دعت منظمات وتجمعات وائتلافات حقوقية وشعبية، إلى يوم التحرك العالمي من أجل غزة، عبر إقامة عشرات التظاهرات الحاشدة على امتداد العالم، يوم الـ 13 من الشهر الجاري.

وأصدرت المنظمات بيانات، قالت فيها، إن الخطوة العالمية، تهدف لتكثيف الضغوط الدولية من أجل وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء الاحتلال، وتفكيك الفصل العنصري الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، في ظل المجازر المتواصلة في القطاع والضفة.



ووفقا للمبادرة، فإن المنظمات ستقوم بالدعوة لتنظيم مسيرات حاشدة على امتداد العالم، في 55 مدينة، و29 دولة، لمناصرة الفلسطينيين، والضغط من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.



وتأتي كذلك في اليوم التالي لموعد الجلسة الأولى المقررة، لمحكمة العدل العليا، والتي ستنظر في دعوى جنوب أفريقيا، محاكمة الاحتلال الإسرائيلي، بارتكاب جرائم إبادة جماعية منذ شنها العدوان على القطاع، والذي قدمت فيها بيانات ووقائع بالتفصيل ضمن ملف يتكون من أكثر من 85 صفحة.

وحتى الآن أعلنت منظمات وفعاليات في 4 قارات، وعشرات الدول، مشاركتها في الفعالية الكبيرة، والحشد للمسيرات، المؤيدة لقطاع غزة وضد إبادة الفلسطينيين.

وستخرج مسيرات في كل من الولايات المتحدة والدنمارك وجنوب أفريقيا، وكندا واليابان والأردن وتركيا والبرازيل ونيجيريا وغانا وكوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا واليونان.

المملكة المتحدة

وأعلن المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، عن عزمه الحشد للفعالية العالية، من أجل إرسال رسالة قوية للعالم، بوجوب وقف العدوان على غزة، والحاجة الملحة لدور دولي فاعل في تقديم المساعدة الإنسانية لسكان القطاع والحل العادل للقضية الفلسطينية.

ومن بين الجمعيات التي أصدرت بيانا للمشاركة الكبيرة في الفعالية العالمية، جمعية أصدقاء الأقصى والرابطة الإسلامية البريطانية، وحملة نزع السلاح النووي، وحملة التضامن مع فلسطين، وتحالف أوقفوا الحرب.

وسبق لهذه المجموعات الدعوة للاحتجاجات الواسعة إبان الحرب على العراق، عام 2003 والتي شارك فيها الملايين في مئات المدن.

كما دعت فعاليات في دبلن بإيرلندا، لأكثر حشد يشارك في الفعالية العالمية لأجل غزة وقف الإبادة الجماعية في غزة.

Sat 13th 1PM.

Global Day of Action for Gaza.

Meeting at Garden of Remembrance, Dublin 1. #FreePalestine End #GazaGenocide #Palestine #BDS #CeasefireNOW #GazaUnderAttack #StopIsraeliGenocide #ICC4Israel #LiftTheSiege #EndIsraeliApartheid pic.twitter.com/scyTJhbd7h — PBP Dublin South-West (@PBPtallaght) January 9, 2024
كوربين يدعو

ودعا الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، إلى المشاركة الواسعة في الفعالية العالمية، من أجل الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقصف في غزة.

وأشار كوربين في كلمة مسجلة له، إلى ضرورة التحرك، لإنقاذ سكان غزة، من القصف الإسرائيلي، والذي قام الرئيس الأمريكي بتقديم القنابل كهدية لإسرائيل من أجل قصفه.

كما هاج البرلمانيين البريطانيين الذين يرفضون الدعوة إلى وقف إطلاق النار، ووسائل الإعلام البريطانية التي لا تزال تحرض على الفلسطينيين واعتبره موقفهم عارا.

Jeremy Corbyn, former Labour Party leader, talks about the global day of action, which several countries across the world have signed up to, anticipating worldwide marches which will take place on Saturday, demanding Israel end its bloody offensive on the besieged Gaza Strip pic.twitter.com/MINw77W4YS — Middle East Eye (@MiddleEastEye) January 9, 2024
ماليزيا
وفي ماليزيا، أصدرت 30 هيئة ومنظمة حقوقية وفعالية مؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني، بيانا مشتركا دعت فيها إلى أوسع مشاركة في الفعالية العالمية.

وقال الموقعون على البيان الجماعي، إن أكثر من 1.7 مليون فلسطينين شردوا عن منازلهم، ويواجهون الأوبئة، في ظل فشل المجتمع الدولي في وقف إسرائيل عن هجومها ورفع الحصار ووضع حد للمذبحة وإيصال المساعدات للشعب في غزة.

وشددوا على ضرورة حشد الملايين في الشوارع للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار، وسيأتي ذلك عبر الاحتشاد حول العالم.

وأضافوا: "دعونا نسير معا في مدن وبلدات العالم كافة، للمشاركة في اليوم العالمي لأجل غزة".



أستراليا

وفي أستراليا دعت منظمة APAN4Palestine، إلى الاحتشاد في أقرب نقطة تظاهر سيعلن عنها، للمشاركة في اليوم العالمي لأجل غزة، من أجل الضغط على الحكومة الإسترالية، للتوقف عن تمكين الاحتلال الإسرائيلي من ارتكاب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

Join your nearest rally this Global Day of Action for Palestine - Saturday 13 January - and demand that the Australian Government stops enabling israeli genocide and apartheid.#FreePalestine #CeasefireNOW #gaza #EndTheGenocide #auspol pic.twitter.com/78TQT3mb3P — APAN (@APAN4Palestine) January 8, 2024
الولايات المتحدة


وأعلنت العديد من المنظمات والمؤسسات الحقوقية والنشطاء، في الولايات المتحدة، المشاركة في التحرك العالمي لأجل غزة يوم الـ 13 من الشهر الجاري.

ودعت إلى المسيرة التي ستخرج باتجاه الكونغرس الأمريكي، للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإغاثة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة على يد الاحتلال 

@jackash007 Global day of action January 13, 2024 in Washington DC #ceasefire #Gaza #protest #DC #WashingtonDC #UseYourVoice #news #media #calltoaction #headline #newyear #socialmedia #marchonWashington #USA #unitedstates #America #freedom #liberation #Israel #government #peoplepower #speakup #organize #politics #activism #activist #action #2024 #newyearresolution #newyearnewme #nationalmall #firstamendment #freedomofspeech #january13 #changetheworld #roadtrip #travel #capital ♬ Palestina Menangis - DJ Boqie
DC folks! Global Day of Action for Ceasefire in Gaza

Learn more about the day: https://t.co/73IjAAHNjy

Vigil will be live-streamed on CMEP's YouTube page: https://t.co/9VM3uKXpFM

#MiddleEastPeace #PrayerVigil #Ceasefirenow #WashingtonDc #GlobalDayOfAction #DayOfAction2024 pic.twitter.com/ePHLUJPVjS — CMEP (@ChurchesforMEP) January 9, 2024
الهند

ودعا نشطاء إلى المشاركة الواسعة في الفعالية، لأجل 23 شهيدا، و9600 شهيدا من الأطفال، ووقف إطلاق النار في غزة.

*GLOBAL DAY OF ACTION FOR GAZA*

*Solidarity Gathering across the Campuses*

In the wake of the devastating toll of 23,000 lives lost in Palestine, among them 9,600 children

*_Join us in solidarity on campuses nationwide on 13th January, 2024, voicing for #CeasefireNow._* pic.twitter.com/d6ij3SVFyQ — SIO Delhi (@siodelhi) January 9, 2024
وفي اليابان ودول أخرى دعا نشطاء في رسال مصورة، من أجل أوسع مشاركة في الفعالية.

Global Day of Action on 11th January ~ I STAND WITH PALESTINE https://t.co/0SondwP9nH — Norsumarzia (@Norsumarzia11) January 9, 2024
النمسا

ودعت حملة المقاطعة في النمسا، إلى المشاركة الواسعة في التحرك العالمي من أجل غزة، في التظاهرات التي سيتم تنظيمها يوم الـ 13 من الشهر الجاري.

Am Samtag. Teil des weltweiten “Global day of action” für Gaza#StopGazaGenocide #FreePalestine #Wien pic.twitter.com/yA3o60Rz4r — BDS Austria (@BDSAustria) January 9, 2024
يشار إلى أن الفعالية، أعلن عنها في ظل تعنت الاحتلال والإدارة الأمريكية، لمواصلة العدوان على قطاع غزة، وسط ارتفاع حصيلة الشهداء بالعشرات بشكل يومي.

ويرفض الاحتلال وقف عدوانه على قطاع غزة، فيما تواجه الولايات المتحدة غالبية دول العالم، التي صوتت في الجمعية العامة بالأمم المتحدة لصالح وقف إطلاق النار، بالفيتو المتكرر في مجلس الأمن الدولي، والذي يعطل أي محاولة لإنهاء المجازر اليومية بحق الفلسطينيين.

ويرفض الاحتلال وقف عدوانه من أجل البدء بصفقة تبادل أسرى، ويصر على إخراج أسراه من أجل مواصلة عدوانه على القطاع.



وأثارت دعوى جنوب أفريقيا، في محاولة للحصول على قرار دولي ملزم بوقف إطلاق النار، من محكمة العدل الدولية، غضب الاحتلال، وقرر المثول أمام المحكمة لرد الدعوى.

وتطلب جنوب أفريقيا، من المحكمة، إصدار أمر قضائي دولي مؤقت، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي يعاني من حصار على مدار 17 عاما، وعدوانا وحشيا، أنهى حياة أكثر من 23 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن عشرات آلاف المصابين الذين يحرمون العلاج.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الفلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار فی الولایات المتحدة قطاع غزة pic twitter com لأجل غزة أجل غزة من أجل فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف مصدر رفيع المستوى، بأن مصر كثفت اتصالاتها خلال الساعات الأخيرة مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لمحاولة تجاوز العقبات التي تواجه اتفاق وقف إطلاق النار، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وكان مصدر رفيع المستوى، أكد أن مصر سبق وأن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية الجارية فى قطاع غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف إطلاق النار الدائم وتبادل المحتجزين والأسرى، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حمدان يعلن تلقي حماس آخر مقترح لوقف إطلاق النار في 24 يونيو
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار