كتبت -داليا الظنينى:

قال المفكر السياسى الدكتور مصطفى الفقى: إن عام ٢٠٢٤ سيشهد تغيرات كبيرة فى القيادات السياسية بالمنطقة، لأن العديد من الدول سيجرى بها انتخابات رئاسية ومن المتوقع أن تفرز وجوها جديدة.

وأضاف الفقى خلال حواره لبرنامج "يحدث فى مصر" الذى يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على قناة إم بى سى مصر: إن الوضع فى المنطقة حاليا اختلف وأصبح هناك دولة واحدة هى إسرائيل مدعومة من أمريكا ويتبعها الغرب بشكل مطلق، مشير إلى أن بريطانيا ترى أن أمريكا امتداد طبيعى لها.

وتابع الفقى: ما يحدث فى أمريكا داخليا ينعكس على سياستها الخارجية، منوها إلى أن الجميع يبحث عن عالم متعدد الأقطاب.

وواصل الفقى: لو توسعت الحرب فى الشرق الأوسط، فإن أمريكا ستدفع ثمنا باهظا من مصالحها، مؤكدا أن البحر الأحمر أصبح بؤرة اهتمام على المستوى الدولى وهذا لم يكن موجودا من قبل.

وأكد الفقى، أن أمريكا فقدت تأثيرها على كل الأطراف فى المنطقة بشكل كبير، مشيرا إلى أن أمريكا ترى العرب لم يغيروا من طريقة خطابهم منذ عام ٤٨ ولسان حالهم: دعهم يقولون ما يشاءون ونفعل ما نريد.

وأشار الفقى إلى أنه منذ اعتراف العالم بدولة إسرائيل، وقيادتها ترى أنها تمتلك اليد العليا فى المنطقة، موضحا أن إسرائيل لديها القدرة على إظهار أن الحرب لم تجهدها ولذا تتبع نظرية الفتوة.

واختتم الفقى: الربيع العربى كان ضربة قوية للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أنه لا بد من تغيير العقلية الإسرائيلية فى التعامل مع الفلسطينيين وحقوقهم ومطالبهم.

اقرأ أيضا :

قصواء الخلالي: تعديلات حكومية قريبة في بعض الحقائب الوزارية

السلع التموينية" تتعاقد على شراء 420 ألف طن قمح روسي وأوكراني

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الإعلامي شريف عامر أمريكا بريطانيا القضية الفلسطينية إسرائيل طوفان الأقصى طوفان الأقصى المزيد إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضربة للغرب.. تشيلي تنضم لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

لاهاي - الوكالات 

أعلنت محكمة العدل الدولية أن دولة تشيلي قدمت، يوم الخميس، إعلانا بالانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقياضد إسرائيل بشأن الحرب على قطاع غزة.

وقال بيان صحفي للمحكمة "إن إعلان تشيليالتدخل في القضية جاء استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحك".

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

وأمرت المحكمة تل أبيب بمنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والحفاظ على الأدلة بشأن الجرائم المرتكبة في القطاع.

ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، والتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وفي مايو/أيار الماضي، أصدرت المحكمة الدولية أمرا إلزاميا بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوبي القطاع، لكن إسرائيل رفضت الامتثال للقرار.

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • ”ضربة عسكرية قوية على صنعاء والحديدة”.. عاجل : مصادر عبرية تكشف رد إسرائيل القادم على الهجوم الصاروخي الحوثي
  • ضربة قوية لباريس سان جيرمان في أولى مبارياته بدوري أبطال أوروبا
  • ضربة للغرب.. تشيلي تنضم لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • لقاء الشويفات اليوم: انهاء الإشكالات والانحياز الكامل للقضية الفلسطينية
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: المصالح وسيلة الضغط الوحيدة على أمريكا
  • حركة فتح: مصر هي الداعم الأول للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية السوري: الربيع الأسود دمر التنمية في المنطقة ونشر الإرهاب «فيديو»
  • وزير الخارجية السوري: المنطقة العربية تأثرت بالإرهاب بعد ثورات الربيع الأسود
  • المغرب يحدث المنطقة الحرة للتصدير طنجة أوطوموتيف سيتي
  • ضربة قوية لصفوف مانشستر يونايتد أمام ساوثهامبتون