حذّر دونالد ترامب من أنه قد يحاكم الرئيس الحالي، جو بايدن، إذا عاد إلى البيت الأبيض، حيث أعرب قضاة محكمة الاستئناف في واشنطن عن شكوكهم في مزاعم ترامب بأنه محصن من التهم الجنائية لمحاولته إلغاء انتخابات 2020. فقد أوضح ترامب في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الثلاثاء، أنه إذا سُمح للقضية بالمضي قدمًا، قد يحاكم المرشح الديمقراطي بايدن إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وتابع قائلاً: «إذا لم أحصل على الحصانة، فلن يحصل جو بايدن المحتال على الحصانة». وأضاف «سيكون جو جاهزًا لتلقي الاتهام، بحسب ما نقلت (رويترز)». في السياق مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض من جديد، إذا نجح في تجاوز العقبات القانونية والقضائية التي تعترض طريق ترشحه. هذا الاحتمال يثير مخاوف كثيرة في الشرق الأوسط في ضوء تأثيرات رئاسة ترامب السابقة على المنطقة. وفي تحليل نشرته مجلة ناشونال إنتريست الأمريكية قال المحلل التركي هاشم تفينش إنه رغم التغيرات الكبيرة التي طرأت على الشرق الأوسط، في غيبته، فإن احتمال عودة ترامب لرئاسة الولايات المتحدة تنطوي على تحديات فريدة للمنطقة، مضيفًا أن «تأثير ترامب» على العلاقات الدبلوماسية يزداد تعقيدًا بسبب التنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين. فقد تدفع لهجة ترامب المباشرة والمستفزة الدول الشرق الأوسطية للانحياز إلى الجانب الصيني وهو ما يهدد بتصاعد الصراع بين بكين وواشنطن واتساع نطاقه. وتتمثل خطورة رئاسة ترامب، في أن أغلب مشكلات الشرق الأوسط تحتاج إلى مهارة سياسية فائقة للمحافظة على التوزان الدقيق للمصالح، في ظل عدم وجود أي حلول واضحة وحاسمة لهذه المشكلات، ولكن ترامب يبدو مثل «ثور في متجر خزف». فدبلوماسية ترامب شخصية، ولا يعرف محتواها الدبلوماسيون الأمريكيون وأحيانًا أعضاء الدائرة الضيقة المحيطة به. كما كان يقدم وعودًا متعارضة لقادة الدول المختلفين، ويدلي بتصريحات عشوائية ويتخذ خطوات غير متوقعة وجذرية، وهو ما كان يفجّر أزمات كبرى، كما حدث عندما قرّر نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

إقرأ أيضاً:

بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت أنه لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة أكثر منه.

وشدد بايدن - في أول مقابلة تلفزيونية يجريها بعد المناظرة الرئاسية ضد منافسه دونالد ترامب، وأوردتها قناة (الحرة) الأمريكية - على أن وظيفته تشبه الخضوع لاختبار إدراكي كل يوم، وذلك ردا على سؤال حول استعداده لخوض هذا النوع من الاختبارات.

وقال بايدن "إن ترامب شخص كاذب بالفطرة ولم يفعل أي شئ أفاد به شخص أخر غيره".. مشيرا إلى أن ترامب كذب خلال المناظرة الرئاسية أكثر من 28 مرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد أمس - في خطاب أمام أنصاره في ولاية ويسكونسن - استمراره بالسباق الرئاسي، موضحا أنه لن يسمح للمناظرة أن تمحو سنوات من العمل.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • بينها الانسحاب.. بايدن يواجه الغرق السياسي في أخطر 48 ساعة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • بالنسبة لترامب.. هذا ما يعنيه قرار الحصانة الصادر عن المحكمة العليا الأمريكية
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط