتامين المخدربالتفاصيل. "الدوسري" يُدشّن باب التسجيل في المنتدى السعودي للإعلام

وتضمن البرنامج التدريبي الذي استمر على مدى 7 أيام، تطبيقات نظرية وعملية للمرشدين المشاركين، إضافة إلى حقائب تدريبية أخرى تنوعت بين التعريف بالمواقع التاريخية وبأهميتها والوسائل المعتمدة للبحث عن المعلومات التاريخية، وكذلك تمارين مختلفة تختص بمضامين البرنامج التدريبي.

مهام المرشد السياحي

وأوضح منفذ الدورة المدرب حسن حمدي، أن هذا الدورة ومثيلاتها من الدورات في مجال الإرشاد السياحي تسهم في تهيئة المرشد السياحي وفق الإجراءات والمقومات المقررة وحسب القوانين المسموحة، التي تعطي تصورًا كاملًا للتعرف على مهام المرشد السياحي، والدور المأمول منه لنقل المعلومة التاريخية من مصادرها المعتمدة.

#هيئة_السياحة تدرب27 سعودياً على مهارات الإرشاد السياحي https://t.co/Q71zRlkNLN#صحيفة_اليوم pic.twitter.com/oXIcuId3LU— صحيفة اليوم (@alyaum) July 7, 2019

كما يعمل البرنامج التدريبي على التعريف بآلية التعامل مع أدوات البحث، وكيفية استخدامها عن طريق تطوير تقنيات المشاهدة، والمهارات العملية للإرشاد السياحي، وتطوير مهارات الإلقاء والاتصال وتحديثها، وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة وتطوير مهارات إعداد التقارير والتقييم.

وأكد سعي وزارة السياحة لتطوير الإرشاد السياحي في كل ما من شأنه رفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها من خلال إقامة الدورات المتخصصة، وتنظيم مهنة الإرشاد السياحي وتفعيل دور المرشد السياحي، لتقديم خدمات مميزة عند مرافقة السياح.

وتوقع أن تشهد مهنة "الإرشاد السياحي" في المنطقة طلبًا كبيرًا من منظمي الرحلات السياحية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية البرنامج التدریبی الإرشاد السیاحی المرشد السیاحی

إقرأ أيضاً:

تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو

يستعد نادي ذوي الإعاقة بتبوك لاستضافة البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص، في 14 يوليو الجاري 2024م، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي أحمد الحارثي، أن النادي قد بدأ تجهيزاته لاستضافة البرنامج التدريبي لرياضة كرة القدم وكرة الطاولة والريشة الطائرة، بمشاركة ما يزيد عن 36 لاعباً ولاعبة من أبناء وبنات المنطقة، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تأهيل وزيادة عدد لاعبي الأولمبياد الخاص السعودي استعدادًا للاستحقاقات الإقليمية والدولية المقبلة، وتمكين فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، حيث يلتزم نادي تبوك لذوي الإعاقة بدعم المبادرات التي تهتم بشؤون الأشخاص من ذوي الإعاقة وتعزيز دورهم في المجتمع.

ودعا الراغبين والراغبات بالانضمام إلى البرنامج من أبناء وبنات منطقة تبوك من ذوي الإعاقة، للمسارعة في تسجيل بياناتهم، ليتمكنوا من المشاركات الرياضية المتاحة ومنها كُرتا الطاولة والقدم وكرة الريشة، وذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعية للنادي عبر السوشل ميديا.

يُذكر أن الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص يعمل على تسهيل إقامة التدريبات والمسابقات الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مناطق المملكة، ليكون اتحاداً رياضياً متخصصاً للمنافسات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية للاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية.

مقالات مشابهة

  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان
  • «الصحة» تنظم البرنامج التدريبي الدولي لعلاج إصابات العظام وتثبيت الكسور
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة تُطلق برنامج "نُخبة مكة" لتدريب الخريجين المتميزين
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو
  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره
  • «الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير